احدث الأخبار

٤ عيادات متنقلة للإقلاع عن التدخين في الأحساء (صور) برعاية سمو الأمير بدر بن جلوي … “مدير تعليم الأحساء” يشهد حفل اليوم الوطني الـ”91″ (35 صورة) العفالق: حصول الفتح على أولوية تقييم الحوكمة دليل احترافية كل من يعمل فيه “العنود” بنت فهد الملحم في ذمة الله تعرّف على قرارات ⁧‫مجلس الوزراء‬ منها: الموافقة على الترخيص لـ”البنك الأهلي المصري‬⁩” بفتح فرع له في المملكة. “الصحة السعودية”: تسجيل 50 إصابة جديدة بكورونا اليوم الثلاثاء .. ووفاة 5 أشخاص و53 حالة تعافٍ جديدة وظائف شاغرة في أمانة الأحساء للنساء والرجال دراسة أجريت في 29 دولة .. كورونا يخفّض متوسط عمر الرجال بأكثر من عامين هبوط حاد في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بالمملكة.. والجرام يبدأ بـ123.01 ريال “المرور” يوضّح طريقة استبدال لوحات السيارة بلوحات طويلة؟ إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون “بر الأحساء” تحتفي باليوم الوطني بحضور منسوبيها

حي الصالحية بالهفوف .. منبع الألعاب الشعبية والثقافات الاجتماعية

الزيارات: 2782
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6661315
حي الصالحية بالهفوف .. منبع الألعاب الشعبية والثقافات الاجتماعية
يوسف الذكر الله

يعتبر حي الصالحية من أقدم الأحياء في الهفوف و منبع للثقافات المتنوعة ومصدر من مصادر العلم ومركز حيوي واستراتيجي.

ومن هنا استرجعت أيام زمان الطفولة في حارتنا القديمة الجميلة حي الصالحة بالهفوف حارة تزخر بالحيوية والنشاط والحركة الدائمة خاصة عندما نمارس اللعبات الشعبية والجلسات الصبيانية فكانت مشهد يتذكره من عاش تلك الفترة بما فيها من بساطه ومحبه وأخوه مع قصرانا وعيال حارتنا ” الله يذكرهم بالخير” أكيد يذكرون ” الدوغه” و ” عين موسى” ومدرسة فلسلطين الابتدائيه ومدرسة الزبير المتوسطة و جمعية الثقافه والفنون التي كانت تقيم المسرحيات والنشاطات الثقافيه المتنوعة و نادي الجيل الذي كان له صيت بين أندية الأحساء والمنافس على البطولات وأفرقة حواري الهفوف القديمة (فريق التعاون والشباب والامجاد والشرق والانتصار الفريق المشهود له بإقامة الدورات لكرة القدم .. وغيرها الكثير من الحواري).

فمن ضمن الذي أتذكرة  ” البراحة”  المكان الذي يقع في وسط الحواري “فرجان” الهفوف كساحة واسعة تستغل لإقامة المناسبات كانت أعراس او احتفالات بالاعياد أوالقرقيعان في رمضان فيتجمع فيها الاهالي لإحياء الاحتفالات كالعرضة الحساوية والسامري الذي يحييه رجل كان معروف في حي الصالحية بأسم ” الرجيد” الذي يتميز بالطرب الشعبي الاصيل وفي جانب آخر من “البراحة” يتم تجهيز الغداء أوالعشاء بواسطة “قدور” كبيرة يتم طبخها على حطب وجذوع وسعف النخيل وتكمن ذلك أيضا في الاراضي الفاضية بجانب المنازل والصكيك وحيث يكون للجيران نصيب من تلك الاكلات فلا فرق بين اهل العرس وأصحاب البيوت القريبة او البعيدة فطابع التقارب يسود في تلك الفترة دون تمييز او تفرقة.

أيضا للبراحة منافع أخرى كوقوف باصات الحجاج فيها  للحج او للعمرة بقصد توديعهم واستقبالهم  ، ولا ننسى أن تلك البراحه تكون ملعبا للاولاد والبنات يمارسون طقوسهم كألعابهم الشعبية على الرمال في ذلك الوقت ك (السكينة – اللبيده – الدرياهوه – وطاق طاقية – والخطة – والدنينه – والزنبور … وغيرها من الالعاب الممتعة والمسلية.

واما في وقت العصرية من ذلك الزمان تمتلي دكات المنازل و ” العاير” بجلوس كبار السن في الهواء الطلق يتبادلون الاحاديث وخاصة في وجود بقالة “دكان” الحارة التي لها طابع حيوي في تلبية متطلبات الفريج من مؤن وخاصة المشروبات الباردة و “العسكريم بباقة” بلغة الاحسائيين ويعني الايسكريم وتتميز حواري الاحساء بالزيارات بين الجيران لتفقد بعضهم لبعض من قبل النساء تسمى ” التسير” وهي عادة تكون وقت الضحى ووقت العصر حيث تتسم بروح البساطة فهي سمه الابرز بين ” قصرا الحارة” الذي يحرصون على صلة الرحم وتعزيز العلاقات الاجتماعية وعادات أهل الحسا التي أختفت بعض الشي.
إنها ذكريات قديمة لن تعود ولن يمارسها أولادنا الحاليين فقد إندثرت وأصبحت من الماضي الجميل .. ماضي امتزج فيه التواضع والطيبة والعفوية وبقلوب نقية بين الأسر المترابطة.
وأهم البرائح بالهفوف هي (براحة المخيزيم – براحة بن درعان).

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    حي الصالحية بالهفوف الاحساء
    أصبح فيه نشاط وحيوية ماشاء الله
    محلات وأماكن ومطاعم اللهم زد وبارك

  2. ٢
    زائر

    ياأخي الكريم هذه في جميع مدن وقرى الاحساء والاحياء وضواحيها ليس فقط في الصالحيهُ

  3. ١
    زائر

    مقال جميل استاذ يوسف فعلا وانا اقرأ المقال اخذني التفكير إلى حارة العجيان بالصالحيه وسوق دعيدع وبقالة الحارة فعلا حي الصالحيه له طابع خاص جاورنا فيها اسرة الجعفر الكرام وأسرة الغانم والشهاب الله يرحم ايام زمان الرجال الطيبه والنفس الزكية رمضان والعيد وفرحة العيد بحي الصالحية له طابع خاص فشكرا لك على طرحك هذا المقال

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>