احدث الأخبار

بالفيديو.. ناسا تنشر لقطات مذهلة لتوهج قوي من الشمس! استعداداً لتحرير مأرب وصنعاء.. آل جابر يعلن تحرير مديرية حريب مأرب من المليشيات الحـوثية لإدارته محفظة استثمارية لمستثمر بدون ترخيص.. “السوق المالية” تحيل اشتباهاً بمخالفات إلى النيابة العامة لتعزيز الثقة في الاستثمار مع المملكة.. البرلمان العراقي يتجه لإقرار اتفاقية حماية المستثمر السعودي في اليوم العالمي للتعليم.. الوزارة تكشف أبرز التحولات الاستراتيجية التي حققتها على صعيد المملكة بعد توقّف لعامين.. انطلاق فعاليات معرض “ريستاتكس الرياض العقاري” لعام 2022م خام “برنت” يتراجع عند 87 دولارًا ..و”نايمكس” يهبط بأكثر من 1% بتوجيهات من خادم الحرمين.. تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة والزيارة آليا دون مقابل مالي خلال هذا العام.. “الحوشاني” يكشف انطلاق منصة إلكترونية جديدة للتدريب التقني عن بعد اعتباراً من 1 فبراير.. بدء تطبيق التعديلات الجديدة التي أعلنتها “التأمينات الاجتماعية” (تعرف عليها) تحت شعار لأجلهم … رئيس جامعة الملك فيصل يفتتح فعاليات معرض “لهم” لذوي الإعاقة (بالصور) واقعة الاحتيال التي هزت أحد مدن أيرلندا.. أحضرا جثته إلى مكتب البريد ليحصلا على معاشه

أثر القائد

الزيارات: 1782
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6670053
أثر القائد
عبدالله بو رسيس

يتميز القائد بالأثر الذي يتركه في فريق العمل معه ، وكذلك الأثر الذي يوجده في المشروع أو العمل الذي قاد العمل فيه ، وسواء كان هذا الأثر ظهر في فترة العمل أم بعد الانتهاء منه ، أو في استمرار العمل بعد انتقال القائد منه أو تركه له .

يقول الشاعر الكبير أحمد شوقي :
ولا تخْلُ من عملٍ فوقَه
تَعشْ غيرَ عَبْدٍ، ولا مُحتَقَر
وكن رجلًا إن أتوا بعده
يقولون : مرَّ وهذا الأثرْ

الأثر يا كرام يكون بالقدوة الحسنة في أداء العمل وفي التعامل مع الآخرين من رؤساء ومرؤوسين ومستفيدين ..
القدوة في العمل باحترام الأنظمة و القوانين وأداء المهام بأفضل صورة ممكنة و إنجازها بأحسن الأساليب و أسرع الأوقات ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :( إن يحب إذًا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) .
وكذلك القدوة الحسنة تكون بالتعامل مع الموظفين باحترامهم ومراعاة ظروفهم و مشاعرهم و التعامل معهم كبشر و أحرار وليسوا عبيداً تابعين ، وتحفيزهم على الأداء بإتقان وجودة ، وتعليمهم المهارات اللازمة لذلك ، وتفويض بعض المهام لهم لتدريبهم على اتخاذ القرارات ، و تقديم المشورة لهم لتشجيعهم .
كما تكون القدوة في التعامل مع المستفيدين بإعطائهم حقوقهم و إنجاز معاملاتهم وعدم المماطلة فيها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( خير للناس أنفعهم للناس ) .
و يعرف أثر القائد بثناء العاملين عليه بعد انتقاله من العمل معهم ، و استمرار تواصلهم معه لاستشارته فيما يعرض لهم من عقبات ، فيكون قد كون بينهم علاقة مهنية مبنية على المحبة و الألفة .
كما يعرف أثر القائد باستمرار العمل بعده وفق الأنظمة والقوانين التي وضعها في فترة قيادته ، فيستمر العاملون بالسير على خطاه فيما يرونه نافعاً وصالحاً للتطبيق ، مع إمكانية التعديل على هذه القوانين وتقويمها وليس إزالتها بالكلية بعد رحيل من وضعها !!
ويعرف كذلك بالأثر و اللمسات التي يضعها في بيئة العمل ، من تنظيم المكاتب ومرافق مكان العمل و صيانة ما يحتاج إلى صيانة منها ، مع الحرص على بناء روح الفريق الواحد في العاملين معه ، ليشعر كل منهم بالأمان النفسي فيزداد ولاؤه لعمله ويستمر عطاؤه و إنجازه .
ويعرف الأثر أخيراً بالذكر الحسن الذي يذكره به العاملين و المستفيدين والرؤساء والمرؤوسين ، فيقال ( الله يذكر فلان بالخير فقد كان كذا وكذا من الآثار الباقية والنافعة ) وهي صفة امتن الله بها على نبيه فقال : *( و رفعنا لك ذكرك )* ، وهذا أكبر أثر يكون للإنسان في حياته وبعد مماته أن يذكره للناس بالخير ، يقول الشاعر :
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق و ثواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها
فالذكر للإنسان عمرٌ ثاني

نسأل الله أن يجعل لنا أثراً مباركاً في أعمالنا يستمر في حياتنا و بعد مماتنا .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    خالد بن عبدالعزيز الحسين (0503922833)

    يسم الله الرحمن الرحيم

    نعم القائد الناجح هو الذي وضع لقيادته لمسات جميلة وذكرى حسنة وتنظيم اداري متكامل واحسن في محرجات قيادته دون ضرر او ضرار

    وقد تكون الاخلاق الطيبة ولين الجانب مع المرونة وتشاور في صنع القرارات من صفات القائد الناجح الذي سيكون له اثر جميل يقتدى به

    لمن خلفه قال تعالى : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم

    في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” (آل عمران: 159) .

  2. ١
    خالد بن عبدالعزيز الحسين (0503922833)

    يسم الله الرحمن الرحيم

    نعم القائد الناجح هو الذي وضع لقيادته لمسات جميلة وذكرى حسنة وتنظيم اداري متكامل واحسن في محرجات قيادته دون ضرر او ضرار

    وقد تكون الاخلاق الطيبة ولين الجانب مع المرونة وتشاور في صنع القرارات من صفات القائد الناجح الذي سيكون له اثر جميل يقتدى به

    من خلفه قال تعالى : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم

    في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” (آل عمران: 159) .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>