رسالة لكل حبيب .. ياغريب كُن أديب ..!!

الزيارات: 1133
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6681310
رسالة لكل حبيب .. ياغريب كُن أديب ..!!
سلمان الجزيري
▪︎قال تعالى :
{وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْـُٔولُونَ } ..
ينبغي على كل إنسان مسلم أن يتحلى بالفضائل : كالأدب، والأخلاق والاحترام .. أينما حل وأينما حضر ، رجلاً كان أو إمرأة .. شيخاً أم طفلا أمام الناس عموما ، والمجتمع على وجه الخصوص وهذه الفضائل يجب أن تشتمل على عدة صفات منها : المحبة، والتواضع، والتقدير ، ولين الجانب … للنفس أولاً ، وللاخرين ثانياً .. وهي مسؤلية ملقاة على عاتق كل إنسان بغض النظر عن ديانته أو لونه أو حتى أسمه..؟
▪︎وتكبر هذه المسؤلية إذا صدرت من شخص كبير رجلاً كان أو إمرأة لأنه وصل إلى مستوى كبير من النضج والأدراك والوعي أكثر من غيره .. وتكون هذه المسؤولية أكبر إذا كنت ستتكلم في مجتمع وبين الناس ..
واما الطامة الكبرى إذا دعيت لمناسبة رسمية وصدر منك شيء من سوء التصرف وظهرت بشكل ضعيف حتى يتبين أنك لست في مستوى تلك المناسبة، ولا في مستوى المسؤلية..؟
▪︎وأما التي ليس لها حل أن تكون رجل دين، وتحمل عمامة على رأسك، ولا تدرك خطورة ماتقول، ولا تعرف معنى المناسبة وخصوصياتها، ولا معنى للأخلاق التي جاء بها رسول الإنسانية صلى الله عليه وآله إلى جميع الناس حتى قال : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) .. لتقوم وتتحدث بكل حقد وكراهية وتتهم الآخرين باتهامات باطلة، وتنتقدهم وأنت لم تسمع منهم وهذا مايعظم خطأك؟ أكثر من غيرك دون أدنى مراعاة لقدسية المكان، والمناسبة، والحضور لتخرج بصورة مشينة، وغير مشرفة تحمل معها كل معاني التطرف والتهور في كثير من التصرفات ..
▪︎والسؤال موجه لك ألم تقرأ الآية الكريمة :
(فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)؟
لتأتي وتتحدث في موضوع : (لا ناقة لك فيه ولا جمل) وفي مناسبة دينية، وتتهم اخوانك المؤمنين بالهمز ، واللمز كذبا وزورا، وبلا دليل ، والأمر أصلا لايعينك بأي حال؟ ولولا حلم هؤلاء الرجال المؤمنين وصبرهم، واحترامهم للمسجد وللمناسبة .. لحدث مالا يحمد عقباه لتسقط بذلك من عيون الناس.. (بيدي لا بيد عمر )..؟
▪︎ولا أظنك لم تقرأ هذه الآية الشريفة : {لَّا يُحِبُّ ٱللَّهُ ٱلْجَهْرَ بِٱلسُّوٓءِ مِنَ ٱلْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ} ..
فأي صلاة أنت تصلي ، وأي صيام أنت تصوم ،، وأنت تحمل في داخلك قلب يحمل البغض والكراهية للآخرين..؟
فقد يعذر الكبير إن قصر لأسباب معينة؟ ، وكذلك بالطبع يعذر الطفل لعدم ادراكه .. ولكن لأمثالك أي عذر له لديهم وأي سبب دعاك لذلك وانت ترتدي لباس الدين أليس ذلك معيب في حقك؟ أهذا ماتعلمته حقاً من دين المحبة والأخوة :
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)..؟
▪︎وصدق أمير المؤمنين عليه السلام .. عندما قال :
(مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ) ..
فأنت بذلك تظهر رجل الدين بصورة سيئة وغير جيدة تمثل كل معاني التجاوز والتعدي وكأنك تقول : (إن لم تكن معي فأنت ضدي) .. فأخبرنا ماذا بقي للدين ولأهل العلم، والعلماء إذا كنت لا تعرف تكليفك وأنت في شهر الرحمة، والمغفرة يصدر منك كل ذلك..!!
▪︎سؤالنا لك ياحضرة الخطيب المعمم .. ألا تخشى عقوبة الله تعالى وأنت لا تحفظ للمؤمنين مكانة أو منزلة .. ولا تقيم لهم حجماً أو مقام .. فقد يكونون في محنة أو مصيبة،، وأنت جئت لتزيد جراحهم فتكون بذلك مأثوما؟
ولكن عليك أن تعلم أن ماحصل ماهو إلا
“درس مجاني” ..
عليك أن تتعلم منه جيداً ، وتعرف حدودك ، وأن لا تتجاوزها مرة أخرى، وأنت بلا شك قرأت حديث النبي صلى الله عليه وآله :
“وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟”.. فهل تدرك أيها الحبيب المعنى من هذه الرسالة نتمنى ذلك..؟

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    شنو الي صدر من المشيخ المعمم المذكور و ماهو التصرف الذي بدر منه و ماذا قال؟؟؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>