احدث الأخبار

هل يشرب الدخان ينقض الوضوء؟.. سعد الشثري يجيب يؤدي إلى كسور وأحياناً نزيف.. أخصائي علاج طبيعي يوضح مخاطر “طق الأبهر” (فيديو) “يا رب صيفية نرعى بها حولية”.. هذا هو معنى الدعاء الذي لطالما ردده آباؤنا “الصحة”: 3913 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. ووفاة حالتين وتعافي 4284 حالة ما الفرق بين “يوم التأسيس” و”اليوم الوطني” للمملكة؟.. أستاذ التاريخ الحديث يجيب (فيديو) قريباً.. آلية جديدة لتجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً “العرجي” يوقع عقد إنشاء مستشفى علاج القدم السكري بالأحساء .. والتنفيذ خلال 20 شهراً وظائف شاغرة بالمجلس النقدي الخليجي.. تعرف على شروط وكيفية التقديم أعلى مكاسب دولارية لأسهم صناديق الريت السعودية منذ عامين.. تعرف عليها متجاوزةً النسبة المستهدفة.. المركزي السعودي يعلن حصة المدفوعات الإلكترونية لعام 2021 عمره 12 عام ولديه طائرة خاصة وقصر وأسطول سيارات.. هذه قصة أصغر ملياردير أفريقي (بالصور) آخر غرائب زعيم كوريا الشمالية.. أمر بتصميم “مرحاض خاص” داخل سيارته خلال جولاته

مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء يحتفل بـ”اليوم العالمي للسكري” (صور)

الزيارات: 1700
التعليقات: 0
مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء يحتفل بـ”اليوم العالمي للسكري” (صور)
https://www.hasanews.com/?p=6669472
مستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء يحتفل بـ”اليوم العالمي للسكري” (صور)
قاسم العنزي - الأحساء نيوز

أقام مستشفى الملك عبدالعزيز التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالأحساء، فعاليات اليوم العالمي للسكري وحملت عنوان “الوصول إلى رعاية مرضى السكري هدفنا”، والذي يصادف يوم 14 نوفمبر، والذي أقر من منظمة الصحة العالمية ويوافق يوم ميلاد مكتشف الإنسولين الطبيب الكندي فردريك غرانت بانتنغ، واستقبلت الفعاليات مشاركون عدة تجاوز عددهم 300 مشارك من مرضى ومراجعين وموظفين.

ضمت الفعاليات أركان توعوية عدة من أبرزها حماية أقدام السكري، والعلاجات وطرق استخدامها، والتمريض ودورهم في حماية مرضى السكري، والأسنان وتأثير هذا المرض فيهم، وقياس منسوب السكري وضغط الدم والسمنة، وركن خاص بتوعية الأطفال من طريق الرسم والتلوين والألعاب، إلى جانب أركان للاستشارة الطبية حول مرض السكري.

تأتي هذه الفعالية بعد أن أصبح مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشاراً في المملكة حيث تصل نسبة المصابين به سواء بالنوع الأول أو الثاني نسبة 30 في المئة، وتأتي الإصابة به نتيجة لعوامل وراثية أو بسبب النظام الغذائي الخاطئ أو السمنة المفرطة أو قلة النشاط اليومي، ما استوجب لإقامة فعاليات توعوية مكثفة ضد هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة.

وهدفت الفعاليات إلى تعريف المرضى والمراجعين وأيضاً الموظفين بمخاطر السكري والوقاية منه وطرق علاجه، ومكافحته وحماية الأجيال المقبلة منه، لأنه وبحسب الدراسات العالمية الخطر القادم الذي يهدد العالم، ويهدف المستشفى من إقامة مثل هذه الفعالية إلى نشر الوعي الصحي بمرض السكري، مع التأكيد على أن لا تكون الأيام التوعوية مرتبطة بتاريخ معين من كل عام، فالتوعية يجب أن تكون على مدى الأيام دون توقف، شملت الفعاليات التي ازدحمت بجمهور كبير، على معرض شاركت فيه إدارات وأقسام مختلفة من المستشفى كلٌّ وتخصصه، تحدث عن العناية بمرضى السكري، والوسائل العلاجية الحديثة وطرق الوقاية.

يمر المشاركون على ركن الفحص، والذي من خلاله يخضع المشارك لعدة اختبارات وفحوصات تبين مدى إصابته بالسكري، ويأتي دور التثقيف الصحي والذي يعطي المشاركين معلومات طبية دقيقة حول النمط الحياتي الصحيح والذي يقي من الإصابة بالسكري، ثم ينتقل إلى ركن فحص القدم للمصابين بالسكري إذ يعطى المريض التعليمات اللازمة لكيفية الاعتناء بها وهو أمر غاية في الأهمية.

وقدم قسم السكري شرحاً مفصلاً حول السكري وتاريخه والأدوية المستخدمة له، وكيفية المتابعة والقياس إلى جانب السلوك الخاطئ في عملية القياس وأخذ الدواء، وتمت الإجابة على أسئلة المشاركين من خلال استشارات طبية مباشرة كان لها الأثر الكبير في نفوس المراجعين.

وتأتي هذه الفعاليات بعد الإرتفاع المخيف في نسبة المصابين بالسكري مقارنة بإحصاءات ودراسات أجريت قبل 80 عاماً، ففي تلك الفترة لا يزيد نسبة المصابين عن 5 في المئة، أما الآن فتصل إلى أكثر من 24 في المئة للبالغين.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>