احدث الأخبار

بالفيديو.. ناسا تنشر لقطات مذهلة لتوهج قوي من الشمس! استعداداً لتحرير مأرب وصنعاء.. آل جابر يعلن تحرير مديرية حريب مأرب من المليشيات الحـوثية لإدارته محفظة استثمارية لمستثمر بدون ترخيص.. “السوق المالية” تحيل اشتباهاً بمخالفات إلى النيابة العامة لتعزيز الثقة في الاستثمار مع المملكة.. البرلمان العراقي يتجه لإقرار اتفاقية حماية المستثمر السعودي في اليوم العالمي للتعليم.. الوزارة تكشف أبرز التحولات الاستراتيجية التي حققتها على صعيد المملكة بعد توقّف لعامين.. انطلاق فعاليات معرض “ريستاتكس الرياض العقاري” لعام 2022م خام “برنت” يتراجع عند 87 دولارًا ..و”نايمكس” يهبط بأكثر من 1% بتوجيهات من خادم الحرمين.. تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة والزيارة آليا دون مقابل مالي خلال هذا العام.. “الحوشاني” يكشف انطلاق منصة إلكترونية جديدة للتدريب التقني عن بعد اعتباراً من 1 فبراير.. بدء تطبيق التعديلات الجديدة التي أعلنتها “التأمينات الاجتماعية” (تعرف عليها) تحت شعار لأجلهم … رئيس جامعة الملك فيصل يفتتح فعاليات معرض “لهم” لذوي الإعاقة (بالصور) واقعة الاحتيال التي هزت أحد مدن أيرلندا.. أحضرا جثته إلى مكتب البريد ليحصلا على معاشه

في الأحساء … انطلاق النسخة الثانية من تدريبات تعزيز القدرات الوطنية بحرفة تربية النحل (صور)

الزيارات: 714
التعليقات: 0
في الأحساء … انطلاق النسخة الثانية من تدريبات تعزيز القدرات الوطنية بحرفة تربية النحل (صور)
https://www.hasanews.com/?p=6669818
في الأحساء … انطلاق النسخة الثانية من تدريبات تعزيز القدرات الوطنية بحرفة تربية النحل (صور)
كمال العجيري - الأحساء نيوز

تحت رعاية سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقيه، دشّن سعادة مدير عام مكتب الوزارة بمحافظة الأحساء المهندس إبراهيم بن خليل الخليل البرنامج التدريبي من الدفعة الثانية من مشروع بناء وتعزيز القدرات الوطنية لتأهيل الشباب لامتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته.

وتحدث مدير مكتب الأحساء المهندس إبراهيم الخليل خلال كلمته عن دور الوزارة ممثله في إدارة الثروة النباتية في بناء وتعزيز القدرات الوطنية وتأهيل الشباب السعودي لتربية النحل، ومثل هذه الدورات تأتي ضمن جهود الدولة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 وفقها الله الرامية لتأهيل الشباب السعودي وتهيئتهم لسوق العمل وذكر أن مدة هذا البرنامج يستمر لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها الدعم المادي والفني للخريجين.
وبيّن إن المشروع يهتم بتوعية الشباب من كلا الجنسين على أهمية صناعة النحل في المملكة العربية السعودية، وتدريبهم على التعامل مع النحل وطريقة تربيته والاستفادة من منتجاته المتنوعة، لينتقل الشاب من مرحلة التعلم إلى مرحلة الإنتاج النوعي والكمي.

كما يهدف المشروع إلى دعم الأسر المتعففة والمشاركة في دعم سوق العمل السعودي وصناعة جيل جديد من النحالين مهتم بتربية النحل بتقنياته الحديثة وإيجاد بيئة شبابية منتجة تساعد على تصدير المنتج الوطني عال الجودة للخارج.
وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطة تأهيلية لتعزيز وبناء قدرات المتقدمين من الشباب من كلا الجنسين في مجالات تربية النحل وتصنيع وتسويق منتجاته، حيث يشمل المشروع ثلاثة أقسام هي: برنامج تربية النحل والبرامج التخصصية في تربية النحل وبرامج التنمية البشرية وريادة الأعمال والتسويق ويقوم بالتدريب نخبة من الخبراء المحليين والدوليون في هذا المجال.

وبعدها ألقى مدير عام مشروع تأهيل الشباب السعودي لمنتجات النحل الاستاذ / زايد بن ناصر الخطيب كلمة تحدث فيها عن البرنامج بصفة عامة وعن الاهداف الرئيسية من إقامة هذه الدورة وكذلك تحدث عن النتائج السابقه وآثارها الايجابية على النحالين وفي نهايته حديثه قدم شكره لمقام وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في الادارة العامة للثروة النباتية وكذلك إلى إدارة المناحل وإنتاج العسل على جهودهم في إنجاح هذه الدورات .
ثم تحدث النحال محمد بن عبدالعزيز الرشيد وهو أحد المتخرجين من الدورة الاولى عن تجربته الشخصية وقصة نجاحه في تربية النحل ومدى استفادته من البرنامج التدريبي في نسخته الاولى.
وفي الختام نقل المهندس الخليل للجميع شكر وتقدير سعادة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية لكافة الزملاء في جمعية النحالين التعاونية وكذلك للزملاء في إدارة الزراعة ممثلة بالمركز الإرشادي على جهودهم وتمنى للمتدربين والمتدربات كل التوفيق والسداد في حياتهم العملية وأن تكون هذه الدورة محصلة علمية تفتح لهم الآفاق.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>