11 طريقة لعلاج الجيوب الأنفية نهائيًا

الزيارات: 491
التعليقات: 0
11 طريقة لعلاج الجيوب الأنفية نهائيًا
https://www.hasanews.com/?p=6698012
11 طريقة لعلاج الجيوب الأنفية نهائيًا
لندن

الجيوب الأنفية، هي الجيوب المملوءة بالهواء في عظام الوجه والتي تشكل الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. تمتد هذه الجيوب من الأنف إلى الحلق. وتحدث عدوى الجيوب الأنفية بسبب أي شيء يمنع الجيوب الأنفية من التصريف، مثل: نزلات البرد، التعرّض لمسببات الحساسية، التهاب الأنف، تغييرات في ضغط الهواء وغير ذلك. يستمر التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادة لمدة تصل إلى 4 أسابيع، ولكنه يتحسن في غضون أسبوع إلى 10 أيام. وقد يستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن لمدة تصل إلى 3 أشهر، ويمكن أن يستمر لسنوات.

علاج الجيوب الأنفية

غالباً ما يكون أفضل علاج لالتهاب الجيوب الأنفية هو مزيج من الأساليب المختلفة بما فيها الرعاية الذاتية، إضافة الى الأدوية:

– الترطيب: استخدمي المرطّب في الغرف التي تقضين فيها الكثير من الوقت، واتبعي تعليمات التنظيف المنتظم، وفي الليل، استخدمي مرطباً في غرفة نومك للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف، أما خلال النهار وقبل النوم، استخدمي بخاخات الأنف الطبيعية بمحلول ملحي.

– تنظيف الجيوب الأنفية بالزيوت: يمكن أن يساعد زيت الأوكاليبتوس في فتح الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط، والتعافي بشكل أسرع، استخدمي زيت الأوكاليبتوس خارجياً على الصدغ أو الصدر، أو استنشقيه عن طريق موزع من خلال إضافة الزيت إلى الماء المغلي.

– استنشاق بخار الماء: استنشقي بخار الماء المغلي، يمكنك إما تشغيل الدش والجلوس في الحمام أو استنشاق البخار من وعاء به ماء دافئ (لكن ليس شديد السخونة)، تعمل أبخرة الماء على تخفيف احتقان وتورم الممرات الأنفية.

– استخدام كمادات دافئة: قد يساعد استخدام الحرارة الرطبة الدافئة في تهدئة آلام الجيوب الأنفية، لذلك ضعي مناشف دافئة ورطبة حول أنفك ووجنتيك وعينيك لتخفيف آلام الوجه، سيساعد هذا أيضاً في تنظيف الممرات الأنفية من الخارج.

-غسل الجيوب الأنفية بالماء المالح: اغسلي الجيوب الأنفية بالماء المالح، حيث يمكنه أن يحافظ على رطوبة هذه الجيوب، يمكنك استخدام المحاقن على سبيل المثال.

– شرب الكثير من السوائل: اشربي الكثير من السوائل، فسوف يساعد ذلك في ترقيق المخاط، مما يقلل من انسداد الجيوب الأنفية.

– الراحة: عندما تصابين بالتهاب الجيوب الأنفية، حاولي أن تحصلي على قسط كافٍ من النوم وامنحي جسمك فرصة للتعافي.

– تناول الأطعمة ذات الخصائص المضادّة للبكتيريا: لمحاربة الفيروس، أضيفي الأطعمة المضادّة للبكتيريا مثل الثوم والزنجبيل والبصل إلى وجباتك.

– العسل وشاي الزنجبيل: يمكنك تجربة شرب شاي الزنجبيل، وإضافة العسل الخام للحصول على دفعة إضافية، فالعسل مليء بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادّة للجراثيم والفطريات.

– استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: إذا لم تجدي الراحة من العلاجات المنزلية، فاطلبي من الصيدلي أن يوصي بعلاج بدون وصفة طبية، قد تخفف مزيلات الاحتقان التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل السودوإيفيدرين (سودافيد)، في تقليل الالتهاب والتورم، وقد يحسن تدفق الصرف من الجيوب الأنفية.

– الحصول على وصفة طبية: من غير المحتمل أن يصف طبيبك المضادات الحيوية إلا إذا كنت مصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو إذا كانت عدوى الجيوب الأنفية بكتيرية، سيحدد اختصاصي الجهاز التنفسي ما إذا كانت عدوى الجيوب الأنفية ناتجة عن بكتيريا أو فيروس، ويقرر لك العلاج المناسب.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية:

– اغسلي يديك كثيراً، خاصة بعد تواجدك في أماكن مزدحمة؛
– قللي من التعرّض للأشخاص المصابين بنزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى، إن أمكن؛
– تجنّبي التدخين والتعرّض للتدخين السلبي؛
– استخدمي مرطباً نظيفًا للحفاظ على رطوبة الهواء في منزلك؛
– احصلي على قسط وافر من الراحة إذا كنت مصابة بنزلة برد لتقليل خطر إصابتك بمضاعفات، مثل التهاب الجيوب الأنفية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>