هيئة الاتصالات تفتتح أعمال منتدى التقنية الرقمية 2022 لتمكين المنتج التقني المحلي

الزيارات: 219
التعليقات: 0
هيئة الاتصالات تفتتح أعمال منتدى التقنية الرقمية 2022 لتمكين المنتج التقني المحلي
https://www.hasanews.com/?p=6701380
هيئة الاتصالات تفتتح أعمال منتدى التقنية الرقمية 2022 لتمكين المنتج التقني المحلي
واس

افتتحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم الأحد، أعمال “منتدى التقنية الرقمية 2022″، التي تقام تحت عنوان “تمكين المنتجات التقنية المحلية”، والذي تنظمه الهيئة بالشراكة مع وزارة الاتصالات وهيئة تنمية الصادرات المحلية وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، برعاية  وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة.

وانطلقت أعمال المنتدى بمشاركة كل من نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. هيثم العوهلي، ونائب وزير الصناعة والثروة المعدنية م.أسامة الزامل، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد التميمي، ومحافظ هيئة الحكومة الرقمية م. أحمد الصويان.

وفي العرض الافتتاحي للمنتدى استعرض نائب محافظ الهيئة لتقنية المعلومات والتقنيات الناشئة الأستاذ رائد بن إبراهيم الفايز مؤشرات النمو التي سجلها قطاع تقنية المعلومات بالمملكة، حيث ارتفع من 43 مليار ريال في عام 2017 إلى 73 مليار ريال في 2021 بنسبة نمو سنوي تراكمي بلغت 14%، فيما يتوقع تجاوزه أكثر من 103 مليار ريال في 2025.

وأشار الفايز إلى الدعم اللامحدود الذي يتلقاه القطاع من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حيث أصبح سوق تقنية المعلومات في المملكة أكبر سوق في المنطقة وأحد القطاعات الواعدة المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وأحد المكونات الأساسية الداعمة لبنية الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى تحقيق قفزات تنموية في سوق تقنية المعلومات بالمملكة.

وبين أن النسخة الماضية من المنتدى أطلقت الهيئة استراتيجيتها في تمكين قطاع تقنية المعلومات نحو المستقبل، وكانت منطلقا لرسم وبناء معالم القطاع، وتحديد المبادرات والمشاريع، فبدأت بتحفيز الاستثمار التقني، مركزة على البيئة الاستثمارية الجاذبة والمحفزة للاستثمار، وممكّنات المملكة للاستثمار التقني، وقصص النجاح الاستثمارية.

واستعرض الفايز القفزات التي حققها القطاع وأبرز المبادرات المؤثرة في سوق تقنية المعلومات بالمملكة، والاستثمارات النوعية المتنوعة، كما ارتفع عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم إلى 9 شركات، وسجلت الهيئة أكثر من 500 شركة في منصة تك وفق تصنيف متخصص لأعمال سوق تقنية المعلومات في المملكة.

وفي مجال التقنيات الناشئة وتحديدا إنترنت الأشياء أكد الفايز على وصول عدد اشتراكات إنترنت الأشياء إلى أكثر من 10 ملايين اشتراك، مع تطوير شبكة إنترنت أشياء متخصصة تغطي أكثر من 95% من المناطق الحضرية ويمكنها استيعاب أكثر من نصف مليار جهاز متصل، كما جرت الموافقة على إطلاق خدمة المركبات المتصلة لأكثر من 20 وكالة تجارية، فيما حققت في مجال الحوسبة السحابية ارتفاعا في عدد مقدمي الخدمات لأكثر من ضعفين ليصل إلى 31 مقدم خدمة منها 3 مقدمي خدمة عالميين.

ولفت الفايز إلى أن الهيئة وبهدف تهيئة البيئة التنظيمية المحفزة للاستثمار أطلقت عددا من الوثائق التنظيمية والأدلة الإرشادية كرسملة البرمجيات، وتصنيف سوق تقنية المعلومات، وتنظيمات الحوسبة وإنترنت الأشياء، كما أطلقت 12 مبادرة تمكينيه و33 ورشة توعوية تهدف لتحفيز العرض والطلب، إضافة إلى إطلاق بيئة تنظيمية تجريبية متخصصة في التقنيات الناشئة دعما لنماذج الأعمال الرقمية الحديثة.

يشار إلى أن أعمال المؤتمر تصاحبها إطلاقات لعدد من المبادرات النوعية، وكذلك معرض مصاحب يستعرض أكثر من 35 منتجا تقنيا محليا ومنتجات تقنية سلاسل الكتل لأكثر من 30 شركة محلية، إضافة إلى تتويج 4 منتجات بجائزة الابتكار التعاوني التي تقدمها الهيئة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>