احدث الأخبار

مُحصن وخالط مصابا ثم ظهرت عليه أعراض بسيطة فهل يحتاج للفحص؟.. استشاري طب الأسرة يُجيب لأول مرة منذ 30 عاما.. المدينة التي شهدت أدنى درجة حرارة اليوم على مستوى المملكة ولي عهد أبوظبي ووزير الدفاع الأمريكي يدرسان اتخاذ موقف حاسم ضد اعتداءات الحوثيين “درجة الحرارة في الرياض ستكون تحت الصفر”.. متحدث الأرصاد يذكر التفاصيل عدا الاسم ورقم الهوية.. “هيئة الذكاة”: لا يحق لشركات النقل معرفة المعلومات الشخصية للعميل بعد إقرار الضوابط الجديدة.. “حساب المواطن” يوضح شروط الأهلية للقبول في البرنامج الهواء البارد ليس له علاقة بـ”أبو الوجيه”.. واستشاري يوضح أسباب تزايد أعراضه توطين 12 ألف وظيفة في قطاع التسويق.. “الموارد البشرية”: الشباب السعوديون المبدعون يعكسون هوية بلادنا “بسبب البرد” … “النصر” و”التعاون” عصراً بدل من المساء بالصور … مراكز لقاحات كورونا في الأحساء تبدأ باستقبال الفئة العمرية 5 – 11 عاماً بعدما كانت في جاكرتا.. إندونيسيا تعتزم تشييد عاصمة جديدة بجزيرة بورنيو خطوات مهمة عند استعمال أجهزة الفحص الذاتي لكورونا.. تعرف عليها

“السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة” .. ورشة عمل بزراعة الأحساء

الزيارات: 448
التعليقات: 0
“السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة” .. ورشة عمل بزراعة الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6670693
“السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة” .. ورشة عمل بزراعة الأحساء
كمال العجيري - الأحساء نيوز

“السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة”

نظّم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية بمحافظة الأحساء ورشة عمل بعنوان السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة” بالتعاون مع جمعية الإعلام السياحي  الدكتور أحمد بن حمد العمير.

حيث أقيمت الورشة بقاعة مركز التدريب الزراعي بالأحساء وقد تحدث المحاضر عن السياحة الزراعية بين التنمية والاستدامة والتي هدفت إلى تنمية مفاهيم المقبلين على العمل في مجال السياحة الزراعية والمهتمين بها.

حيث أن السياحة الزراعية أحد الأنماط السياحية التي تسمح للسائح بزيارة مزرعة قائمة للاستمتاع بمشاهدة عدد من الأنشطة المرتبطة بالنشاط الزراعي والحياة الريفية وممارستها، والعمل على تطوير المزرعة وتنويع مصادر دخلها لضمان استدامتها ، لأن السياحة المستدامة في أصلها ترتكز على المحافظة على البيئة والمحافظة على ثقافة البلد إضافة للتنمية الاقتصادية.

وتم التطرق لأسس السياحة الزراعية ومنها: إصدار التراخيص اللازمة، وأهمية التنويع في المناشط الزراعية وعدم اعتمادها على انتاج الغذاء فقط، وأن تكون الخدمات المقدمة بجودة عالية ،وأخيراً أهمية المستوى الثقافي السياحي للمزارع أو لصاحب المزرعة، كما تم الحديث عن أهمية السياحة الزراعية لصاحب المزرعة وللمزارع وللسائح.

ثم تم ذكر عدد من الأنشطة التي يمكن أن يمارسها السائح ومنها على سبيل المثال: حلب الأبقار _ ركوب الخيل_ ركوب الحراثة_ طهي الطعام _ قطف الثمار_ الإقامة في المزارع _ شراء منتجات المزرعة …. وغيرها

كما تم الحديث عن أبرز الآثار البيئية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية المترتبة عن السياحة الزراعية: كتوفيرها لفرص عمل مؤقتة ودائمة وإحياء الحرف اليدوية و خدمة طلبة العلم وابراز المنتجات المحلية والتعريف بها و تنمية الوعي البيئي وتمثله …
كما تم استعراض أبرز التحديات التي تواجه السياحة الزراعية ومنها: ارتفاع التكاليف وانخفاض العوائد_الموسمية_ اصدار التراخيص_ المنافسة القوية … وغيرها.

وأخيرا أهم عوامل نجاح المزرعة السياحية بصفة مستدامة والحديث عن برنامج ريف لدعم المزارعين وأسرهم التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة .

وقد حضر ورشة العمل نخبة من الوجهاء المحافظة ورجال الاعمال والمختصين والمهتمين بمجال السياحة الزراعية وبعض من المرشدين السياحيين والاعلاميين.

وقد تحدث سعادة المهندس إبراهيم بن خليل الخليل مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالاحساء عن دورة الوزارة في السياحة الزراعية وتنميتها للوصول للهدف وهي الإستدامة الزراعية وترسيخها مفهومها لدى المزارعين والمختصين.

وفي نهاية الورشة قدم سعادة مدير عام المكتب المهندس إبراهيم الخليل شكره للدكتور العمير على حضوره وطرحه لورشة العمل الهامة في مجال السياحة الزراعية وكذلك شكره لجميع الحضور والزملاء القائمين على إعداد هذه الورشه
كما تقدم بالشكر الى مدير مركز التدريب الزراعي بمحافظة الاحساء المهندس عبدالله العجيبان على دور المركز في الاستضافة لجميع ورش العمل المقدمه من المكتب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>