محمد بن سلمان، ومحمد بن زايد من دهاة العرب في هذا العصر

الزيارات: 2046
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6680138
محمد بن سلمان، ومحمد بن زايد من دهاة العرب في هذا العصر
د. نافل العتيبي

يقول فيكتور هوجو: لا شيء أقوى من القوة سوى الدهاء. فالدهاء قوةً في العقل، تُسخر لك الأقوياء. وتُسهل لك كل عقبةً تعترض طريقك، والدهاة دومًا يبهرون الآخرين بحسن خلاصهم من المواقف الصعبة، والخطيرة التي تعترض طريقهم، وعادةً مايصل الدهاة لمبتغاهم ، وغايتهم، وينالون مايريدون بذكائهم، وحسن تدبيرهم، وسعة حيلتهم. فأول طرق تقدير لذكاء، ودهاء الحاكم أن تنظر لمن يحيطون به، كما يقول نيكولو ميكافيلي.
واشتُهر في العرب قديمًا العديد من الأذكياء؛ بل شديدي الذكاء إلى درجة الدَّهاء، ولكن امتاز من بين دهاة العرب وأذكيائهم أربعة أشخاص وهم: معاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبة وعمرو بن العاص وزياد بن أبيه، وكان يُقال في هؤلاء الدهاة: معاوية للحلم والأناة، وعمرو بن العاص للمعضلات، والمغيرة للمباهلة، وزياد للكبير والصَّغير، وقيل: معاوية للرَّويَّة، وعمرو للبديهة، والمغيرة للمُعضلات، وزياد بن أبيه للكبيرة والصَّغيرة، فهؤلاء الأربعة هم دهاة العرب وأذكى أذكيائهم، وقد اختصَّ بعضهم بأمور عن أخرى، بينما كان بعضهم يمتاز للدهاء في كلِّ شيء.
يذكر الكثير من أهل العلم وأصحاب السِّير والتاريخ أنّ داهية العرب هو عمرو بن العاص، وقد تمثَّل دهاءه في العديد من المواقف التي أنجته من مواقف صعبة، ومن أبرز تلك المواقف ما حصل مع أرطبون الغرب عندما دخل عليه متخفِّيًا، ثم لمّا انكشف أمره للأرطبون استطاع الإفلات من بين يديه ببساطةٍ وحنكة، وقد قال عنه أرطبون الغرب حينها: “هذا أدهى الخلق”، ولما يسَّر الله له فتح قيسارية من أراضي فلسطين ونزل منطقة غزة بعث إليه علج غزة حينها وطلب إليه أن يُرسل من يتحدث إليه، فرأى عمرو أنّه ليس أنسب منه لتلك المهمَّة، فخرج إليه عمرو وكلّمه بكلامٍ لم يسمع مثله، فقال العِلْج: “حدِّثني، هل في أصحابك أحد مثلك؟، قال: لا تسأل عن هذا، إنّي هيّن عليهم، إذ بعثوا بي إليك، وعرّضوني لما عرّضوني له، ولا يَدْرون ما تصنع بي.
فأمر له العلج بجائزةٍ ولباسٍ من أفخر ما لديهم، وبعث إلى الحارس رسالةً مفادها: إذا مرّ بك حامل هذه الرسالة فاقتله وخذ جميع ما معه، فخرج عمرو ومرّ أثناء خروجه برجلٍ من الغساسنة نصراني فعرفه ذلك الرجل، فقال له: “يا عمرو! قد أحسنت الدّخول، فأحسن الخروج”، ففطن عمرو لما أراده، فرجع، وقال له الملك: “ما ردّك إلينا” فقال: نظرت فيما أعطيتني، فلم أجد ذلك يَسع بني عمّي، فأردت أن آتيك بعشرة منهم، تعطيهم هذه العَطِية، فيكون معروفك عند عشرة خيراً من أن يكون عند واحد، فقال: صدقت! اعْجَل بهم”، وبعث إلى البوّاب: أن خلِّ سبيله”، وخرج عمرو، وهو يلتفت، حتى إذا أَمِــنَ، قــال: “لا عُدْتُ لمثلها أبدًا”، فلما صالحه عمرو، ودخل عليه العِلْج، قال له:”أنت هو!” قال: نعم، على ما كان من غَدْرك.. كتّاب سطور.
وعمرو بن العاص بن وائل بن هاشم، كان لقومه بنو سهم مكانةٌ عريقة، وكانت سمعتهم حسنة؛ حيث كان الناس حينها يحتكمون إليهم إذا اختصموا، وكانت لهم الرئاسة على ما يأتي للآلهة من أموال وأرزاق، عمل والده في التجارة وكان غنيًّا، ويُعدّ من سادات مكة وقُريش، كان قد تولى القضاء في الجاهلية فكانت له بين الناس مكانةٌ وتقديرٌ واحترام، وقد نشأ عمرو في بيئةٍ فصيحة اللسان وربي في بيتٍ ذو حجةٍ قوية، ومهارةٍ في القتال، أسلَم عمرو بعد أن عاد من الحبشة، رغم أنّه كان ذاهبًا بهدف إعادة المسلمين الذين لجؤوا إلى ملك الحبشة، وكان إسلامه حسنًا؛ إذ قال فيه النبي صلى الله عليه وسلَّم: “أسلم الناسُ، وآمن عمرُو بنُ العاصِ”.
وسئل معاوية بن ابي سفيان عمرو ابن العاص ذات يوم، قائلًا له، مابلغ من عقلك ودهائك؟، قال له ماوقعت في امراً إلا وخرجت منه، فرد عليه معاوية، ولكنني ماوقعت في امراً ومشكلة، وودت الخروج منها، لأنني خارجٌ منها لامحالة. وقال له مرةً اخرى، ياعمرو اخبرني لما اشتهرت بسرعة البديهة؟، فقال له عمرو، أخرج من بالمجلس لكي اخبرك.. فعندما خرجوا، قال له عمرو ابن العاص، ادنوا إلي لكي اُسارك في اذنك، فلما دنى منه، قال له عمرو.. وهل يوجد في المجلس احداً سوانا كي اُسارك يامير المؤمنين؟.
ولقد أشتهرا في هذا العصر من الدهاة العرب كلاً من ولي العهد الأمير: محمد بن سلمان، وولي عهد ابوظبي الشيخ: محمد بن زايد حفظهما الله.. حيث تميزا بالفطنة، والذكاء الوقاد، وحسن تصريف وتدبير أمور بلديهما. كما اشُتهرا بالدهاء والحنكة السياسية على المستوى الوطني والعربي والدولي، من خلال معالجة، وحل الكثير من المعضلات، والمصاعب التي واجهتهما سواءً على الصعيد المحلي او العربي او الدولي.
أظهر استطلاع أجراه مركز “لويي” الأسترالي للأبحاث Lowy Institute، في ديسمبر من عام 2021، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، يُعد الشخصية الأعلى شعبية بين زعماء العالم بإندونيسيا.
ووفقاً لاستطلاع المركز الذي يُعد مؤسسة فكرية عالمية مرموقة تهتم باستطلاعات الرأي عن أبرز القادة والسياسيين المؤثرين بالعالم منذ إنشائه عام 2003؛ فقد حظي الأمير محمد بن سلمان بثقة 57% من المشاركين الإندونيسيين، وتبعه ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بنسبة 52%، ثم رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج والرئيس الأميركي جو بايدن بنسبة 44%، تلاهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ40%، فيما حظي الرئيس الصيني شي جين بينغ وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بثقة 34%، ونال رئيسا الوزراء الأسترالي والهندي ثقة 38% من المشاركين.. العربية. نت2022.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتصدر فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المشهد العالمي ضمن قائمة الزعامات الأكثر شعبية والأكبر تأثيراً، ففي عام 2017 اختارته مجلة “التايم” Time الأميركية الشخصية العالمية الأكثر تأثيراً، وفي العام ذاته اختارته وكالة “بلومبرغ” Bloomberg الأميركية ضمن “قائمة الخمسين” الخاصة بأكثر 50 شخصية في مجال الاقتصاد والسياسة والثقافة والتكنولوجيا، ممن تَرَكُوا أثراً على مسار التجارة بالعالم خلال عام 2017. كما حصل الأمير محمد بن سلمان على لقب الشخصية العربية الأبرز لعام 2021 وفق استطلاع رأي أجراه موقع “روسيا اليوم”، وفي العام ذاته أيضاً منحته جامعة الدول العربية شهادة “درع العمل التنموي.
فهنيئاً لنا بكلاً من سيدي ولي العهد الامير محمدبن سلمان، والشيخ: محمد بن زايد، وحق لنا ان نفخر ونتباهى نحن العرب بمثلهما، فلقد استطاعا ان يقودان الخليج، والدول العربية إلى بر الأمان، وازدهرت بلديهما بشكلٍ اذهل الجميع، واصبحت السعودية والامارات من اكثر الدول تقدمًا.
-محلل سياسي، ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول-

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>