المشي السريع قد يبطئ من الشيخوخة!

الزيارات: 544
التعليقات: 0
المشي السريع قد يبطئ من الشيخوخة!
https://www.hasanews.com/?p=6682112
المشي السريع قد يبطئ من الشيخوخة!
بريطانيا - الأحساء نيوز

خلصت نتائج دراسة جديدة إلى أن المشي السريع قد يبطئ من الشيخوخة بدرجة كبيرة، وأن الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة بانتظام حتى منتصف أعمارهم، فإن أجسادهم تكون قوية كما لو كان الشخص في الـ16 من عمره.

ونُشرت نتائج الدراسة في صحيفة “التليغراف” البريطانية، مؤكدة أن الباحثين استخدموا للمرة الأولى بيانات 400 ألف بريطاني يبلغ متوسط أعمارهم 57عامًا، وأُستخدمت من “UK Biobank” وهي قاعدة بيانات للمعلومات الصحية، ما ساعدهم في الحصول على استنتاجات بشأن الدراسة.

وتمكّن الفريق من إيجاد صلة واضحة بين المشي السريع وانخفاض العمر البيولوجي، الذي يتحدد بمدى حيوية الجسم، وهذه أخبار جيدة لأي شخص مهتم بالعيش حياة صحية طويلة، حتى ولو كان غير قادر على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف، أو أي من الرياضات الجماعية الأخرى.

والمشي السريع يمكن إدراجه بسهولة في نظام حياتنا اليومي، حيث إنه لا يتضمن أي معدات، وهو أسهل على المفاصل من الركض ويمكن أن تمارسه وأنت تتحدث بالهاتف، أو برفقة صديق.

وبناءً على النتائج، فإن أي شخص يواظب على ممارسة المشي السريع، يمكن أن يقلل ذلك من عمره البيولوجي بما يصل إلى16 عامًا بحلول منتصف العمر، وسيكون جسده مشابهًا لقدرات جسد شاب في الثلاثين من عمره.

وقال البروفسور توم ييتس، خبير النشاط البدني وكبير مؤلفي الدراسة “نتائجنا تؤكد أن تبني وتيرة مشي سريعة تؤدي في الواقع إلى صحة أفضل بل وإلى انخفاض في العمر البيولوجي بشكل ملحوظ”.

وأضاف أن أولئك الذين لديهم سرعات مشي أبطأ بشكل معتاد معرضون لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

والفوائد الصحية للمشي ليست بحاجة إلى دليل، ففي عام 2019، وجدت المجلة البريطانية للطب الرياضي أن المشي السريع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يكفي لتقليل فرص الوفاة المبكرة بشكل كبير.

وتوصي جمعية السكتات الدماغية بالقيام بنزهة يومية لمدة 30 دقيقة للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة تصل إلى %27، ولتحقيق أقصى استفادة من ذلك يتطلب الأمر تسريع وتيرة المشي.

ووفقًا للخبراء في مستشفى مايو كلينيك، هناك مجموعة من الفوائد التي يحققها أي شخص مواظب على المشي السريع:

– يبطئ من الشيخوخة.

– الحفاظ على وزن صحي وخسارة دهون الجسم.

– الوقاية من العديد من الأمراض أو السيطرة عليها.

– تقوية العظام والعضلات وتحسين قدرتها على التحمل.

– تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية.

– تحسين الحالة المزاجية والإدراكية والذاكرة والنوم.

– تحسين التوازن والتنسيق وزيادة مستويات الطاقة.

– تقوية الجهاز المناعي والحد من الإجهاد والتوتر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>