مبادرة إعفاء

الزيارات: 2754
التعليقات: 0
مبادرة إعفاء
https://www.hasanews.com/?p=6679090
مبادرة إعفاء
أسماء سنافي الدوسري

فيما اتضحت لنا طرق شراء المحكوميات في عدة دول بعضها يطبق على الأغنياء فقط كالصين والبعض الآخر يتم على شكل صفقات في أروقة المحاكم كأمريكا ، تدرس السعودية مبادرة «إعفاء» التي تتيح للنزلاء أو ذويهم شراء نصف المحكومية، التي تم إقرارها في الحق العام، بعد انقضاء محكومية الحق الخاص، وذلك وفقا لشروط معينة.

الا يكون من أصحاب السوابق ولمرة واحدة فقط يستفيد منها السجين ولا يستطيع الاستفادة منها مرة أخرى , وتندرج من مبادرة اعفاء عدة فوائد :

إدارة الطاقة الاستيعابية في المديرية العامة في السجون وتخفيض اعداد السجناء في الحق العام و يتم اطلاق صراحهم بمقابل مادي , و مشاركة المجتمع و القطاع الخاص , وتحسين سلوك النزلاء .

و سوف يستفيد من مبادرة اعفاء السجناء الأجانب الغير ناطقين باللغة بالعربية الذين يصعب عليهم حفظ القران الكريم ومن المتعارف عليه ان حفظ القران الكريم يخفض نص المحكومية .

و اتاحة العفو لعامة الناس وعامة شركاة اجتماعية من الشركات و فاعلين الخير ومع البنوك , ومن سوف يبادر في اتاحة سجين فهو يبادر في اطلاق سجين و تحسين برامج الإصلاحية داخل السجون من المبالغ الذي ستورد من هذه المبادرة .

ومن خلال الدراسة اتضح ان المبلغ لشراء المحكومية هو 18000 ريال وعدد السجناء يتوصل عددهم 70 الف سجين , فلو سنوياً بادر 10 الاف سجين بشراء محكوميته فسوف يصل المبلغ 360 مليون ريال , فمن خلال طلوع السجين قبل سنتين من خروجه سيوفر 100 الف ريال و المردود العام للمبادرة سيوفر مليار ونص من ميزانية المديرية العامة للسجون كما له تاثير و امتداد على اقتصاد الوطن .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>