احدث الأخبار

شاهد … فرع جديد لشركة السهلي في “الطرف” وعرض خاص جدًا لفترة محدودة نائب وزير العدل يكرم “النجيدي” المستشار بدائرة الأوقاف والمواريث بالأحساء “بر الأحساء” تنهي معاناة ستيني بتأهيل مسكنه المتهالك (صور) لإنتاج 560 كيلو واط من الكهرباء … “أمانة الأحساء” تبدأ تشغيل مشروع تحويل “غاز النفايات” تعرّف على المبادرات التي أعلن عنها ولي العهد في قمة الشرق الأوسط الأخضر “هيئة الزكاة”: 40 يوماً متبقية على تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية “فاتورة” “الصحة”: تسجيل 51 حالة إصابة بكورونا .. وتعافي 56خلال الـ 24 ساعة الماضية وصول أمير قطر وولي عهد الأردن إلى الرياض للمشاركة في قمة “الشرق الأوسط الأخضر” سمو محافظ الأحساء يقدم عزاءه لأسرة ال دحباش مدير تعليم الأحساء يطمئن ميدانياً على العودة الكاملة لطلاب المتوسطة والثانوية ( صور) “الحسين” تحتفل بزفاف نجلها “خليفة” هل سيتم تطعيم الأطفال من هم أقل من 12 عاما؟ .. متحدث “الصحة” يوضح

وفاة عبدالعزيز بوتفليقة صاحب أطول فترة رئاسة في تاريخ الجزائر

الزيارات: 1475
التعليقات: 0
وفاة عبدالعزيز بوتفليقة صاحب أطول فترة رئاسة في تاريخ الجزائر
https://www.hasanews.com/?p=6664982
وفاة عبدالعزيز بوتفليقة صاحب أطول فترة رئاسة في تاريخ الجزائر
وكالات - الأحساء نيوز

أعلنت الرئاسة الجزائرية وفاة الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة عن عمر ناهز الـ84 عامًا حيث يعد صاحب لقب أطول فترة رئاسة في تاريخ الجزائر.

ولد عبدالعزيز بوتفليقة في 2 مارس 1937 بوجدة، وهي مدينة في شرق المغرب حيث هاجر والداه أحمد بوتفليقة ومنصورية غزلاوي واللذان ينحدران من ندرومة.

التحق عبدالعزيز بوتفليقة بعد نهاية دراسته الثانوية بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في عمر الـ19 في عام 1956، وأنيط له بمهمتين وذلك بصفته مراقبا عامًا للولاية الخامسة، الأولى سنة 1958 والثانية سنة 1960، وبعدئذ مارس مأمورياته ضابطاً في المنطقتين الرابعة والسابعة بالولاية الخامسة، وألحق على التوالي بهيئة قيادة العمليات العسكرية بالغرب، وبعدها بهيئة قيادة الأركان بالغرب ثم لدى هيئة قيادة الأركان العامة، وذلك قبل أن يوفد عام 1960 إلى حدود البلاد الجنوبية لقيادة (جبهة المالي) ولقب بلقب”عبد القادر المالي”.

كان بوتفليقة من المناضلين في حرب 1954-1962 التي وضعت نهاية للحكم الاستعماري الفرنسي، ثم أصبح أول وزير للخارجية عقب الاستقلال وأحد الوجوه الرئيسية التي وقفت وراء حركة عدم الانحياز ومنحت أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية صوتاً على الساحة العالمية.

يمتلك بوتفليقة تاريخاً من النضال الثوري واستقبل تشي جيفارا أحد رموز الثورة في أمريكا الجنوبية والعالم الثالث بوجه عام، وفي عام 1974 دعا بوتفليقة بصفته رئيساً للجمعية العامة للأمم المتحدة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات لإلقاء خطاب أمام المنظمة الدولية في خطوة تاريخية صوب الاعتراف الدولي بالقضية الفلسطينية.

انتخب بوتفليقة رئيساً للمرة الأولى عام 1999 وتفاوض على هدنة لإنهاء القتال وانتزع السلطة من المؤسسة الحاكمة التي كانت تكتنفها السرية وترتكز على الجيش، ترشح لأربع فترات رئاسية متتالية وسط حالة من الجدل حول حالته الصحية، وحين أعلن عزمه الترشح للمرة الخامسة في مارس 2019 خرجت جموع الشعب الجزائري للشارع تطالب برحيله وهو ما تم في أبريل من نفس العام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>