احدث الأخبار

السعودية المعاصرة 2030

الزيارات: 2524
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6659513
السعودية المعاصرة 2030
د. نافل بن غازي النفيعي

تميزت العصور القديمة والوسطى بغياب مفهوم الدولة بشكلها الحالي، حيث انتشرت مسميات مختلفة منها، الإمبراطورية، والسلطنة، والممالك.

إلا أن أغلب الممالك التي حكمت في  العصور الوسطى في أوروبا حكمت باسم الدين، كفرنسا على سبيل المثال، وكان لسلطة الكنيسة أثر سلبي في التحكم بالدولة وسياستها، وإمكانها في عزل الملوك والأمراء عن طريق سحب الثقة منهم وفصلهم من الكنيسة، ما يعني افتقادهم لثقة وطاعة الشعب الذي يثق بالكنيسة لما كانوا يروا من أنَّها تطبيق لإرادة الرب، فانتشرت الحروب الدينية لمدة ثلاثين عامًا وانتهت في عام 1648 بتوقيع اتفاقية وستفاليا في أوروبا؛ واضعة حدًا للحرب الدينية وسلطة الكنيسة على الحكم؛ بإنشاء نظام جديد للدول في أوروبا عرف فيما بعد باسم الدولة الحديثة وتَعَمَّمَ في أنحاء العالم فيما بعد.. أ.د حسن نافعة.

ونشير هنا إلى الحادثة الشهيرة عن قيام البابا بعزل الإمبراطور نابليون بونابرت.. مما حدا بالأخير أن يأمر بجلبه على عربه ويضعه في السجن.

وبالرغم من البساطة التي يَتَمَيَّزْ بها تعريف الدولة إلا أن مفهوم الدولة والبحث في تحديد أصل نشأتها و أساس السلطة فيها يثير في الواقع عددًا هائلًا من الإشكاليات؛ فالدولة هي حقيقة سياسية؛ لأن المجتمع الدولي يتكون أساسًا من وحدات سياسية يحمل كل منها لقب “دولة”، والدولة أيضًا مفهوم قانوني قُصِدَ منها ابتكار أداة ملائمة لتنظيم العلاقة بين وحدات سياسية غير متكافئة في القوة على أساس من العدالة والمساواة.

فالعلاقات بين الدول يجب أن تؤسس من وجهة نظر القانون الدولي على مبدأ أو قاعدة المساواة في السيادة، والدولة فوق هذا وذاك هي فكرة فلسفية مجردة؛ لأن نشأة المجتمعات السياسية المنظمة ليست معروفة أو مُوَثَّقَة تاريخيًا.

وفي غياب هذه المعرفة التاريخية المُوَثَّقَة توجد نظريات أو رؤى أو أفكار ذات طبيعة فلسفية تحاول تفسير نشأة الدولة، أو بعبارة أدق نشأة أهم ركن من أركانها وهو السلطة السياسية المنظمة. والدولة أخيرًا هي كائن اجتماعي؛ لأن أحد أهم مقوماتها هو البشر الذين تجمعهم روابط خاصة تجعلهم قادرين على الحياة الكريمة.

وللدولة عدة تعريفات وُضِعت من قبل العديد من المؤسسات ولاسيما الأوروبية منها، إلا أن التعريف الأكثر شيوعاً لمفهوم الدولة هو تعريف المفكر الألماني ماكس فيبر – Max Weber إذ عرَّفها بأنها منظمة سياسية إلزامية مع حكومة مركزية تحافظ على الاستخدام الشرعي للقوة في إطار معين من الأراضي.
ويعتبر ميكافيلي الدولة ذات سلطة مركزية السيادة وتساعد بتنظيم الروابط بين السلطتين الروحية والزمنية.

ولقد رسمت المملكة خارطة الطريق إلى الريادة العالمية من خلال النتائج غير المسبوقة التي حققتها على أرض الواقع خلال السنوات الماضية منذ تولي مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، فقد شرّع المهام التطويرية وأسندها إلى عرّاب رؤية المملكة 2030 الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي شدد على إنهاء الفساد والقضاء عليه بالتأكيد على أنه لن يسلم كل من يتورط فيه صغيرًا أو كبيرًا مهما كان، وبالفعل تحقق المردود الأولي من القضاء على الفساد بعودة 247 مليارًا لخزينة الدولة ليتم الاستفادة منها في مختلف مرافق الدولة لأبناء هذا الوطن المعطاء.. فهد الإحيوي. ولا شك أن النتائج الإيجابية التي سردها عرّاب الرؤية رفعت أسهم المملكة عالميًا في شتى المجالات، وأصبحت في مقدمة أكبر عشرين دولة فحق لنا أن نطلق لقب السعودية العظمى على بلادنا الغالية للنهضة التنموية المتكاملة التي تشهدها البلاد حتى في أصعب المواقف والظروف التي اجتاحت العالم من حروب وأمراض وغيرها من المشكلات.

فكما ذكر ميكافيلي؛ إن من واجب الدولة الحديثة أن تحرص على عنصرين هامين لقيامها ونهضتها.. العناصر النشطة للنهوض بها، والأقوياء ليدافعوا عنها. وهذا ما تسير عليه حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله، حيث تم إختيار نخبة من الشباب والشابات اللذان على معرفة ودراية بالمهام التي سيقومان بها.. واستطاعت السعودية نيل العديد من الجوائز العالمية وبراءات الاختراع من عددًا من الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية، بعد ان أثبت السعوديين كفاءتهم وبراعتهم في إدارة المهام التي أوكلت لهم.. ويكون حكم الدولة أفضل إن كان عندها القليل من القوانين، و هذه القوانين مرعية بصرامة.. رينيه ديكارت.

ولقد وضعت المملكة العربية السعودية القليل من القوانيين المنتقاه بصرامة سواءً لمواجهة ومحاربة جرائم الفساد او المخدرات او حتى ضبط السلوكيات العامة.. والتي لاقت صدىً إيجابيًا واسعًا سواءً على المستوى المحلي أو الدولي. فلم نشاهد إنغلاقًا شديدًا في دولة ما إلا رأينا بعده إنفتاحًا غير منضبط لا يقل في ضرره عن الانغلاق، و النتيجة فقد التوازن و الاعتدال في الحالتين.. فسيدي ولي العهد رعاه الله إستطاع بحنكته وذكاءه الوقّاد أن يوازن بين الانفتاح المنضبط مع مراعاة الاداب العامة وقيم ومبادئ الدين الإسلامي، واصبحت السعودية من الدول التي يرغب الكثير من رعايا دول العالم زيارتها.. للتطور الهائل الذي تشهده البلاد.

كما استطاع سمو ولي العهد أن يقضي على الفكر المتطرف والمتشدد والذي كان جاثمًا على الصدور ومدمرًا لبعض العقول سنوات عدة، فالتشدد في الرأي يغلب على التسامح فيه، لأن الأول مبني على الشعور أو الدين والثاني مبني على العقل، والدين لا يمحو الغرائز و لكن يروضها، و التربية لا تغير الطباع و لكن تهذبها.

إن الدين ليس القيام من آخر الليل ، ولكن الدين الورع. فلكل زمان دولةً و رجال وهذا زمن سيدي ولي العهد القوي الأمين والذي اذهل العالم بحسن قيادته وسياسته. ولقد قيض الله لبلادنا قادة أفذاذ يطبقون شرع الله، وينتصرون للضعيف من القوي.

وتعتبر الحرية في دولة ما، أي في مجتمع توجد فيه قوانين، هي القدرة على فعل ما يجب علينا أن نريده، وأن لا نكون مجبرين أبدًا على أن نفعل ما لا يجب علينا أن نريده.. مونتسكيو. وكفل الدستور السعودي حرية الاعلام والرأي بعد مراعاة الضوابط والقوانين، وعدم التعرض للأعراض او التدخل في الحياة الخاصة للأخرين.

مما تقدم يتضح ان المملكة العربية السعودية تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل المشرق، ومواكبة التطور المذهل والسريع الذي يتجه اليه العالم وهو “عصر مابعد الحداثة” الذي يُثمن دور الفرد، مع الانفتاح والتعاون مع الدول وهذا سر نجاحها.. بعد ان تحلت بالعلم والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة، حتى أبهرت دول ألعالم بنموها وتطورها المذهل والسريع.

فانطلق ياوطني إلى المجد والعزة والشموخ.. حفظ الله بلادنا وولاة امرنا عزًا وذخرًا لنا.

 

د. نافل بن غازي النفيعي
-خبير استراتيجي ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول-

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    خبرة جدتي الله يرحمها ذكرتني ببوفريدة رحمة الله عليه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>