بالصور.. هذه أغرب 10 حيوانات في العالم

الزيارات: 1548
1 تعليق
بالصور.. هذه أغرب 10 حيوانات في العالم
https://www.hasanews.com/?p=6680241
بالصور.. هذه أغرب 10 حيوانات في العالم
متابعات - الأحساء نيوز

هناك الملايين من مختلف أنواع المخلوقات الموجودة على الأرض، وبالرغم من كل هذا العلم المتقدم إلا أن العلماء ليسوا متأكدين كم نحن نعيش في عالم يوجد به الكثير من التنوع البيولوجي ، وعند التفكير في الحياة الحيوانية ربما أنك تفكر في الكلاب والقطط والخيول والدجاج وطيور النورس، والحيوانات الأخرى الشائعة ، ولكن هل تساءلت يوما عن بعض الحيوانات الأكثر غرابة على هذا الكوكب، بحسب موقع “رائج”.

 

1- عنكبوت سباركل مافن

يعد عنكبوت سباركل مافن واحد من ثلاثة أنواع من عناكب الطاووس (بالإنجليزية: peacock spiders)، والتي تنتشر في عدة أماكن في شرق أستراليا، ولا يزيد طول عنكبوت سباركل مافن عن 5 ملم، وتعدّ من أغرب حيوانات العالم نظرًا لألوانها الزاهية البراقة، وبسبب رقصتها الغريبة التي تقوم بها عند التزاوج. تشتهر عناكب سباركل مافن بالقفز لذا تنتمي لمجموعة العناكب القافزة التي لا تنسج شبكة حريرية للإيقاع بفريستها كغيرها من العناكب، بل تطارد فريستها حتى تصطادها.

2- العقاب المخادع

يعد العقاب المخادع أحد أشهر أنواع النسور وأكثرها قوة، ويتميّز بوجهه الدائري مثل البومة، حيث يحيط به الريش، ويمتلك مخالب بنفس حجم مخالب الدب الأشيب، وهذا ما يجعله قادراً على القضاء على فريسته بسرعة كبيرة، كما يمتلك هذا العقاب جناحين قصيرين إلى حد ما وذيل طويل يستخدمه في التوجيه مثل الدفة.

يعدّ العقاب المخادع أحد الطيور الجارحة النهارية، والتي تخرج لصيد فرائسها في النهار، حيث يتغذى هذا العقاب على مجموعة من الحيوانات مثل؛ القرود والكسلان، ومن الجدير بالذكر أنّ طائر العقاب المخادع أحد الأنواع المهددة بالانقراض.

3- كوتى

يعدّ حيوان كوتى أحد أنواع الثدييات النهارية التي تعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية وعدة أماكن من جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، أمّا شكله فهو خليط بين الكلب، والقرد، وحيوان الراكون، ويمتلك مخالب كبيرة وذيلاً طويلاً يساعده على التوازن، ويميل لونه للبني أو الرمادي الداكن مع ذيل تتخلله خطوط مصفرة وبنية. ينتمي حيوان كوتى إلى الحيوانات الآكلة للحوم، وعلى الرغم من ذلك فهو يحب تناول الفاكهة، والجوز، والجذور، والأوراق، بالإضافة إلى تناوله لبعض الحشرات مثل؛ الخنافس، واليرقات، والنمل، والعناكب، والعقارب، والضفادع، والسحالي.

4- لقلق جابيرو

يعد لقلق جابيرو ذو المنقار الكبير الأسود أطول طائر في أمريكا الجنوبية، إذ يصل طوله إلى 140 سم، وقد سمّي بهذا الاسم نظرًا لشكل رقبته التي تبدو متورمة، إذ إنّ كلمة “جابيرو” تعني تورم الرقبة، وينتشر هذا الطائر في أمريكا الجنوبية من المكسيك حتى الأرجنتين، إلا أنّ أشهر المناطق التي يتواجد فيها على وجه الخصوص هي بانتانال وباراغواي. يعيش لقلق جابيرو بالقرب من مسطحات المياه ويساهم بدوره في نظافتها بشكل ما، لأنه يتغذى على الأسماك، والرخويات، والحيوانات الميتة التي يمكن أن تسبب تلوثها.

5- عفريت الماء

عفريت الماء هو نوع من البرمائيات المهددة بالانقراض، ويتميز برأسه العريض الذي يبرز من مؤخرته خياشيم ريشية خارجية، ويعيش هذا النوع في مدينة مكسيكو ويقضي معظم حياته في الماء، ولا يخرج منها إلا في حالات نادرة للغاية.

6- فأر الخلد العاري

فأر الخلد العاري هو نوع من القوارض وردية اللون، سمّي بهذا الاسم لأنه عاري بالفعل، أي أنه خالٍ تمامًا من الشعر، عدا القليل من الشعيرات الحسية التي تغطي وجهه وذيله، وبعض الشعيرات بين أصابع قدميه والتي يستخدمها لمسح الأتربة. يُعد فأر الخلد العاري واحداً من الثدييات القليلة التي تعيش في جحور تحت الأرض، وينتشر في شرق أفريقيا، كما يعدّ هذا الفأر أطول القوارض عمرًا في العالم، إذ يعيش لمدة قد تصل إلى 30 عامًا.

7- بنغول

يعد البنغول حيواناً ليلي منعزلاً يشتهر بشكل جسده الذي تغطيه القشور أو الحراشف، والتي يستخدمها كدرع في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة من خلال تغطية جسده بأرجله الأمامية ممّا يجعل حراشفه منتصبة، وإذا ما تمّ لمسه أو إمساكه سوف يتدحرج كالكرة، ويستخدم حراشف ذيله الحادة في الهجوم. يضم حيوان البنغول 8 أنواع تعيش أربعة منها في أفريقيا وأربعة في آسيا، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض والمحمية بموجب القانون، نظرًا لأنه يتم اصطياده للاتجار فيه، إذ تستخدم جلوده في صنع الحقائب والأحذية.

8- شيطان تسمانيا

يُعدّ شيطان تسمانيا نوعاً من الحيوانات المهددة بالانقراض، والتي يغطي جسمها فرو بني داكن أو أسود، ولها أرجل أمامية أطول من الخلفية، وتستطيع اللدغ أقوى من أي حيوان ثديّ معروف، وقد أطلق الأوروبيون الأوائل عليها هذا الاسم بعدما شاهدوا ما تفعله من جنون وزمجرة وما يبدو عليها من عدوانية. وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الحيوانات تفعل ذلك إما بسبب الخوف أو كنوع من الطقوس عند تناول الطعام، ويتغذى شيطان تسمانيا على فرائس مثل؛ الأسماك، والحشرات، والطيور، والضفادع.

9- آكل النمل الشوكي

يسمّى آكل النمل الشوكي بهذا الاسم لأنه يتغذى بشكل أساسي على النمل لا سيّما النمل الأبيض واللافقاريات الأخرى، حيث يستطيع اصطيادهم بلسانه اللزج، وعلى الرغم من أنّه يشبه القنفذ في الشكل إلا أنه لا يرتبط به على الإطلاق. يمتلك آكل النمل الشوكي وجهاً وعيوناً صغيرةً، وأنفاً طويلاً يُطلق عليه أحيانًا اسم المنقار، ولا يمكنه الرؤية جيدًا بسبب حجم عينيه، لذا يعتمد في حياته على حاستي السمع والشم، ويميل لونه إلى البني الداكن ويغطي جسمه كاملًا بالشوك.

10- بيلبي

البيلبي حيوان آكل للحوم يشبه الفأر في الجسم لكنه يمتلك آذاناً طويلة تشبه الأرنب، وله فرو أزرق رمادي، وبطن أبيض، وذيل أسود ينتهي بطرف أبيض، وهو حيوان ليلي صغير الحجم، يقضي فترة النهار مختبأ من حرارة الشمس ومن مختلف الحيوانات المفترسة التي تهدّد وجوده وتقتل العديد منه كل عام. على الرغم من أن البيلبي كان ينتشر في جميع أنحاء أستراليا، إلا أن وجوده حاليًا يقتصر فقط على صحاري غريت ساندي وتانامي وجيبسون شمال غرب أستراليا، ويوجد القليل منه في جنوب غرب كوينزلاند.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    سبحان الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>