دراسة تكشف عن سبب تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية

الزيارات: 889
التعليقات: 0
دراسة تكشف عن سبب تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية
https://www.hasanews.com/?p=6687089
دراسة تكشف عن سبب تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية
واشنطن

يعتبر السرطان أحد أمراض العصر المنتشرة  بشكل كبير وبالرغم من ذلك إلا أن العلماء لم يصلوا الى السبب القاطع المسبب للسرطان لذلك تستمر الأبحاث لإكتشاف ذلك المرض، وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Genome Biology أن مثيلة الحمض النووي في البكتيريا تنظم الفوعة والتكاثر والتعبير الجيني.
هي عملية بيولوجية يتم من خلالها إضافة مجموعات الميثيل إلى جزيء الحمض النووي، يمكن أن تغير المثيلة نشاط جزء من الحمض النووي دون تغيير التسلسل، كما يعتبر مثيلة الحمض النووي أمرًا ضروريًا للتحكم في التعبير الجيني الخاص بالنسيج الذي يحدد هوية الخلية، مثل ما إذا كانت خلية جلدية أو خلية دماغية

وتعتبر  مثيلة الحمض النووي هي جزء من مجال علم التخلق، قال المؤلف الدكتور تاو وو الأستاذ المساعد في علم الجزيئات( إنه مهم لأنه يساعدنا على فهم سبب تسبب نوع معين من البكتيريا في مرض أكثر خطورة من نوع آخر أو كيف يمكن لخلية طبيعية أن تتغير وتؤدي إلى أمراض، مثل السرطان، وعلم الوراثة البشرية في كلية بايلور للطب).

وقد تمت هذه الدراسة في مختبر (وو) هو مختبر علم التخلق السرطاني هدفه الطويل المدى هو التغلب على المقاومة العلاجية للسرطان من خلال فهم أفضل لدور التخلق في هذا المرض وأوضحت أن هناك أشكال مختلفة من مثيلة الحمض النووي في البكتريا.
أشكال مثيلة الحمض النووي في البكتريا
هناك ثلاثة أشكال مختلفة من مثيلة الحمض النووي في البكتيريا
-(N6-methyladenine أو 6mA) وهي الأكثر شيوعًا، وتميز قاعدة الحمض النووي أو اللبنة الأساسية للأدينين.
-(N4-methylcytosine أو 4mC)
– (5-methylcytosine أو 5mC)

وأوضح (وو) أنه على الرغم من وجود العديد من الطرق لدراسة مثيلة الحمض النووي، إلا أن القليل منها يمكنه رسم خريطة فعالة للأنواع الثلاثة في وقت واحد.
أسباب تحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية

وتوصل العلماء في مختبر ووه وذلك عن طريق تضخيم عينات البكتيريا أن بعض التغيرات التي تحدث في الجينوم هي التي تسبب السرطان في الخلايا.
وأبلغ ووه وزملائه عن تطوير طريقة التسلسل الكيميائي لتحديد العلامات اللاجينية المختلفة في وقت واحد وأوضح إن طريقتهم التي تسمى NT-seq اختصارًا لعلاج النتريت متبوعًا بتسلسل الجيل التالي، هي طريقة تسلسل للكشف عن أنواع متعددة من جينوم مثيلة الحمض النووي على مستوى الجينوم، كما يمكن للطريقة أيضًا تضخيم عينات سريرية محدودة، وهو أمر لا تستطيع الطرق الأخرى فعله.
وأضاف وو( لقد أظهرنا أن NT-seq يمكنه اكتشاف 6mA و4mC و5mC في كل من الخلايا البكتيرية وغير البكتيرية، بما في ذلك خلايا الثدييات، وأوضح أنه مقارنة بالطرق الأخرى تعتبر NT-seq فعالة من حيث التكلفة، وأسرع، وذات دقة عالية).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>