التمييز القبلي والعائلي.. في الأحساء !

الزيارات: 1567
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6702235
التمييز القبلي والعائلي.. في الأحساء !
يوسف الذكر الله
الأحساء متميزة وكبيره بأهلها فقد سطر التاريخ الحافل أن من سكن الأحساء وهجر ونزح إليها من عوائل وقبائل استوطنتها هما من وضع بصماته في أرجائها هناك الفلاح والبناي والحرفي والمعلم والمهندس والراعي والطبيب وغيرها من المهن التي جعلت للأحساء في تركيبتها السكانية مكانه نفتخر بها فالكل يعمل من أجلها والكل يجعل مرفوعا إسمها والكل إجتهد لإحياء تراثها والكل سعى لتبقى هي من تمثل عن نفسها بحضارة أرض ثمينة وبطيب أهلها وهذا ماميزها عن ماحولها كمجتمع مترابط.
النسيج المختلط من عوائل عريقة و كثيرة نعجز عن سردها في هذا المقال القصير فهما الأصول والجذور الممتدة والموروثة لا سيما من سخروا أنفسهم لخدمة أحياء الأحساء من مدن وقرى وهجر فتماسكها بالعادات والتقاليد والقيم والعلوم الدينية والمعارف التعليمية سمة معروفة في أواسطها واللحمة الحساوية هو طابع مغروس في النفوس كنخيلها الشامخة وخضرة أراضيها.
يطل علينا بين فترة وأخرى من يخلط الماء بالزيت محاولا دس الأفكار الجاهلية والترويج لها وذلك بتمييز عوائل على عوائل أخرى او قبيلة على قبيلة أو مذهب عن مذهب مستهجنا أنها تمتد إلى قرون ويربطها بصحابي او عالم او فقيه أو أو ويضع مستند غير معروف او محل شك على أنه من ذلك العرق حتى يجد نفسه في بحر من التعالي والتكابر ؛ وقد ينسى أو يتناسى أن من وضع قدمه على أرض الأحساء جميعا هم الذين نفتخر بهم من عوائل وقبائل ونعتز بوجودهم وهما ما يشار إليهم بالعنان وكما قال الإمام علي بن أبي طالب /
‏كُن ابن من شئت واكتسب أدبًا
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ!
فليس يُغني الحسيب نسبتهُ
بلا لسانٍ لهُ ولا أدبِ!
إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي!
فكما معروف أن الأحساء توافد إليها العلماء للتدريس والدراسة وشركات التنقيب عن البترول فأصبح حراك علمي وديني سائد بصبغة مؤثره وبارزة حتى انجذب إليها التجار والمستثمرين.
 فتعتبر محطة استراتيجية تزخر بالطبيعة الزراعية والمياه المتدفقة والسياحة والترفيه.
فأشتهرت بمصدر جذب لغرض العمل في التجارة والزراعة والتمور والفلاحه والذهب وخياطة البشوت وبيع المواد الغذائية والملابس حتى حضيت بمكانة مرموقة بسبب الشراكة المجتمعية والاندماج الأسري والإنفتاح العصري فهناك الكثير ينتظر الأحساء من مشاريع إستثمارية قادمة ستغير ملامحها .. بس فكونا من ( انت من اي نسب أو من أي قبيله او من أي فخذ ، وفصلك وأصلك ..).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>