سرعة إنترنت غير عادية.. ماذا تعرف عن أجهزة الراوتر لشبكة Wi-Fi 6E؟

الزيارات: 376
التعليقات: 0
سرعة إنترنت غير عادية.. ماذا تعرف عن أجهزة الراوتر لشبكة Wi-Fi 6E؟
https://www.hasanews.com/?p=6702431
سرعة إنترنت غير عادية.. ماذا تعرف عن أجهزة الراوتر لشبكة Wi-Fi 6E؟
واشنطن

أصبح الإنترنت في العصر الحالي من الأساسيات التي لا غنى عنها مهما كان، وعندما تنقطع الخدمة لأي سبب من الأسباب، نشعر وكأننا في عالم منعزل وينقصنا جانب كبير، لذلك قد لا يستطيع أحد الاستغناء بأي شكل من الأشكال عن خدمات الإنترنت.

نلجأ جميعًا إلى الإنترنت لمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية، ولعب المزيد من الألعاب، والقيام بإجراء مكالمات فيديو أكثر من أي وقت مضى، وكل هذا النشاط يضع ضغطًا خطيرًا على شبكات Wi-Fi الخاصة بنا، وفي هذا السياق، توصلت تكنولوجيا الاتصالات إلى Wi-Fi 6، الذي يقدم مجموعة من المزايا، بما في ذلك الوصول الأسرع والأكثر موثوقية.

Wi-Fi 6E هو اسم الأجهزة التي تعمل في نطاق 6 جيجاهرتز (GHz)، وهي مجموعة جديدة من الأجهزة المتطورة وفائقة السرعة، حيث تعمل شبكة Wi-Fi الخاصة بنا على نطاقين: 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز، بينما يحتوي معيار Wi-Fi 6 على العديد من الميزات لتحسين الكفاءة وإنتاجية البيانات لشبكتك اللاسلكية وتقليل زمن الوصول لهذين النطاقين، حيث يجلب Wi-Fi 6E هذه التحسينات إلى نطاق 6 جيجاهرتز.

ما هي خدمة Wi-Fi 6E؟

يعمل Wi-Fi 6E على توسيع مزايا السعة والكفاءة والتغطية والأداء لشبكة Wi-Fi 6 إلى نطاق 6 جيجاهرتز، وفي هذا الصدد يقول كيفن روبنسون، نائب الرئيس الأول لاتحاد Wi-Fi Alliance: “مع توفر ما يصل إلى سبع قنوات إضافية عريضة للغاية بتردد 160 ميجاهرتز، توفر أجهزة Wi-Fi 6E أداءً أفضل للشبكة وتدعم المزيد من مستخدمي Wi-Fi في وقت واحد، حتى في البيئات شديدة الكثافة والمزدحمة”.

ويشتمل النطاق 2.4 جيجا هرتز على 11 قناة يبلغ عرض كل منها 20 ميجا هرتز (MHz)، ويحتوي النطاق 5 جيجاهرتز على 45 قناة، ولكن يمكن دمجها لإنشاء قنوات 40 ميجاهرتز أو 80 ميجاهرتز، مما يمكنها من نقل المزيد من البيانات مرة واحدة، يدعم النطاق 6 جيجاهرتز 60 قناة يمكن أن يصل عرضها إلى 160 ميجاهرتز.

ويعتبر هذا جزءًا ضخمًا من السعة الإضافية، ولإيضاح الخدمة بشكل أكبر، فكر في الأمر على أنه الانتقال من طريق أحادي المسار (2.4 جيجاهرتز) إلى طريق سريع مكون من ثلاثة حارات (5 جيجاهرتز) إلى طريق سريع مكون من ستة حارات (6 جيجاهرتز)، حيث يعمل القياس من أجل التغطية أيضًا، وتتمتع الترددات الأعلى بوقت أكثر صرامة لتخترق الجدران والأرضيات الصلبة، وبالتالي فإن الطرق أحادية المسار 2.4 جيجا هرتز تصل إلى أبعد من الطرق السريعة 5 جيجا هرتز، والتي تصل إلى أبعد من الطرق السريعة 6 جيجا هرتز.

معايير تسمية العلامة التجارية

كانت معايير Wi-Fi تقليديًا مربكة للغاية، حيث يضع معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE) معايير Wi-Fi، وقد تم اعتماد هذه المعايير من قبل اتحاد Wi-Fi Alliance، الذي يضم حاليًا 866 شركة عضو، بما في ذلك Apple وFacebook وGoogle وIntel وMicrosoft وQualcomm وSamsung وسوني وغيرها الكثير.

وأدرك تحالف Wi-Fi أن معيارًا يسمى IEEE 802.11ax قد يكون من الأسهل فهمه إذا تم تغيير علامته التجارية إلى Wi-Fi 6، وهذه الخطوة بأثر رجعي تجعل معيار IEEE 802.11ac Wi-Fi 5، وIEEE 802.11 يصبح Wi- Fi 4، وما إلى ذلك، وكل معيار من هذه المعايير هو مصطلح شامل لمجموعة من الميزات والتحسينات الجديدة.

لإعطاء مثال واحد، قدمت Wi-Fi 4 تقنية MIMO للسماح بعمليات نقل متعددة في وقت واحد من وإلى الجهاز، وقدمت الموجة الثانية من منتجات Wi-Fi 5 MU-MIMO، MU تعني تعدد المستخدمين، مما يتيح للأجهزة المتعددة الاتصال في وقت واحد لإرسال البيانات واستلامها، وتعمل Wi-Fi 6 على تحسين MU-MIMO وتقدم OFDMA “الوصول المتعدد بتقسيم التردد المتعامد”، مما يتيح إرسالًا واحدًا لتوصيل البيانات إلى أجهزة متعددة في وقت واحد.

نطاق التحسينات والتقنيات في Wi-Fi 6 وWi-Fi 6E هو نفسه، ولكن تأتي الحاجة إلى E من فتح هذا النطاق 6 جيجاهرتز، ويقول روبنسون: “مع زيادة كثافة أجهزة Wi-Fi والشبكات المجاورة بشكل كبير، يوفر Wi-Fi 6E طيفًا أصليًا للحفاظ على تجربة مستخدم رائعة”.

هل أحتاج إلى Wi-Fi 6E؟

إذا كنت تتسوق لشراء جهاز توجيه جديد أو تبحث عن أنظمة شبكية، فستريد بالتأكيد البحث عن دعم Wi-Fi 6، وهناك العديد من الطرق الأخرى لجعل شبكة Wi-Fi أسرع، ولكن شراء جهاز توجيه Wi-Fi 6 يعد أمرًا مهمًا، حيث إنه يجلب جميع الفوائد التي ذكرناها سابقًا، بما في ذلك تحسين الأمان من خلال WPA3 (الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi 3) وتقليل استنزاف البطارية.

إذا كنت تسأل عما إذا كنت بحاجة إلى التفكير في Wi-Fi 6E، فهذا سؤال معقدًا، وذلك لأننا ذكرنا بالفعل النطاق الأقصر، لكن المشكلة الكبيرة الأخرى في Wi-Fi 6E هي أنها تتطلب أجهزة جديدة، وهي باهظة الثمن في الوقت الحالي، يمكن فقط لأجهزة التوجيه والأجهزة التي تدعم Wi-Fi 6E أن تعمل على هذا النطاق 6 جيجاهرتز الذي تم فتحه حديثًا، ولا يمكن ولن تتمكن أجهزة توجيه Wi-Fi 6 الحالية وأي أجهزة قديمة من ذلك.

ورغم ذلك هناك المزيد من الخيارات للأشخاص الذين يتطلعون إلى تجربة Wi-Fi 6E، وأصبحت الأسعار أكثر قبولا، فيمكن شراء أجهزة توجيه Wi-Fi 6E، مثل Netgear Nighthawk RAXE300 بسعر 400 دولار، وأنظمة شبكية مثل TP-Link Deco XE75 بسعر 300 دولار، وموتورولا Q14 بسعر 430 دولارًا، كما تم الإعلان مؤخرًا عن Nest Wifi Pro بسعر 300 دولار من Google هذا الشهر، وسيكون هناك المزيد في المستقبل القريب.

ويمكن لشبكة Wi-Fi 6E تقديم بعض السرعات الأسرع التي رأيناها في زمن انتقال منخفض للغاية، لكن النطاق محدود بشكل ملحوظ أكثر من النطاق 5 جيجاهرتز، ومع وجود خط رؤية واضح للموجه أو العقدة، يعمل 6 جيجاهرتز بشكل رائع، ولكن بمجرد وجود جدار أو سقف في الطريق، فمن المحتمل أن تعود إلى 5 جيجاهرتز.

وتدعم معظم الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون المتطورة الجديدة التي تعمل بنظام أندرويد تقنية Wi-Fi 6E، لكنها بعيدة كل البعد عن الانتشار، ولا توجد شبكة Wi-Fi 6E في سلسلة iPhone 14 أو PlayStation 5، على سبيل المثال، ولا يحتوي Xbox Series X على دعم Wi-Fi 6، وإذا كنت ترغب في إضافته إلى سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول، فستحتاج إلى بطاقة شبكة جديدة أو دونجل، إذا اخترت Wi-Fi 6E فإنه من غير المحتمل أن ترى الكثير من الفوائد على المدى القصير.

ويعتبر Wi-Fi 6 كافٍ لمعظم الأشخاص في الوقت الحالي، من ناحية أخرى، كل هذه المعايير متوافقة مع الإصدارات السابقة، لذلك إذا كنت في السوق للحصول على جهاز توجيه جديد ولا تمانع في إنفاق المال، فإن نظام Wi-Fi 6E سيبقيك في المستقبل لفترة من الوقت.

مهما كان اختيارك، فقط تأكد من أنه مكتوب على العبوة “معتمد لشبكة Wi-Fi”، حيث يقول روبنسون إن ذلك سيضمن حصولك على أمان WPA3 وإمكانية التشغيل البيني مع الأجهزة الأخرى في المنزل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>