هكذا يبدو “قصر الفاخرية”.. بعدسة #نعيم_المطوع

الزيارات: 3394
تعليقات 9
هكذا يبدو “قصر الفاخرية”.. بعدسة #نعيم_المطوع
https://www.hasanews.com/?p=6685046
هكذا يبدو “قصر الفاخرية”.. بعدسة #نعيم_المطوع
فاطمة المزيدي

عبر جولة جوية قصيرة، يأخذنا نعيم في رحلة استرخاء للحواس، على زوايا أطلال قصر الفوخرية” أو قصر الفاخرية” بحسب ما هو متداول.

الفكرة ليست بالجديدة، ولا حتى تقنية التصوير من الأعلى بالاستعانة بالـ drone، ولكن الزوايا التي التُقطت منه هي التي ميزت هذا الفيديو عن غيره من الأعمال الفوتوغرافية للموقع ومقاطع الفيديو، خاصةً مع انتشار أعمال الكثير من الفوتوغرافيين الموثقة له.  

فقد يُخيل للبعض أنه عبارة عن مناظر مستهلكة، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك من حيث الزاوية، ولعله من المؤكد، أن هذا ما سيلمسه المشاهد لهذا الإنتاج، الذي تم العمل عليه بعدسة المصورنعيم المطوعوبمشاركة موسيقية من الفنانخليل المويل مؤخراً.

إضافةً إلى تكاثر الباسقات الخضراء ومعانقتها للسحاب، على حساب الأبنية التراثية القديمة؛ الأمر الذي يطرح أسئلة وجودية عدة عن الهوية العمرانية والثقافية للمنطقة.

 

 

 

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    محمد بن سعد

    سبحان الله دائما تقاريركم ينقصها الشي الكثير الذي ينقص الموضوع جمالياته لماذا لم تبينون موقع القصر ومعلومات كامله عنه ليستفيد من يقراء تقريركم الفاقد جزء كبير من النص اماتصور لي انقاض لااعلم عنها شي ودندنة موسيقى غريبه فهذا لايفيدني تقبلو نقدي واتمنى لكم التقدم

    • ٨
      إيمان علي

      عفواً، لعله من الممكن أن يكون ردك مناسب نوعاً ما، لكن الموقع ليس بالجديد، والكثيرين من المصورين أخرجوه وبينوا معلومات عنه، بمجرد أن تكتب اسم المعلم فستظهر لك المعلومات اللي تبحث عنه.

      وليكن في علمك أن ما تراه أنقاض، تساوي الكثير بالنسبة لأهل المنطقة، والجهات التي تسعى للمحافظة عليها.

      وبرأيي أن المصور متجدد في الطرح والإنتاج، ما يحب يكون نسخ مكررة من المصورين، والكاتبة للتقرير من نفس الفئة، فلها تقارير لمواد مشابهة ومن أكمل ما يكون.

      رجاءً جدد تفكيرك وابتعد عن الطرح الروتيني، الناس ما عادت تحب التكتيك القديم.

      • ٧
        محمد بن سعد

        كرما وليس امرا ياليت تزودينا بالجهات الي تقولين انها تسعى للمحاظة على هذا الاطلال كما تم وصفة بالتقرير

  2. ٦
    زاير

    اين يوجد هذا القصر ؟؟؟

  3. ٥
    زائر١٢١٤

    كلام الاخ صحيح افترض ان من تصفح الاحساء نيوز من الدول العربية ومن الصدفه تصفح. يريد معلومه يفترض كل صورة تجدد يوضع عليها ولو حزء يسير عنها وعن موقعها. لانه لما نشرت تعتبر دخلت في صفة خبرية للمتلقي وليس ارشيف خاص لعدد محدد تقبل نقدي بحب

  4. ٤
    إيمان علي العلوي

    قصر الفاخرية هو أحد قصور التاريخية التراثية في مدينة الهفوف في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية.
    يقع هذا القصر في مزرعة الفاخرية يبعد سبعة كيلو مترات عن الهفوف على طريق الحليلة المتعرج وتبلغ مساحته الكلية خمسمائة وخمسين متراً مربع ويتكون من طابقان، الطابق الأول يشمل المدخل وثلاثة أروقة، وصالة جلوس رئيسية، وحمام سباحة، ومطبخ، ومستودع للتمور، ويشمل الطابق الثاني صالة جلوس رئيسية وسطوح، والموقع هو مهمل حالياً وقد دعى أحد الأثاريين الدولة إلى الاهتمام به، ومعالجة الشروخ الموجوده فيه، وكان مقر لسكن أحد الإمراء واستقبال ضيوفه..
    وصى خبير الآثار والتراث خالد بن أحمد الفريدة بإعادة تأهيل القصر من خلال تدعيم أساساته، ومعالجة الشروخ الموجودة في هذا المبنى، دك الأرضية لهذا المبنى بالطين، ترميم الشبابيك والأبواب وإعادة دهانها واستبدال التالف منها.

    • ٣
      محمد بن سعد

      كلامك غير صحيح جملة وتفصيلا والموقع غير مسجل في متحف الاحساء بأنه موقع اثري لانه يقع في مزرعة املاك خاصة وانتي ومعدة تقرير الصحيفة تجاملين اصحاب المزرعة لحاجة في نفسك ولمعرفتك بهم وتعتبرين ردك على فزعة صديق لصديقة الله يهديك ويوفقك للصواب

  5. ٢
    زاير

    سمي بقصر الفاخرية او الفوخرية نسبة الى الفخار ام ماذا ؟

    • ١
      محمد بن سعد

      نسبة لأسم مزرعة الحماد رحمة الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>