واصنع الفُلك

الزيارات: 1569
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6663706
واصنع الفُلك
عواد العواد

جميعنا ينشأ ويتعلم من بيئته ومن محيطه الذي يعيش فيه، تتكون القناعات والأفكار من خلال التعليم الذي نتلقاه من أهلنا ومجتمعنا، ومن خلال ما نشاهد ونسمع خلال مراحل حياتنا، ثم يكون البقاء منها للأقوى، للذي يملك القدرة على السيطرة والتحكم بنا.

يبدأ العقل في لحظات متقطعة بالتفكير حول بعض الأمور التي تتعارض مع مخزونه، يبدأ بالتفكر حولها بعمق؛ حتى يتخذ القرار المناسب، طبعًا المناسب لبيئته، والمناسب لمجتمعه، أو سيتحمل نتيجة هذا القرار لوحده، وسيواجه الضغوطات والمصاعب بسبب قراره.

نعم يا سادة قد نعيش في زمن نوح؛ لأننا من سفينته، تخيلوا معي المجتمع الذي توارث الأفكار والمعتقدات، المستهزئ بكل جديد حتى لو كان مقنعًا، حتى لو كان حلًالًا شرعًا لا عُرفًا؛ لأن الأعراف فيها الحلال والحرام، فهي في مَرتبة الدين والشريعة، وقد تكون أعلى منها.

الحل الوحيد للبقاء على عقلك سليم هو بناء سفينتك الخاصة، السفينة المبنية بشغف وحب، تحت عناية الرحمن، تبنيها وقلبك معلق بالله، ونيتك خالصة له، وأملك هو وقودك الذي لا ينتهي؛ لتحميك من طوفان المجتمع الهائج لكل جديد، المستهزئ بما لا يعلم.

من أراد أن يتغير فليصنع فُلكًا لنفسه، ولا يتعلل بالأعذار المنتشرة، (خُلقنا هكذا، هذا مجتمعنا، هذه طبيعتنا، مشاعرنا تحكمنا، لا أتحمل، لن أستطيع) لن يتغير الإنسان إذا سلم عقله لغيره، إذا بدأ بالمقارنة مع الأقران، إذا قرر أن يكون كما يعيش الناس وكما يعتاشون.

لا تكونوا أسرى لمشاعركم، واجهوها بكل ثبات، بسفينة العقل، مستنيرين بحكمة التدبر، مستبصرين بنور الإيمان، تعاملوا معها بكل هدوء، المشاعر كالأطفال، إن واجهناها بالقوة، آذتنا بالصراخ، وما يميز السفينة أنها تتمتع بالمرونة والانسيابية أثناء الأزمات.

خالفوا ما يتعارض مع عقولكم، واصنعوا لأنفسكم أفلاكًا تحتمون بها من الغرق، تأكدوا أنكم بنيتموها بحكمةٍ وروية، بقناعةٍ وتدبر، استشيروا عنها الخبراء، واستضيفوا فيها الأنقياء، والجؤوا لها في وقت المحن، ولا تغتروا بعلو الجبال، ستسقط ذات يوم، ويسقط معها ابن نوح المتكبر.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    نحن من سفينة نوح ..

  2. ١
    زائر

    مبدع يا عواد

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>