“وزارة دفاع” السعودية في عهد “ولي العهد” MBS

الزيارات: 2642
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6659152
“وزارة دفاع” السعودية في عهد “ولي العهد” MBS
د/ نافل بن غازي النفيعي

النهضة هي مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مختلف المذاهب العامة التي ظهرت في اوروبا خلال الفترة التي انهار بها نظام الإقطاع، وظهور المجتمع البرجوازي الأول في الفترة من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتنوع المذاهب بين الاجتماعية والفلسفية كما يُنظر إليها في تاريخ الفلسفة، حيث حدث في هذه الفترة إحياء التراث الفلسفي، وإحياء الثقافة الإنسانية، كما حدث أثناء النهضة الأوروبية اكتشاف العديد من الأمور العلمية المتتالية، وظهرت مناهج جديدة في التعليم والبحث، وتغيَّر الفكر الاجتماعي والاقتصادي للأوروبيين.. سمر حسن سليمان.

ولقد ترك المسلمون في صقلية إرثًا حضاريًا أدهش النورمانديون عندما دخلوها، وأقل ما يوصف به أنه غاية في العظمة والرقي، فشيدوا فيها مبانٍ عظيمة، ونشطوا وسائل التجارة، واستصلحوا الأراضي الزراعية، ثم زرعوها، وأدخلوا أنواعًا متعددة من الحيوانات، والنباتات لم يشهدها الأوروبي سابقًا. ولاشك ان النهضة والرقي التي تعيشها المملكة العربية السعودية تُعد نموذجًا فريدًا يضاهي كبريات الدول ولاتقل شأنًا عنها والتي ادهشت الكثير من دول العالم.. خاصةً بعد إنشاء مدينة نيوم وذا لاين والتي تُعد مدينةً اسطورية تواكب مايتطلبه هذا العصر.. وهو عصر ما بعد الحداثة والذي يعني: تفكيك وتقويض الحدود بين الدول ، وتحطيم جميع المقولات المركزية السابقة.

فوزارة الدفاع السعودية شهدت تطورًا مذهلًا ادهش الجميع؛ نظرًا للنجاحات الكبيرة التي تحققت على ارض الواقع، والقوة الهائلة التي تملكها.

فحتى قبل أن يصبح وزيراً للدفاع، كانت الثقة الملكية تحيط بالأمير محمد بن سلمان، وأعطته الدافع لتحقيق أحلامه التي يرسمها.. ملف تطوير وزارة الدفاع كان أحد أكبر الملفات التي عمل على إنجازها ولي العهد السعودي، وموافقة الملك سلمان بن عبد العزيز، تعكس ذلك المقدار في هيكلة جديدة لها، حملت معها أسماء للمغادرة وأخرى للترقية واستحداث مناصب لتكون وزارة الدفاع كما يراها وزيرها وتتناسب مع طموحات السعودية وحجمها وتأثيرها.. الشرق الأوسط.

ولطالما كانت مهمة ترتيب وزارة الدفاع إحدى المهام الكبرى، وأحيانًا استعصت على الإصلاح لأعوام طويلة، في وقت كان الملك عبد الله، رحمه الله، أكثر تفاؤلًا بأن يتولى الأمير محمد هذه المهمة رغم محاولته الاعتذار عن القبول بها.

وفي مقابلة صحافية مع شبكة «بلومبيرغ» في أبريل “نيسان” 2016، أكد الأمير محمد بن سلمان أنه كان يلتقي الملك الراحل عبد الله بشكل دائم لمحاولة الدفع بالإصلاحات الجديدة بوزارة الدفاع، وأن ما من شيء ناقشه مع الملك عبد الله إلا وأمر بتطبيقه.
وبحسب ولي العهد فإن السعودية هي ثالث أكبر بلد في العالم إنفاقاً على التسليح العسكري، والخطوات التطويرية التي ستتضمنها خطة برنامج تطوير وزارة الدفاع من شأنها دعم قطاع التصنيع العسكري.

ولقد دشَّن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، 8 مشروعات سكنيّة، وطبيَّة لمنسوبي وزارة الدفاع في عدد من مناطق المملكة، ضمن المشروعات الجديدة التي نفَّذتها الوزارة مؤخراً بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 4 مليارات ريال. واشتملت المشروعات؛ وفقاً لبيان من وزارة الدفاع، اليوم الأحد على 6 مشروعات سكنيّة توفر 3797 وحدة سكنيّة، من بينها مشروع إسكان قاعدة الملك سعود بحفر الباطن. كما شملت المشروعات، مشروع إسكان القوات المسلحة بالشمالية الغربية، ومشروع إسكان عوائل مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز الخاص بالحرب الجبليّة في الطائف، ومشروع إسكان القوات المسلحة في شرورة، إضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع إسكان القوات المسلحة في جازان، إلى جانب المرحلة الثانية من مشروع إنشاء إسكان القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية.

ودشَّن أيضًا الأمير محمد بن سلمان عددًا من المشروعات الطبيَّة التطويرية، من بينها مشروع إنشاء مركز القلب في مستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية، بسعة تصل إلى 130 سريراً.

وشملت المشروعات الطبية مشروع توسعة مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة، التي سترفع السعة السريرية إلى 100 سريرٍ، فيما تضيف التوسعة عشر وحدات للعناية المركَّزة، وغرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبيّة.. وكل تلك المشاريع التي دشنها سيدي ولي العهد تؤكد حرصه الشديد على منسوبي وزارة الدفاع. من خلال ضمان تأمين جميع الاحتياجات التي يريدونها من مسكن وعلاج.

جيش من الوعول يقوده أسد، خير من جيش من الأسود يقوده وعل.. نابليون بونابرت.

فالجيش كتلة حرجة من اليورانيوم تحتاج الى نيوترون حر لتتحول الى طاقة هائلة، و النيوترون الحر هو القائد.. اسماعيل تايه.
ولقد وجدت وزارة الدفاع السعودي ضالتها في سمو ولي العهد يحفظه الله.. ذلك القائد الملهم الذي رأى فيه الجميع احلامهم.
فالقائد هو الذي يجعل الاخرين يثقون به، أما القائد الممـيز فهو الذي يجعل الاخرين يثقون بأنفسهم، والقائد الماهر هو الذي يقود اتباعه و كأنه يقود رجلا واحدًا في يده.. وتلك صفاتٍ اجتمعت في ولي العهد العهد رعاه الله.
حفظ الله سيدي ولي العهد سمو ولي العهد الأمير محمدبن سلمان باني نهضتنا عزاً وذخرًا لنا جميعًا.

 

د/ نافل بن غازي النفيعي
-خبير استراتيجي ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول-

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>