التغلب على الإنهاك لو كان شريك حياتك مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

الزيارات: 1863
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6685384
التغلب على الإنهاك لو كان شريك حياتك مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
عدنان الحاجي

بقلم كندرا شيري

نُشر في 29 أبريل 2022

راجعه طبيًا أكيم مارش ، دكتوراه في الطب النفسي، كلية طب كني Cuny، نيويورك

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 161 لسنة 2022

Coping With Burnout When Your Spouse Has ADHD

By Kendra Cherry

Published on April 29, 2022

Medically reviewed by Akeem Marsh, MD


إذا كان شريك حياتك مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فهناك أوقات قد تشعر فيها بالارتباك أو الإحباط أو حتى بفقد الثقة والحماس لأنك لا تفهم أعراضه. على الرغم من أن شريك حياتك قد يكون مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إلَّا أن ذلك لا يعني تلقائيًا أنك تعاني من الارهاق / الانهاك1، فقد تكون هناك تحديات فريدة من نوعها يواجهها الزوجان عندما يكون أحدهما مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
تتناول هذه المقالة بعض الأمور التي بإمكان أحد شريكي الحياة القيام بها لمنع الإنهاك1 إذا كان شريكه يعاني من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. كما تستكشف كيف يمكن لأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أن تشكل صعوبات في العلاقات الزوجية وبعض الأساليب التي يمكنك من خلالها الاستجابة للحد من التوتر النفسي2 وتحسين فرص التواصل بينك وبين شريك حياتك.
كيف يمكن لأعراض نقص الانتباه وفرط الحركة أن تؤدي إلى الإنهاك
على الرغم من أن هناك عددًا معتبرًا من الأبحاث بخصوص مدى تأثير اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في حياة الذين يعانون من هذه الحالة، إلَّا أن هناك قليلًا منها مهتم  بمدى تأثير الاضطراب في شركاء حياة هؤلاء الأشخاص.

قد يكون والدا الطفل المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة معرضين للتوتر النفسي والإنهاك كمقدمي رعاية3، ولكن قد يتأثر أحدهما أيضًا إذا كان شريك حياته يعاني من هذه الحالة4. كالحالات الصحية المزمنة الأخرى ، يمكن أن يمتد التأثير السلبي لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إلى الأسرة بأكملها. ولكن من المهم أن تتذكر أنه بما أن أي زوجين يختلفان عن غيرهما، فإن تأثير الحالة سيختلف من زوجين إلى غيرهما.
يمكن أن تؤثر الأعراض المميزة5 للغفلة (لعدم الانتباه) وفرط الحركة والاندفاعية في قدرة الفرد على أداء واجباته اليومية في بعض الحالات. يمكن أن يؤثر ذلك في علاقته مع شريك حياته بطرق شتى6.
غالبًا ما يعاني المشخصون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من المهام التي تنطوي على وظائف تنفيذية7. المهارات التنفيذية هي تلك التي تسمح للناس بالقيام بما يلي:
ايلاء الانتباه
إدارة الوقت بكفاءة
تنظيم المعلومات
البقاء متحمسين ومتحفزين
مراقبة السلوك
تنظيم المشاعر (التنظيم الانفعالي8)
إذا نسي شريك الحياة المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إكمال الأعمال المنزلية، أو بدا أنه يتغافل عن مسؤولياته، أو لا يتابع العمل على الأمور التي وعد بانجازها، فقد يتسبب ذلك في ضغوط نفسية في المشخص بهذه الحالة نفسه. وقد يكون أيضًا مصدر ضغط نفسي لشريك حياته.
عندما تصبح المسؤوليات المنزلية غير متوازنة بين شريكي الحياة، فقد تؤدي إلى الإنهاك.
ليس من غير المألوف ألّا يتلقى بعض من لديهم اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أي علاج له9 أو لديهم الاضطراب لكنه غير مُشخص فيهم كراشدين [مرحلة الرشد تبدأ من عمر 20 سنة]. قد يكون هذا محبطًا بشكل خاص إذا لم تفهم سبب أعراض شريك حياتك.
كيف يمكن أن تتأثر بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة التي يعاني منها شريك حياتك
كل علاقة زوجية فريدة من نوعها ولها صعوباتها الخاصة. لا يعني كون شريك حياتك مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أن علاقتكما ستتأثر سلبًا. بيد أن بعض الأزواج يواجهون حالات ومواقف فريدة تتعلق بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة التي يعاني منها شريك الحياة.

ربما تلاحظ أنك تتحمل أكثر من نصيبك من المسؤوليات المنزلية. على سبيل المثال، إذا كان شريك حياتك يجد صعوبة في تذكر القيام بتنظيف المنزل، فقد ينتهي الأمر بك بتنظيف المنزل بوتيرة أكثر. أو، إذا كان شريك حياتك يعاني من صعوبة في التركيز على الشؤون المالية، فقد ينتهي بك الأمر أن تتولى الأمور المالية بنفسك. في بعض الحالات، قد تضطر حتى بتنظيم جدول أعمال شريك حياتك وقد ينتهي بك الأمر أيضًا أن تقوم  بمهام شريك حياتك الشخصية بنفسك.
إذا كنت تشعر بأنك متورط في محاولة إدارة حياة شريك حياتك، فقد تشعر بالعزلة في علاقتك معه، بينما ينتهي الأمر بشريك حياتك بالشعور بأنه مُنتقد ومرفوض. قد تكون هذه العملبة المتغيرة داعية إلى الإحباط ويمكن أن تجعل كلا منكما يشعر بالوحدة والتوتر النفسي.
على الرغم من أنك قد تعمل بنوايا حسنة فقد يشعر شريك حياتك أنه لا يثق بك لتحمل المسؤوليات المنزلية عنه أو لإدارة حياته الخاصة. بدلًا من أن تكونا شريكين متساويين في علاقتكما، فقد ينتهي بك الأمر إلى القيام بإدارة تفصيلية لحياة شريك حياتك، وتحمل الكثير من المسؤوليات، والتعامل معه كطفل أكثر من كونه شريك حياة.
وجدت بعض الدراسات أن شركاء الحياة غير المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة قد شعروا بعدم الرضا عن العلاقة الزوجية ومستوى العلاقة الحميمة10. بعض المشاعر التي قد يمر بها أحد الشريكين والتي تتعلق بأعراض اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و التي يعاني منها شريك حياته تشمل ما يلي:
الغضب
الإحباط
الضغط النفسي
الشعور بالإهمال
الشعور بالتجاهل
التعب
الإنهاك
غير مرغوب فيه
خلاصة
محاولتك القيام بالإدارة التفصيلية لحياة شريك حياتك أو تحمل الأشياء، التي قد يجد شريك حياتك صعوبة في تحملها، عنه قد يؤدي إلى الإحباط والإنهاك. بالإضافة إلى أن ذلك يتركك متوترًا ومجهدًا نفسيًا من جراء ذلك، قد تتسبب مثل هذه التصرفات أيضًا في شعور شريك حياتك بالخزي أو الذنب أو التعرض للانتقاد.
كيف يمكنك التغلب علي الإنهاك
إذا كان شريك حياتك يعاني من مشاكل في العلاقات الزوجية وتبدو عليه أعراض الإنهاك، بإمكانه أن يتخذ الخطوات اللازمة للتخلص من هذا العناء. هذه الاستراتيجيات قد تساعد على الشعور بالتحسن، كما يمكنها أيضًا تعزيز التواصل بين شريكي الحياة بشكل أفضل ومعرفة حدود كل منهما من قبل الآخر واحترامها.
تجنب الإفراط في العناية بشريك الحياة
الخطوة الأولى تتمثل في تقييم نشاطاتك الحالية ومعرفة ما يتسبب في توترك النفسي وإنهاكك. هل تتحمل الكثير من المسؤوليات ضمن  علاقتك الزوجية؟ هل تتجنب السماح لشريك حياته بإدارة مسؤولياته؟
على الرغم من أن الامر قد يكون صعبًا، فمن المهم أن تدع شريك حياتك يتولى أموره بنفسه. على الرغم من أنه يجب عليك أن تكون داعمًا لشريك حياتك، تحتاج أيضًا إلى منح شريك حياتك المساحة والحرية ليجد الاستراتيجيات التي تناسبه.
قد يكون هناك إحباطات في الأثناء. قد ينسى شريك حياتك إنهاء مشروع أو قد يفوت عليه موعد. بدلاً من إزعاجه أو توبيخه، اعمل على الثناء على الجهود التي قام بها وخذ في الاعتبار استخدام أدوات تكيفية يمكن أن تساعد على رفع هذه الاحباطات،كساعات ضبط الوقت المنبهة والمفكرات اليومية وتطبيقات التلفونات الذكية.
ضع في اعتباركما الأدوار والمسؤوليات
قد يكون تقسيم المهام المنزلية بناءًا على من هو الأفضل منكما استعدادًا للقيام بها طريقة رائعة لتقليل التوتر النفسي والإحباط اللذين يعاني منهما كل منكما. بتولي كل منكما الأعمال والواجبات في المجالات التي يتفوق فيها، فبامكانكما العمل معًا كفريق واحد والتأكد من أن كل منكما يساهم بطرق تدفع بحياتكما إلى الأمام.
على سبيل المثال، تحدث مع شريك حياتك وتناقشا فيما يخص نقاط قوة كل منكما. ربما تتفقان على الاحتفاظ بجدول أعمال روتينية معلقًا على الحائط حيث يمكنكما الرجوع إلى واجبات كل منكما أسبوعًا بعد آخر. .
المهم هو أن تتذكرا أنه ليس من وظيفة الواحد منكما أن يقوم بكل شيء لوحده. تحمُّل المزيد من المسؤولية لا يفيد أيًا منكما.
اعملا على تحسين فرص التواصل بينكما
التواصل هو جانب مهم من جوانب أي علاقة ناجحة. احترام حياة شريك حياتك المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعني أن تفهم أنه قد يكون لديه اسلوب مختلف للتواصل ومعالجة المعلومات11.
الخطوة الأولى في تحسين فرص التواصل عندما يكون شريك حياتك مشخصًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تتمثل في فهم حالته وكيف تؤثر فيه. كن مدركًا لحقيقة أنه قد يكون له طريقته الخاصة في أداء الأمور وطريقته الخاصة في التواصل.
من الضروري أن تكونا قادرين على التحدث عن الصعوبات التي تواجهانها. كبت مشاعر الإحباطات مدعاة للاستياء، لكنك أيضًا لا تريد التنفيس عن غضبك باستمرار في شريك حياتك12. ولكن، اعملا على أن تكونا منفتحين وصادقين مع بعضكما البعض. شاركا أفكاركما واحتياجاتكما مع بعضكما بعض، واستمعا إلى ما يقوله بعضكما للآخر.
ركز على معاملة شريك حياتك بالطريقة التي تريد أن يعاملك هو بها أيضًا. تجنب لغة الاذلال أو اللوم أو التهديد.
استخدام عبارات “أنا أشعر بكذا13” التي تعبر عن شعورك دون توجيه اللوم لشريك حياتك قد يساعد في منع الجدال والمساعدة في إشراك شريك حياتك في إيجاد أساليب لحل المشكلات المختلفة بينكما.
رسم حدود شخصية لكل منكما
رسم الحدود الشخصية14 لكل منكما مهمة في أي علاقة وتخدم إيصال توقعات كل منكما إلى الآخر، بما في ذلك ما أنت مستعد لعمله وما لا ترغب في تحمله. خذ في الاعتبار الأشياء التي تهمك، بما فيها ما هو مقبول وما هو غير مقبول بالنسبة لك.
هل هناك تصرفات معينة تجعل أيًا منكما أنه غير محترم أو مستاءًا أو ُمهملًا؟ بمجرد أن تكونا على دراية بحدود بعضكما بعض وتدركا كيف أن أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى واحد منكما قد تتعارض مع هذه الحدود، يمكنكما وضع استراتيجيات للتعامل مع بعضكما البعض بأكبر قدر ممكن من الاحترام.
على سبيل المثال، إذا كان شريك حياتك يتخذ قرارات متهورة عادةً دون استشارتك، ففكر فيما يمكنك فعله لوضع وفرض حدود لهذه الحالة. في هذه الحالة، قد تتفقا على التحقق من بعضكما بعض قبل اتخاذ قرارات معينة.
إذا انتهكت هذه الحدود، فمن المهم متابعة التبعات التي اتفقتما على أنها مناسبة لوضع معين.
اهتم بنفسك
استراتيجيات الرعاية الذاتية التي قد تساعدك لو كنت تشعر بالإنهاك تنطوي على ما يلي15:
مارس التمارين الرياضية: قد يكون النشاط البدني المنتظم وسيلة رائعة للتغلب على مشاعر الإحباط والإنهاك
النوم: ركز على الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة لتكون مستعدًا بشكل أفضل للنهار.
احرص ان يكون لديك دعم اجتماعي: وجود أفراد عائلتك الذين يمكنك اللجوء إليهم عندما تشعر بالإنهاك قد يكون مفيدًا.
يعد التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية أيضًا خطوة مهمة لو شعرت بالإرهاق أو التوتر النفسي.

قد يساعدك المعالج النفسي في تشخيص مجالات المشاكل والتوصل إلى حلول يمكنك العمل عليها مع شريك حياتك. قد يساعدك المعالج النفسي أيضًا في تطوير مهارات تكيف جديدة ومهارات تواصل تمكنك من أن تقي من هذه المشاعر أو تخفف من غلوائها.
قد يساعدك المعالج النفسي أو مجموعة الدعم أيضًا في معرفة المزيد عن أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وكيف تتواصل وترسم حدودًا شخصية صحية مع شريك حياتك.
إدارة توقعاتك
اسأل نفسك عما لو كانت توقعاتك واقعية بشأن كيف ترغب في أن يتصرف شريك حياتك. بالرغم من أن أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة قد تكون صعبة في بعض المواقف والحالات، إلا أن حالة هذه الأعراض لا تحدد هوية شريك حياتك. من المهم أن يشعر أنه يُنظر اليه ويُسمع ضمن العلاقة الزوجية.
بدلًا من الزام شريك حياتك بمعايير لا يستطيع الوفاء بها ، قد يكون الوقت قد حان لإيجاد طرق مختلفة للتعامل معها. قد يساعدك فهم احتياجات وإمكانيات شريك حياتك في العمل معًا لإيجاد الحلول التي تناسبكما.
خلاصة
هناك استراتيجيات يمكنك استخدامها للمساعدة في تقليل مخاطر الإنهاك وتقوية علاقتكما. ذلك يحتاج أن تتجنبا دور ولي الأمر الذي قد يلعبه واحد منكما على الآخر، وأن تتقاسما المسؤوليات على أساس نقاط قوة كل مكنكما وأن ترسما حدودًا شخصية لكل منكما. العناية بالنفس ضرورية أيضًا.

مصادر من داخل وخارج النص
1-” الإرهاق / الانهاك burnout هو حالة من الاستنزاف العقلي والجسدي والنفسي نتيجة التعرض لفترة طويلة من الضغط النفسي المفرط. عندما يُرهَق الشخص يُصبِح غير قادر على أداء مهامه أو بكل بساطة لا يرغب في ذلك. هذه المشاعر السلبية قد تُصاحب الشخص في جوانب أخرى من حياته كحياته الاجتماعية.” مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

طلاب الطب و«الإرهاق-burnout»

2- “في علم النفس، الإجهاد هو شعور ب التوتر والضغط النفسي.   الضغط النفسي هو نوع من الألم النفسي. قد تكون الجرعات الصغيرة من التوتر مرغوبة ومفيدة وحتى صحية. يساعد الضغط الإيجابي على تحسين الأداء الرياضي. ويُعد عاملًا في التحفيز والتكيف ورد الفعل تجاه البيئة. مع ذلك، قد تؤدي الجرعات المفرطة من التوتر النفسي إلى ضرر جسدي. قد يزيد التوتر من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والقرحة والأمراض العقلية مثل الاكتئاب وأيضًا تفاقم حالة موجودة مسبقًا.”  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/توتر_(علم_نفس)

3- https://www.verywellmind.com/caregiver-support-caregivers-and-stress-relief-3144520

4- https://www.liebertpub.com/doi/10.1089/cap.2013.0019

5- https://www.verywellmind.com/adhd-symptoms-4157281

6- https://www.verywellmind.com/marriage-and-adult-add-20411

7- الوظائف التنفيذية هي مجموعة من المهارات المعرفية اللازمة لضبط النفس وإدارة السلوكيات. تشمل هذه المهارات ضبط النفس والذاكرة العاملة والمرونة العقلية. تتيح هذه الوظائف للأشخاص القيام بأشياء مثل اتباع التوجيهات والتركيز والتحكم في المشاعر وتحقيق الأهداف.؛ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://www.verywellmind.com/what-are-executive-functions-20463

8- https://www.verywellmind.com/emotion-regulation-skills-training-425374

9- https://www.verywellmind.com/untreated-adhd-in-adults-signs-causes-impact-and-treatment 5222929

10- https://www.liebertpub.com/doi/10.1089/cap.2013.0019

11- https://www.simplypsychology.org/information-processing.html

12- https://www.verywellmind.com/how-you-vent-anger-may-not-be-good-for-bpd-425393

13- https://www.verywellmind.com/what-are-feeling-statements-425163

14- https://www.verywellmind.com/setting-boundaries-for-stress-management-3144985

15- https://www.apa.org/monitor/2018/02/ce-corner

المصدر الرئيس
https://www.verywellmind.com/coping-with-burnout-when-your-spouse-has-adhd-5224811

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>