نقص فيتامين د في الجسم يؤثر على الأعصاب

الزيارات: 1093
التعليقات: 0
نقص فيتامين د في الجسم يؤثر على الأعصاب
https://www.hasanews.com/?p=6690649
نقص فيتامين د في الجسم يؤثر على الأعصاب
لندن

هل تشعر معظم الوقت بالتعب وفقدان الطاقة؟.. هل تعاني من صداع متكرر أو آلام في المفاصل؟ .. قد يكون ذلك إشارة بأنك تعاني من نقص فيتامين د، حيث أن فيتامين د ضروري للحفاظ على الصحة المثلى، ويمكن أن يسبب نقصه مجموعة واسعة من الأعراض العصبية.

لماذا فيتامين د مهم؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتج في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ويساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهي ضرورية لصحة العظام، ويلعب فيتامين د أيضًا دورًا في وظيفة المناعة ونمو الخلايا والوظيفة العصبية العضلية.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك: فقدان العظام، ضعف العضلات، الشعور بالإعياء، الشعور بالأم في المفاصل، الشعور بالصداع.

هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين د مشاكل عصبية؟

هناك أدلة متزايدة على أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يسبب أو يساهم في عدد من المشاكل العصبية، حيث إن الخَرَف هو أحد الروابط الأكثر شهرة بين نقص فيتامين (د) والمشكلات العصبية، بالإضافة إلى أن فيتامين (د) ضروري لصحة الدماغ، وقد ارتبط نقصه بزيادة خطر التدهور المعرفي والخرف.

كما وجد عدد من الدراسات صلة بين نقص فيتامين د ومرض باركنسون، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون من أولئك الذين لديهم مستويات أعلى.

وجدت دراسة أخرى أن نقص فيتامين (د) قد يكون عامل خطر لمرض التصلب المتعدد، وهو مرض منهك ويؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى الشلل، كما تم ربط نقص فيتامين د بالصداع النصفي والاكتئاب واضطرابات القلق.

ما هي بعض الأعراض العصبية التي يسببها نقص فيتامين د؟

تم ربط نقص فيتامين د بعدد من المشاكل العصبية، بما في ذلك، وذلك بحسب موقع discovermagazine: مرض عقلي، مرض الزهايمر، تصلب متعدد، مرض الشلل الرعاش، كآبة، اضطرابات القلق.

كيف يمكنني علاج نقص فيتامين د؟

إذا تبين أنك تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فقد يوصي طبيبك بتناول مكمل غذائي، و قد يوصون أيضًا بالتعرض لمزيد من أشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

نقص فيتامين د مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من المشاكل العصبية، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون ناقصًا في هذا الفيتامين ، فمن المهم أن ترى طبيبك وأن تجري الفحوصات، بمجرد التشخيص ، يمكن علاج نقص فيتامين د بالمكملات الغذائية وتغيير نمط الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>