احدث الأخبار

بشراكات تُبنى للأجيال القادمة … اتفاقية تجمع مدارس الأنجال الأهلية ومركز العمل التطوعي بالأحساء (صور) محافظ الاحساء يشهد انطلاقة “المواقف الخضراء” لذوي الاعاقة شاهد … احتفاء كبير بولي العهد من أمير قطر عند سُلَّم الطائرة “التجارة” عن الطريق بين السعودية وعُمان: 725 كم والتكلفة 1.9 مليار ريال “أمير الشرقية”: التعليم الإلكتروني أثبت جدارته وأنقذ العام الدراسي من الضياع “الأراضي البيضاء”: صرف 24 مليون ريال من الإيرادات لمشاريع الإسكان في مدن عدة أمانة الأحساء تُطلق منصة المشاركة المجتمعية “بيئي” لإعادة تدوير النفايات “الصحة”: تسجيل 46 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 64 خلال الـ24 ساعة الماضية “أسد” في مركبته والغرامة قد تصل لـ 30 مليوناً.. الأمن البيئي بالرياض يضبط المخالف سمو محافظ الأحساء يفتتح فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021 الهلال يعلن إصابة محمد البريك بفيروس كورونا لتسهيل إصدار التصاريح .. المركز الوطني للفعاليات يدشّن منصة “انجز”

لا تلجأ لمضادات الاكتئاب .. هذه 7 أطعمة ستمنحك السعادة

الزيارات: 1570
التعليقات: 0
لا تلجأ لمضادات الاكتئاب .. هذه 7 أطعمة ستمنحك السعادة
https://www.hasanews.com/?p=6668024
لا تلجأ لمضادات الاكتئاب .. هذه 7 أطعمة ستمنحك السعادة
وكالات - الأحساء نيوز

الإكتئاب مرض العصر فوفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية يعاني أكثر من ٣٠٠ مليون شخص حول العالم منه.

الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسم فيؤثر على طرق التفكير والتصرف ويمنع المصابين به من القيام بمهامهم اليومية كالمعتاد لأنهم يفقدون الرغبة في الإستمرار.

الأطباء يتعاملون معه كمرض مزمن يتطلب علاجاً طويل الأمد سواء من خلال الادوية أو العلاج النفسي أو بالصدمات الكهربائية.

العلاج الأكثر شيوعاً هو من خلال الأدوية ولكنها تأتي مع أعراض جانبية عديدة منها زيادة الوزن، تلبد الذهن والصعوبة في النوم وغيرها.

ولكن هناك خيارات أخرى بلا أعراض جانبية وهي في متناول الجميع.. لذلك قم بتجربة هذه الأطعمة لعلها تخلصك من مشاعر الإكتئاب.

السمك

السمك سواء كان معلباً أم طازجاً مثالي للقضاء على الإكتئاب بالإضافة الى حمايتك من السرطان والقضاء على البثور. العلماء ومنذ مدة حسموا أن تأثير الأوميغا ٣ على العقل إيجابي جداً إذ أنه يغير في تركيب بعض الأنسجة في دماغ الإنسان، كما أنه يعدل في نشاط النواقل العصبية، وخصوصاً الدوبامين والسيروتونين ،التي تلعب دوراً في إصابة الإنسان بالاكتئاب، وبالتالي له نفس تأثير العقاقير التي يتم وصفها لمعالجة الإكتئاب .

في دراسة نشرتها مجلة أميركان جورنال أوف نيوترشن تبين بأن تناول ١،٥ غراماً من الأوميغا ٣ يومياً لمدة ٨ أسابيع أدى الى تراجع حدة الإكتئاب عند المشاركين في التجربة. في حال كنت من محبي السردين وخصوصاً المعلب فهذا خبر جيد فعلبة واحدة منها تحتوى على ٣،٣ غراماً من الاوميغا ٣. أما حال كنت من الذين لا يحبون الأسماك يمكنك إستبدالها بحبوب زيت السمك والحصول على ما تحتاج اليه لتحسين صحتك النفسية.

بذور الكتان

الأسماك ليست المصدر الوحيد للأوميغا ٣ فبذور الكتان تحتوي عليه أيضاً. يقال بأن الإمبراطور الروماني شارلمان كان يؤمن بالفوائد العديدة لبذور الكتان لدرجة انه أصدر قانوناً يلزم من خلاله رعاياه بتناولها يومياً. بالإضافة الى فوائدها الاخرى فإنها تخفف من حدة الإلتهابات بسبب وجود مركبات الليغنان وحمض الفا لاينوليك وبالتالي فهي توفر حماية كاملة للعقل كما أنها تعدل المزاج وتبعد شبح عنكم شبح الإكتئاب.يمكن إضافة بذور الكتان للزبادي أو السموثي أو يمكن طحنها وتناولها لضمان إمتصاصها بسرعة.

العدس

العدس غني بحمض الفوليك وهذا الحمض هو فيتامين من عائلة فيتامينات بي وفوائده عديدة جداً سواء لناحية منع العديد من الامراض كالسرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية كما انه يشارك بإنتاج الحمض النووي. وفق الدراسات ٤٠٪ من الذين تم تشخصيهم بمرض الإكتئاب يعانون من نقص في حمض الفوليك. البالغون يحتاجون الى ٤٠٠ ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً وكل كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ٣٥٨ ميكروغرام منه.

الكاجو

العلماء وجدوا بأن الزنك يلعب دوراً كبيراً في آلية تفاعل الدماغ والجسم مع التوتر وأي نقص فيه يؤدي الى الإكتئاب وخلل في الذاكرة والعدائية. الكاجو غني أيضاً بالتربتوفان وهو حمض أميني يشارك في تنظيم العلميات الكيميائية في الجسم التي تؤدي الى إفراز هرمون السيرتونين الذي يحسن المزاج وفيتامين بي ٣ الذي يساعد على التخفيف من أعراض الإكتئاب. كما أنه غني بالأوميغا ٣ التي تحدثنا عن فوائدها وتأثيرها على المزاج. كمية الزنك التي يحتاج اليها الرجل هي ١١ ملغرام يومياً.

الحمص

يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين النباتي وعلى الكالسيوم والمغنيسوم بنسب متوازنة وعلى مضادات الأكسدة. المغنيسوم يؤثر على معدلات السيراتونين في الجسم والتي لها تأثيرها المباشر على المزاج. الدراسات أثبتت ان أي نقص في معدلات المغنيسوم يرفع نسبة التوتر والكآبة. بالإضافة الى المغنيسوم الحمص غني أيضاً بالزنك الذي تحدثنا عن أهميته في الحد من التوتر وتحسين المزاج. سبب إضافي لتناول الحمص هو أنه يؤثر إيجاباً على الرغبة الجنسية.

فطر كريمني المجفف

فطر كريمني المجفف يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين بي ٦ والذي يساعد الجسم على إفراز هرمون السيراتونين. المعدلات المنخفضة من السيراتونين هي من مسببات الإكتئاب كما أنها تؤدي الى الشعور بالإرهاق. أي نقصان ولو طفيف جداً في هذا الفيتامين في الجسم سيؤدي الى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي. الرجال الذي لم يتجاوزا سن الخمسين يحتاجون الى ١،٣ ميلغرام منه يومياً، أما الذين تجاوزا الخمسين فيحتاجون الى ١،٧ ميلغرام يومياً.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على قلويات مثل الفينيثيلامين والثيوبرومين والتي لها تأثيرها الكبير على مادة السيرتونين . كل ١٠٠ غرام منها تحتوي على نسبة عالية من السيلنيوم والحديد والمغنيسوم والزنك وكلها ضرورية جداَ لتقوية الجهاز العصبي ولتحسين المزاج. ولكن المادة الاهم هي الفينيثيلامين وهي تشبه مادة موجودة في الدماغ مسؤولة عن تحسين المزاج وعليه فإن زيادة معدلها سيؤدي الى تحسن فوري وسريع وعلى المدى القصير. وفي الواقع كلما كانت الشوكولاتة أدكن كلما تضاعفت فائدتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>