احدث الأخبار

٤ عيادات متنقلة للإقلاع عن التدخين في الأحساء (صور) برعاية سمو الأمير بدر بن جلوي … “مدير تعليم الأحساء” يشهد حفل اليوم الوطني الـ”91″ (35 صورة) العفالق: حصول الفتح على أولوية تقييم الحوكمة دليل احترافية كل من يعمل فيه “العنود” بنت فهد الملحم في ذمة الله تعرّف على قرارات ⁧‫مجلس الوزراء‬ منها: الموافقة على الترخيص لـ”البنك الأهلي المصري‬⁩” بفتح فرع له في المملكة. “الصحة السعودية”: تسجيل 50 إصابة جديدة بكورونا اليوم الثلاثاء .. ووفاة 5 أشخاص و53 حالة تعافٍ جديدة وظائف شاغرة في أمانة الأحساء للنساء والرجال دراسة أجريت في 29 دولة .. كورونا يخفّض متوسط عمر الرجال بأكثر من عامين هبوط حاد في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بالمملكة.. والجرام يبدأ بـ123.01 ريال “المرور” يوضّح طريقة استبدال لوحات السيارة بلوحات طويلة؟ إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون “بر الأحساء” تحتفي باليوم الوطني بحضور منسوبيها

الأحساء الذكية 2021

الزيارات: 1894
1 تعليق
الأحساء الذكية 2021
https://www.hasanews.com/?p=6664276
الأحساء الذكية 2021
علي السلطان

هذه الواحة التي تشبه الجنة، ما أن تنام على تميز إلا وتصحو على آخر ليصبح التميز حظها الأوفر والحفاظ على القمة مهمتها السهلة، ولذا كلنا يتذكر تحقيق الأحساء للمركز الأول عربياً والسادس عالمياً في مسابقة عجائب الدنيا الطبيعية عام 2008 وتسجيلها في اليونسكو في شبكة المدن المبدعة للحرف اليدوية والفنون الشعبية (الأحساء المبدعة) عام 2015 ثم تسجيلها في اليونسكو كموقع تراث عالمي في 2018 بعدها حصلت على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2019 وسُجلت في مجموعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر واحة نخيل في العالم عام 2020 وبالأمس تم الإعلان عن خمس مدن ذكية في المملكة العربية السعودية لتكون منطقة الأحساء إحدى محطات الذكاء القادمة مع مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض الزاهرة وجدة الفاخرة.
هنالك توجه عالمي لموضوع “المدن الذكية” ليؤكد على تحسين الأوضاع الاجتماعية في المدن ورفع جودة الحياة ورفاهية العيش من خلال الاستغلال الأمثل للتقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في هذه المدن وقد جاء ذلك لحاجة المجتمعات بعد الثورة الصناعية الرابعة ودخولنا في عالم “5G” الذي حمل لنا التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي ومثل هذا التوجه يتطلب بنية تحتية متينة في الاتصالات وتقنية المعلومات وأحسب أنها متوفرة بشكل جيد في هذه المناطق الخمس التي تم الإعلان عنها من خلال جهود الدولة وما وفرته شركات الاتصالات المشغلة من شبكات وتقنيات متطورة بالإضافة إلى جهوزية هذه المناطق بل أنه حتى العنصر البشري مهم في المدن الذكية ويُعبر عنه “مواطن ذكي” يستطيع استخدام التقنيات ووسائل التواصل ليواكب أنظمة وحياة المدن الذكية، وليس بمستغرب أن تكون الأحساء واحدة من مستهدفات الدولة لتحويلها مبكراً إلى منطقة ذكية لاعتبارات عديدة منها أهمية هذا المنطقة وخاصة إذا ما نظرنا لجهوزيتها لاستيعاب الذكاء بكل أشكاله وألوانه فللأحساء تجربة ذكية متفوقة في هذا الإطار حيث حصدت أمانة الأحساء جائزة الشرق الأوسط للمدن الذكية “IDC” لعام 2018م.
ويعتمد نجاح المدن الذكية على جودة الاتصالات وتقنية المعلومات ولذا نلاحظ أن المملكة أكدت على ذلك من خلال برنامج التحول الوطني والذي ينص على تطبيق مفاهيم المدن الذكية لذا رأينا المملكة وقد تقدمت العام الماضي 40 مرتبة على مستوى دول العالم في البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات وحققت المرتبة الثالثة عالمياً في تقنية الجيل الخامس “5G” وهذا ما يعزز إمكانية تحقيق مفهوم “المدن الذكية” بكل اقتدار والتي تسعى إلى بناء أنظمة النقل الذكي لتوجيه الحركة المرورية وتقليل الازدحام ورفع مستوى خدمات الأمن والسلامة الذكية وتطوير المنتزهات ومضامير المشاة المزودة بوسائل التواصل الذكي واستخدام الإنارة الذكية وترشيد الطاقة وتخفيض التلوث من أجل صحة الإنسان والحفاظ على البيئة وإيجاد أنظمة مراقبة النفايات وزيادة التوعية بالأخطار وسرعة الاستجابة للحالات الطارئة وبناء المباني الذكية وغير ذلك بل وأن المدينة الذكية من شأنها أن تجمع بيانات متعددة وتحللها وتتعامل معها طبقاً للاحتياجات فيكون هنالك ثمة ربط ما بين سكان المدينة وما يحيطهم من تقنيات، ليصبح المواطن والمقيم جزءاً من البنية التحتية التكنلوجية للمدينة والمستفيد الرئيس من مخرجات هذه المعلومات.
بقي أن نذكر أن مبادرة المدن الذكية في المملكة ستؤدي إلى:
• جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وتنشيط الوضع الاقتصادي وتوليد فرص عمل جديدة
• تحقيق تنمية حضرية مستدامة عن طريق تنفيذ مشاريع بنية تحتية ومرافق عامة ذكية
• ارتفاع معدلات مؤشرات الازدهار في المدن بما يعزز مستوى التنافسية الداخلية والخارجية
• تحسين كفاءة إدارة المدن وسرعة تقديم الخدمات للمستفيدين
• ترشيد استهلاك الطاقة من خلال تطبيقات ذكية
• نشر ثقافة الابتكار ومشاركة المواطنين والشفافية
ولا شك أن مثل هذا التحول سيحتاج إلى وضع سياسات وطنية واستراتيجية لكل مدينة ذكية حسب احتياجها.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ليس هذا ما ننتظره من مثقفينا ورجالنا بالحديث عن انجازات وهميه لا ارى منها شيء على ارض الواقع.. لا تمييز في التعليم ولا الصحه ولا الخدمات الحكوميه ولا البنيه التحتيه عن اي سياحه يتكلم هذا الرجل ألم يزور ميناء العقير وساحله ألم يذهب لمستشفى للعلاج ألم يذهب لزيارة ابناءه في المدرسة ليرى عن اي تميز ألا يسمع بما يحدث في جامعة فيصل من فساد وتدني المستوى الاكاديمي وعن الجرائم المرتكبه في تبديد حلم ابنائنا في التخصصات التي يريدونها وفي كذلك تكملتهم للدراسات العليا.
    اسف استاذ علي السلطان لك كل التقدير لكن بمثل هذه المقالات التي لا تحاكي الواقع لن نتقدم بل سنرجع للخلف

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>