باستخدام الطاقة الشمسية ...

شاهد … سعودي يبتكر عامود إنارة يسحب الانبعاثات الملوثة من عوادم السيارات (فيديو)

الزيارات: 1721
1 تعليق
شاهد … سعودي يبتكر عامود إنارة يسحب الانبعاثات الملوثة من عوادم السيارات (فيديو)
https://www.hasanews.com/?p=6662387
شاهد … سعودي يبتكر عامود إنارة يسحب الانبعاثات الملوثة من عوادم السيارات (فيديو)
محليات - الأحساء نيوز

كشف الدكتور فاروق داغستاني، أكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز، عن ابتكاره عامود إنارة يسحب الانبعاثات الملوثة من عوادم السيارات باستخدام الطاقة الشمسية.

وقال “داغستاني” خلال مداخلة عبر “سكاي” في برنامج ” نشرة النهار” المذاع على قناة “الإخبارية”:”عامود الإضاءة ذو المدخنة الشمسية هو تصميم مستدام جديد لأعمدة الإضاءة المستخدمة الآن في الشوارع”.

وأوضح:”الفكرة تكمن في أن يعمل هذا العامود على تشديد الهواء في الشوارع وتقليل نسب التلوث الموجودة فيها بسبب عوادم السيارات”، لافتا:”العامود يعمل بطريقة ديناميكية في تحريك الهواء بطريقة تعتمد على سحب الهواء من أسفل العامود إلى الأعلى وبالتالي يحتاج تجديد مستمر للهواء”.

وأبان:”العامود يعمل عن طريق امتصاص حرارة الشمس وتسخين العامود الحديد وبالتالي تسخين الحديد مما يعمل عامود هواء صاعد ومستمر”، موضحا:”الذي دفعني للموضوع هذا بحكم تخصصي في عمارة البيئة في كلية العمارة والتخطيط، فدائما نفكر في تحسين جودة المستوى والحياة في أنسنة المدن”.

ولفت:”التلوث بالشوارع يؤثر على الأشخاص الذين يسيرون في الشوارع ويتسبب في مشاكل صحية”، مردفا:”7 مليون وفاة تحدث سنويا بسبب التلوث الموجود في المدن”.

واستطرد:”جميع أعمدة الإنارة الموجودة في الشوارع يمكن استخدام تقنية الطاقة الشمسية للإنارة”، مبينا:” الإنارة في العامود تعتبر حاجة ثانوية والشئ الأساسي هو مساهمة العامود في تجديد الهواء”.

وتابع:”أينما وجد ازدحام للسيارات والمشاة كانت هناك حاجة لهذا العامود فعلى سبيل المثال في الشوارع العامة والمنتزهات والواجهات البحرية والمماشي المنتشرة في المملكة”.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ممتاز فكرة ابتكارية موفقة ولو تطورت بالأيام المقبلة وأصبحت تلك الموهبة تسحب روايح المطاعم والمطابخ الموجودة بالطرق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>