متى يكون تناول الطعام قبل النوم مفيدًا؟

الزيارات: 425
التعليقات: 0
متى يكون تناول الطعام قبل النوم مفيدًا؟
https://www.hasanews.com/?p=6699373
متى يكون تناول الطعام قبل النوم مفيدًا؟
علي عبدالرحمن

قال خبراء تغذية، إن تناول الطعام قبل النوم له العديد من الأضرار، إلا أنه قد يكون مفيدًا في حال تناول الشخص وجبة خفيفة صغيرة في المساء تحتوي على بعض الألياف والبروتين مثل التفاح.

وأضاف الخبراء، أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على النوم لأنها تحتوي على بعض المركبات المعززة للنوم والمغذيات ومضادات الأكسدة، وفق ما نقله موقع “العربية نت”.

ووفق الخبراء، فإن هذه الأطعمة مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون الغني بالأوميجا-3 وفيتامين D، وهما عنصران مغذيان ينظمان هرمون السعادة السيروتونين، وهو مسؤول أيضًا عن تحقيق دورة نوم واستيقاظ صحية.

فوائد تناول الطعام قبل النوم

وبحسب الخبراء، يحتوي الشوفان على حمض أميني التربتوفان، الذي يسهم في مسار الميلاتونين ويعزز النوم الجيد، كما يمكن للأطعمة، التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، مثل منتجات الألبان، أن تعزز النوم أيضًا.

وفي هذا الصدد، قالت عالمة الأعصاب والنفس وخبيرة النوم دكتورة ليندسي براوننغ، إن “تناول وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم تتكون من وعاء صغير من دقيق الشوفان، ستوفر الكربوهيدرات المعقدة مما يعني الحصول على طاقة بطيئة الإطلاق خلال الليل، وتحتوي منتجات الألبان على التربتوفان الذي يعزز إنتاج هرمون النوم”.

وأضافت أن تناول “وجبة خفيفة أخرى مثالية قبل النوم هي شطيرة الديك الرومي بالخبز البني، يمكن أن تعزز جودة النوم، لأن الديك الرومي يحتوي أيضًا على نسبة عالية من التربتوفان”.

ونصحت بتجنب تناول أي عناصر غذائية دهنية قبل النوم لأنه من المحتمل أن يكون من الصعب هضمها وتؤدي إلى عسر الهضم.

وبينت أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر قبل النوم سيطلق الكثير من الطاقة بسرعة، مما يجعل الشخص أكثر يقظة بدلاً من مساعدته على الاسترخاء.