احدث الأخبار

٤ عيادات متنقلة للإقلاع عن التدخين في الأحساء (صور) برعاية سمو الأمير بدر بن جلوي … “مدير تعليم الأحساء” يشهد حفل اليوم الوطني الـ”91″ (35 صورة) العفالق: حصول الفتح على أولوية تقييم الحوكمة دليل احترافية كل من يعمل فيه “العنود” بنت فهد الملحم في ذمة الله تعرّف على قرارات ⁧‫مجلس الوزراء‬ منها: الموافقة على الترخيص لـ”البنك الأهلي المصري‬⁩” بفتح فرع له في المملكة. “الصحة السعودية”: تسجيل 50 إصابة جديدة بكورونا اليوم الثلاثاء .. ووفاة 5 أشخاص و53 حالة تعافٍ جديدة وظائف شاغرة في أمانة الأحساء للنساء والرجال دراسة أجريت في 29 دولة .. كورونا يخفّض متوسط عمر الرجال بأكثر من عامين هبوط حاد في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بالمملكة.. والجرام يبدأ بـ123.01 ريال “المرور” يوضّح طريقة استبدال لوحات السيارة بلوحات طويلة؟ إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون “بر الأحساء” تحتفي باليوم الوطني بحضور منسوبيها

Fitch: السعودية الأعلى عالميًا في تغطية الأصول الاحتياطية

الزيارات: 832
التعليقات: 0
Fitch: السعودية الأعلى عالميًا في تغطية الأصول الاحتياطية
https://www.hasanews.com/?p=6661239
Fitch: السعودية الأعلى عالميًا في تغطية الأصول الاحتياطية
محليات - الأحساء نيوز

بينما بلغت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي خلال يونيو 1.667 تريليون ريال، توقعت مؤسسة Fitch للتصنيفات الائتمانية أن تزيد احتياطيات البنك المركزي لتصل إلى 470 مليار دولار (نحو 1.763 تريليون ريال) في 2022-2023، لافتة إلى المملكة تمتلك واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف Fitch في أكثر من 20 شهرا من المدفوعات الخارجية الحالية.

بينما بلغت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي خلال يونيو 1.667 تريليون ريال، توقعت مؤسسة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية أن تزيد احتياطيات البنك المركزي لتصل إلى 470 مليار دولار (نحو 1.763 تريليون ريال) في 2022-2023، لافتة إلى المملكة تمتلك واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف «فيتش» في أكثر من 20 شهرا من المدفوعات الخارجية الحالية.

6 بنوك

عدلت «فيتش» نظرتها لـ6 بنوك سعودية إلى «مستقرة»، وتؤكد تصنيفها عند «BBB+». وكشفت المؤسسة عن إعادة مراجعة نظرتها لـ6 بنوك تعمل في المملكة.

وقالت إنها راجعت توقعات 6 بنوك سعودية، لتصبح «مستقرة» بدلا من «سلبية»، مؤكدة التصنيف الافتراضي للعملات الأجنبية والمحلية على المدى الطويل للبنوك عند «BBB+».

دعم النظام المصرفي

أوضحت «فيتش» أن التوقعات شملت البنك العربي الوطني، والبنك السعودي – الفرنسي، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة، وبنك الخليج الدولي- السعودية. وأشارت إلى أن التقييم يأخذ في الاعتبار قدرة الدولة القوية على دعم النظام المصرفي بالنظر إلى الاحتياطيات الخارجية الكبيرة، وإن كانت مخفضة عن مستوياتها التاريخية.

وتابعت: كما أنه يعكس سجلا طويلا من الدعم الحكومي للبنوك السعودية، بغض النظر عن حجمها وامتيازها وهيكلها التمويلي ومستوى الملكية الحكومية.

توقعات مستقرة

لفتت «فيتش» إلى أن التوقعات المستقرة طويلة الأجل لهذه البنوك تنعكس ذلك على التصنيف السيادي للسعودية.

عدلت مؤسسة التصنيف، منتصف يوليو الجاري، نظرتها المستقبلية للسعودية من «سلبية» إلى «مستقرة»، مؤكدة التصنيف عند «A».

نمو شهري

كشفت بيانات البنك المركزي السعودي عن ارتفاع الأصول الاحتياطية خلال يونيو بـ28 مليار ريال، بنسبة 1.7%، ليصل إجمالي قيمة الأصول إلى 1.667 تريليون ريال مقارنة بـ1.639 تريليون ريال نهاية مايو من العام الجاري.

تتكون الأصول الاحتياطية من 4 بنود رئيسية: الاحتياطيات من العملات الأجنبية، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وحقوق السحب الخاصة، والذهب النقدي.

وكان المساهم الرئيسي في ارتفاع إجمالي الأصول الاحتياطية بند الاحتياطيات من العملات الأجنبية، الذي ارتفع بـ27.133 مليار ريال خلال يونيو 2021، بنسبة 1.7%، لتبلغ قيمته نهاية يونيو من العام الجاري 1.620 تريليون ريال، مقارنة بـ1.593 تريليون ريال نهاية الشهر السابق. والبند الثاني الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي الذي سجل نمو قيمته 1.223 مليار ريال، لتصل قيمته في نهاية يونيو 2021 إلى 14.469 مليار ريال، التي تعد أعلى مستوياتها الشهرية في 78 شهرا، وتحديدا منذ نهاية ديسمبر 2014.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>