احدث الأخبار

شاهد: 28 عاماً خبرة في “الجذب الحساوي” … يحكيها العريفي في مهرجان “ويا التمر احلى 2022 “الخليل” مدير زراعة الأحساء للمرتبة الثانية عشر سمو محافظ الأحساء يستقبل أمين عام المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء” عقب اعتماد يوم التأسيس إجازة رسمية … 5 أيام إجازة للطلاب الشهر المقبل النص الكامل للأمر الملكي باعتماد 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية “أفضل من عصائر الفواكه”.. خبير ألماني يكشف أنواع العصائر المؤدية للتخلص من الوزن تزامناً مع العودة الحضورية.. إليك 10 نصائح لضمان نوم صحي لأطفالك وأفضل فوائده سفارة المملكة ترد على نبأ مقتل سائح سعودي دهساً بأقدام الفيلة بأوغندا بالانفوغراف.. الصحة تعلن أعداد الإصابات والوفيات الأخيرة جراء فيروس كورونا بالمملكة تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.. “جودة الحياة”: تدريب الكفاءات الوطنية وتأهيلها من أولويات برنامجنا بعد تداول أنباء باستهداف التحالف مركزاً بصعدة.. “تقييم الحوادث” يصدر بيان الغرامة والسجن حال انتهاك تعليمات العزل أو الحجر الصحي.. “الداخلية” توضح العقوبات

نظام حقوق كبير السن.. تعرف على ظروف إعالته وعقوبات بالسجن والغرامة تنتظر المخالف

الزيارات: 323
التعليقات: 0
نظام حقوق كبير السن.. تعرف على ظروف إعالته وعقوبات بالسجن والغرامة تنتظر المخالف
https://www.hasanews.com/?p=6672174
نظام حقوق كبير السن.. تعرف على ظروف إعالته وعقوبات بالسجن والغرامة تنتظر المخالف
محليات - الأحساء نيوز

نص نظام حقوق كبير السن ورعايته، الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 4 يناير الجاري 2022، بالمادة السادسة أن تكون إعالة كبير السن المحتاج على الزوج أو الزوجة، إن رغبت، فإن تعذر ذلك، فعلى أبيه إذا كان قادرا، ثم أحد أولاده الذكور، فإن تعذر ذلك، فعلى أحد أحفاده الذكور، فإن تعذر ذلك، فعلى أحد إخوته الذكور.

ويعاقب من يخل بذلك بعقوبة أو فأكثر من العقوبات التالية: السجن مدة لا تزيد على سنة، أو غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال.

وعرّف النظام كبير السن بأنه «كل مواطن بلغت سنه 60 سنة فأكثر».

المادة الثالثة:

لكبير السن حق العيش مع أسرته، وعليها إيواؤه ورعايته، وتكون المسؤولية في ذلك على أفراد الأسرة، وفقا للتسلسل المنصوص عليه في المادة السادسة من النظام.

المادة السادسة:

تكون إعالة كبير السن المحتاج على الزوج أو الزوجة، إن رغبت، فإن تعذر ذلك، فعلى أبيه إذا كان قادرا، ثم أحد أولاده الذكور، فإن تعذر ذلك، فعلى أحد أحفاده الذكور، فإن تعذر ذلك، فعلى أحد إخوته الذكور.

ويجوز انتقال واجب الإعالة إلى من اختاره كبير السن منهم مع وجود من هو أولى منه. وفي حال عدم الاتفاق أو عدم قيام أي من أفراد الأسرة بالإعالة، فتتولى المحكمة المختصة تحديد العائل من أفراد أسرته، على أن يراعى في ذلك مصلحة كبير السن.

المادة الخامسة عشرة:

1- يحظر على العائل التصرف في مال كبير السن دون موافقته.

2- يحظر على العائل الإخلال عمدا بحماية حقوق كبير السن المحتاج ورعايته.

3- يحظر إساءة التصرف عمدا في مال كبير السن لمن أوكلت إليه سلطة التصرف.

المادة السادسة عشرة:

1- يعاقب من يخل بأي من أحكام المادتين «الثالثة» و«الخامسة عشرة» من النظام بعقوبة أو فأكثر من العقوبات التالية:

أ- السجن مدة لا تزيد على سنة.

ب- غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال.

2- لا يسري ما ورد في الفقرة «1» من هذه المادة إذا كان العائل هو الأب أو الزوجة.

وتجوز مضاعفة العقوبة على المخالف في حالة العود، بما لا يتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر.

المادة السابعة عشرة:

إذا شكل أي من الأفعال الواردة في المادة «الخامسة عشرة» من النظام جريمة بموجب أنظمة أخرى، فتطبق العقوبة الأشد.

المادة الثامنة عشرة:

للمحكمة المختصة أن تحكم بعقوبة بديلة عن العقوبات الواردة في المادة «السادسة عشرة» من النظام على أن تكون في خدمة كبار السن.

المادة التاسعة عشرة:

تتولى النيابة العامة التحقيق في المخالفات الواردة في المادتين «الثالثة» و«الخامسة عشرة» من النظام، وإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.