م ق ج عن القراءة

الزيارات: 1595
تعليقات 10
https://www.hasanews.com/?p=6690099
م ق ج عن القراءة
يوسف الحسن

م ق ج عن القراءة

هبوب القراءة

كما في أغلب الأمور حيث يمر الإنسان بحالات من الحيوية والنشاط يقابلها مروره بحالات من الفتور، فإن هذه الحالة تنطبق أيضاً على القراءة. فإذا وجدت في نفسك حالة كهذه فلا تجبرها على أمر لا تحبه. في المقابل ينبغي استغلال حالة الحماس بالتزود من القراءة قدر الإمكان مصداقاً لقول الشاعر:

إذا هبت هبوبك فاغتنمها.. فإن لكل خافقة سكون.

 

القراءة وسيلة نقل

القراءة مثل وسائل النقل حيث تنقلك من وضع لآخر. هناك من يحب الطائرة وهناك من يحب القطار والباخرة، وهناك من يحب الدراجة أو الدراجة النارية وهناك من لا يزال يحب الحصان، كما أن هناك في المقابل من يحب مراوحة مكانه. اتركوا الناس وما يحبون، فلكل ذوقه.

 

تفاخر

يتفاخر بعض الناس بما يملكون من أموال وممتلكات منقولة وغير منقولة وغيرها من الأمور المادية، فإنه يحق لآخرين أن يفتخروا ببعض الأمور المعنوية والتي لا تعد القراءة أقلها شأناً. تحدث عن الكتب وصور نفسك معها ومع أكواب القهوة، واكتب عنها في وسائل التواصل إن أحببت، ولا يهمنك من يعارض ذلك فللناس فيما يعشقون مذاهب.

 

القراءة والعراك

كانت المشكلات تعصف ببيته الصغير وكان لا يكاد يمر أسبوع دون عراك لفظي بينه وبين أحد أفراد الأسرة. وعندما حصل على مجموعة روايات كهدية وابتدأ بقراءتها لاحظ تناقص المشكلات. فهل تخلق قراءة الروايات تفهما للآخر وتعاطفا معه؟

 

القراءة والنضج

حصل لأحدهم موقف فظل يفكر فيه لعدة أيام. وبعدما بدأ يقرأ كثيراً في الروايات مر بموقف مشابه بل أقوى، لكنه صدم بأنه لم يتأثر به كما تأثر بالموقف الأول. فهل تؤثر القراءة على مستوى النضج؟

 

خمس دقائق قراءة

إن قراءة خمس دقائق كل يوم يعني صفحتين يومياً، وهو ما يعني أكثر من 700 صفحة من الحجم المتوسط في السنة، أي ما يعادل أكثر من ثلاث كتب، كل منها أكثر من مائتي صفحة. وهو بالطبع أفضل بكثير من المعدل العام للقراءة في العالم العربي.

 

الكتب والعمر

يحسب البعض عمره بعدد الكتب التي قرأها أو استوعبها. ولذلك فعندما لا يقرأ فمعناه أن تتوقف عقارب ساعة الوعي لديه عن الحركة وتتجمد الحياة في لحظة ما. يقول الكاتب والروائي التشيكي كافكا: الكتب مثل الفأس الذي يكسر البحر المتجمد بداخلنا.

 

أربطة القراءة

كما يحصل لمن يحاول أن يتمرن رياضياً دون استعداد أو تسخين حيث تتمزق بعض أربطة مفاصله، يحصل للقارئ تمزق في أربطة القراءة بسبب بعض الكتب المعقدة. فليبدأ ب م ق ج أو ليلجأ إليها.

 

** للقراءة أربطة، كما لبعض مفاصل الجسم. التدرج مطلوب. اقرأ حسب لياقتك القرائية. لا تقفز من الدرجة الأولى للسلم حتى الأخيرة فتتمزق أربطتك. ابدأ ب م ق ج.

 

** أنا لست ضد الكتابات المعمقة، لكنني مع ما قل ودل. فهل تعطونني ما أريد أو أتفرج على فلم؟

 

** حاول أن تصعد سلم القراءة درجة فدرجة حتى لا ينقطع نفسك فتتوقف وربما تعود إلى الأسفل ثانية.

 

** الكتاب ليس بعدد صفحاته، بل بعدد قراءه وبقدرة الناس على قراءته.

 

** أيهما أفضل (م ق ج) أو (ل ا  ت ق ر أ

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    زائر

    ليس هناك أجمل من مرافقة كتاب.

    • ٩
      زائر

      كلامك صحيح. يوسف الحسن

  2. ٨
    زائر

    جميل جداً يقرأ الإنسان حسب فراغه ويزيد من حصيلة المعرفية.

    • ٧
      زائر

      شكرا جزيلا . يوسف الحسن

      • ٦
        زائر

        ممتاز ان تقرأ جزءا و لو يسير

        • ٥
          زائر

          صحيح … اليسير يتراكم مع الوقت. يوسف الحسن

  3. ٤
    زائر

    مقاااال قصييير جدارا

    • ٣
      زائر

      صحيح : م ق ح يعني مقال قصير جدا. يوسف الحسن

  4. ٢
    زائر

    صدقت أخي، ليتنا نعود فنقرأ

    • ١
      زائر

      شكرا جزيلا لك. يوسف الحسن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>