علاج التهاب الاثني عشر بالأعشاب

الزيارات: 593
التعليقات: 0
علاج التهاب الاثني عشر بالأعشاب
Chamomile tea in a glass cup
https://www.hasanews.com/?p=6700332
علاج التهاب الاثني عشر بالأعشاب
لندن

يشبه علاج التهاب الاثني عشر علاج التهاب المعدة، ولكن يجد الكثيرون أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك العلاجات الطبيعية والنظام الغذائي، يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في تخفيف أعراض التهاب الاثني عشر.

والتهاب الاثني عشر هو مصطلح طبي يستخدم لوصف الالتهاب في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويسمى الاثني عشر، وهو يشبه التهاب المعدة من حيث إنه يؤدي إلى التهاب بطانة المعدة، وفي كثير من الحالات، يحدث التهاب المعدة والتهاب الاثني عشر في نفس الوقت، كما يمكن أن يكون التهاب الاثني عشر مزعجاً للغاية لأنه يأتي مصحوباً مع الألم والنزيف وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

والسبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الاثني عشر هو العدوى المرتبطة ببكتيريا تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) التي يُطلق عليها أيضاً “جرثومة المعدة” التي تعطل الحاجز المخاطي الذي يحمي عادة بطانة الاثني عشر من الحمض الموجود في المعدة. كما يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى الإصابة بقرحة الاثني عشر. وهناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بهذه البكتيريا في سن مبكرة، ولكن لا تظهر عليهم الأعراض حتى سن البلوغ.

الأعشاب المفيدة في علاج التهاب الاثني عشر

كل حالة من حالات التهاب الاثني عشر لها شدّة معينة، وهذا يرجع إلى السبب الأساسي؛ بالنسبة لبعض المصابين يمكن أن يكون العلاج المنزلي لالتهاب الاثني عشر فعالاً في المساعدة في علاج الحالة، ومن المهم إيلاء اهتمام للأعراض وطلب المشورة الطبية المتخصصة عندما لا يبدو أن الأعراض تتراجع، تجنباً للإصابة بقرحة الاثني عشر أو مضاعفات أخرى. إليك بعض المشروبات المفيدة:

-شاي البابونج: سواء كان ساخناً أو بارداً، فزهور البابونج تخفف الاضطرابات في المعدة وتحسّن الدورة الدموية.
-شاي القرفة المطحونة لتخفيف آلام المعدة الناتجة عن آلام التهاب الاثنى عشر وزيادة الشهية.
-شاي بذور الشمر لتقليل الألم ونوبات الغثيان.
– شاي النعناع لعلاج التهاب الاثني عشر.
– شاي الكرفس: يحتوي على الفيتامين سي C والفلافونويد لصحة الجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

الأطعمة التي تساعد في علاج التهاب الاثني عشر
-الأطعمة الغنية بفيتامين أ ِA: مثل الشمام والخوخ وعصير الجزر والبرتقال والتوت والملفوف النييء وغيرها.. ولديها القدرة على المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الاثني عشر.
-الزبادي: تشير الأبحاث إلى أن تناول وعاء واحد من الزبادي كل يوم يمكن أن يقلل الألم ويساعد على تهدئة الأمعاء، ويُعتقد أنه يمكن أيضاً أن يخفف من نوع الألم المرتبط بالتهاب الاثني عشر.
-الأطعمة الغنية بالألياف: من المعروف أن الشوفان والشعير والعدس والجزر والفول ومنتجات الصويا مفيدة في تقليل سبب التهاب الاثني عشر.
-اللبن: عند إضافة مسحوق الفلفل الأسود أو مسحوق بذور الكمون إلى كوب من اللبن، يُقال إنه علاج منزلي فعّال لالتهاب الاثني عشر، ولكن يُنصح بشرب اللبن الرائب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. -الليمون: من المعروف أن عصير هذه الفاكهة يساعد في إزالة البكتيريا من الجهاز الهضمي، ويعتبر تناول كوب من عصير الليمون كل يوم طريقة جيدة لعلاج التهاب الاثني عشر.
-عصير الرمان: تناول نصف كوب من عصير الرمان مع ملعقة كبيرة من العسل، مرتين على الأقل يومياً، يمكن أن يساعد أيضاً في علاج التهاب الاثني عشر.
-العسل: العسل الخام يساعد في تقليل التهاب المعدة.