احدث الأخبار

“المُلا” يكشف عن تنفيذ دراسات مرورية تطويرية لـ”3″ تقاطعات حرجة في الأحساء (صور) ليلة تتويج كورونا باللقب !!! جائزة الاعتدال تتوج نظمي النصر فارسًا لها دوري المحترفين: الاتحاد لاستعادة الصدارة.. والفيصلي للتقدُّم نحو فِرق المقدمة بعد رصد سلالة متحورة من “كوفيد19” … تعليق رسمي للرحلات الجوية القادمة من 7 دول للمملكة طقس اليوم السبت: سماء صحو إلى غائم جزئياً وسحب رعدية ممطرة على هذه المناطق بينها مصر والهند.. “الداخلية”: السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول دون الحاجة لقضاء 14 يومًا خارجها بالصور … رجل الأعمال “ناهض الجبر” يحتفي بزيارة “فايز المالكي” للأحساء “وكيل الأحساء” يرعى حفل تكريم “فتاة الأحساء” للداعمين وشركاء النجاح ويُصرّح: الجمعية رائدة وسبقت عصرها الليبرالية العربية الجديدة وأهدافها “الأرصاد” يوضح حالة الطقس المتوقعة اليوم وينبه من أتربة وسحب رعدية بعدة مناطق “ولي العهد” يوافق على الرئاسة الفخرية لمجلس أمناء المعهد الملكي للفنون التقليدية

اللئيم حينما يشبع

الزيارات: 985
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6668605
اللئيم حينما يشبع
د/ نافل بن غازي النفيعي

الشخص اللئيم هو الشخص الماكر ذو الصفات السيئة والذي يتقن الملاوعة في الكلام والتعريض به من أجل تنفيذ أغراضه كما أنه يمتلك العديد من الصفات السيئة الأخرى مثل البخل والغيبة، ومعايبة الناس حتى أن العرب ذكروه في قصائدهم وحذروا منه ومن معاملته في العديد من الأقوال والحكم؛ لشناعة وبشاعة تلك الخصلة الذميمة لمن يتحلى بها.

يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن العاقل إذا أحرجته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن الأحمق إذا مازحته ومن الفاجر إذا عاشرته وإني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة للناس ونقلت الحديد والصخر فلم أجد أثقل من الدين.

وعند الخطأ نفسُ الكريمِ تحزنُ، وتنصَح، ونفسُ اللّئيمِ تفرحُ، وتفضَح.

وإذا احتاج اللئيم تواضع وتقرب، وإذا استغنى تجبر وتكبر، فاستوحش من الكريم الجائع، ومن اللئيم الشبعان، فإن الكريم يصول إذا جاع، واللئيم يصول إن شبع كما يقول داهية العرب  سيدنا عمرو ابن العاص رضي الله عنه.

وجنب كرامتك اللئام، فإنك إن أحسنت إليهم لم يشكروا، وإن أنزلت بهم شديدة لم يصبروا، فالعديم من احتاج إلى لئيم. وعليك بحرمان اللئيم لعله إذا ذاق طعم المنع يسخو، ويكرم.

ومن هنا يتضح لك عزيزي القارئ الصفات الذميمة التي يتصف بها اللئيم، والتي تعتبر عارًا عليه، وموجبةً للمقت والازدراء من قبل الآخرين.. كون تلك الصفات منافية للأخلاق، والفطرة السوية والتي جعلت من يتحلى بها منبوذًا من اقرانه ومجتمعه. فهي بحق صفه ذميمه ومقيتة ابعدنا الله وإياكم عنها.. فلعنت مقاربة اللئيم فإنها ضيف يجر من الندامة ضيفنا. والنَّاس مِن نبات الأرض، فمَن دخل الجنَّة فهو كريم، ومَن دخل النَّار فهو لئيم.

كما إن ناكر الجميل هو أكثر الناس بلا قلب، ولا ضمير، ولا إحساس قد يتسبب بردة فعل سيئة لمن ساعده، واحتاج إليه.. وناكر الجميل هو أسوأ مخلوق على وجه الأرض، فكيف لناكري الجميل التمتع بفضل الآخرين عليهم بدل أن يشكروهم؟ ومن ينكر جميل قلبك، ووفائك حتمًا سينكر جميل أفعالك، فهناك أناس هكذا مهما كنت ودوداً معهم لن يثمر معهم ذلك.

لقد توالت ردود الفعل الخليجية حول تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول الدور العسكري للسعودية والإمارات في اليمن، أدلى بها قبل تقلده المسؤولية الحكومية.

وعلى خلفية هذه التصريحات، سحبت كل من السعودية والبحرين والكويت والإمارات سفراءها من بيروت وطلبت البلدان الثلاثة الأولى من نظرائهم في دولها المغادرة. فما الذي أغضب الرياض في تصريحات قرداحي؟..

حيث اعتبر وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في مقابلة تلفزيونية بثت الإثنين أن الحوثيين المدعومين من إيران يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي من السعودية والإمارات.

علمًا أنه سجل هذه التصريحات قبل تعيينه وزيرًا في أيلول/سبتمبر. وقال قرداحي في برنامج “برلمان الشعب” الذي يذاع على موقع “يوتيوب” في إشارة إلى جماعة الحوثيين الارهابية، منازلهم وقراهم وجنازاتهم وأفراحهم تتعرض للقصف بالطائرات التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية.

وأثارت تصريحات قرداحي، وهو إعلامي تلفزيوني سابق يحظى بشهرة واسعة في الدول العربية، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما بين السعوديين الذين هاجموه بقوة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن “أسفها” لما تضمنته التصريحات المسيئة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها السعودية.

واعتبرتها تحيزًا واضحًا لمليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة.
وقالت إن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.. وأشارت إلى أنها استدعت سفير الجمهورية اللبنانية وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص، قبل أن تقرر استدعاء سفيرها في بيروت وطرد السفير اللبناني.

وطالب عدد من الجهات اللبنانية باستقالة الوزير جورج قرداحي، فيما هاجم البعض “حزب الله” اللبناني، وحمله المسؤولية عن التوتر الحاد بين لبنان والسعودية، مع تأكيد الحكومة ورئاسة الجمهورية، أن هذه التصريحات تمثل رأي قرداحي الشخصي وليس مجلس الوزراء، وأنها جاءت قبل استلامه حقيبة الإعلام.. وهذا قمة الخنوع والمهانة للحكومة اللبنانية لحزب اللة، وإيران، فهي حكومة شرعية دون قوة؛ مما جعله حكومةً شكليه فقط.

من جانبه، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية أن نجيب ميقاتي طلب من وزير الإعلام قرداحي تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.

ولعل ماقام به الوزير جورج قرداحي.. هو من الأمثلة الدقيقة التي تُجسد صفة اللئام، وناكري الجميل، والغاية من حديثه.. هو إرضاء حزب اللة المسيطر على لبنان، وكسب ود إيران الداعم الأكبر للارهاب، والاساءة لقوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن.. والذي تقوده السعودية.. حيث لم يعرف الناس قرداحي ألا عن طريق قناة الام بي سي، والتي يملكها إحدى مواطني المملكة العربية السعودية، وبدعم كبير من السعودية.. فعن طريق تلك القناة نال شهرةً كبيرة، وجمع ثروة طائلة.. إلا إن اللئيم يُنكر بل ويعض اليد التي مُدت إليه وساعدته حيث خرج بكل صفاقةً ولؤم وخبث في حديثه المشؤوم على لبنان، متحدثًا ممجداً للجماعة الارهابية الحوثي.

واختم مقالي هذا بابيات شعر للشاعر: مؤلم..

إذا نطق اللَّئيمُ فلا تجبْه .. فخيرٌ مِن إجابتِه السُّكوتُ
لئيمُ القومِ يَشْتُمُني فيحظَ .. ولو دمَه سفكتُ لما حظيتُ

فلستُ مُشَاتِمًا أبدًا لئيمًا .. خَزِيتُ لمِن يُشَاتِمُني خَزِيتُ.

 

د. نافل بن غازي النفيعي

خبير استراتيجي ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>