100 دولار لبرميل النفط في 2022

الزيارات: 1155
التعليقات: 0
100 دولار لبرميل النفط في 2022
https://www.hasanews.com/?p=6659085
100 دولار لبرميل النفط في 2022
وكالات - الأحساء نيوز

فيما تجاوز سعر خام برنت القياسي أمس مستوى 75 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ عامين، رجحت تقديرات بنك أوف أمريكا، أن يصل سعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل خلال العام المقبل 2022، وتوقعت مجموعة «ترافيجورا» أن يتجاوز سعر برميل النفط المئة دولار خلال الـ 12 إلى 18 شهرا القادمة «العام الجاري أو العام المقبل».

وترافيجورا هي ثاني أكبر شركة مستقلة للتجارة في النفط في العالم، وتتعامل مع أكثر من ستة ملايين برميل من النفط الخام والمنتجات البترولية يوميا.

وقال سعد رحيم، كبير الاقتصاديين بترافيجورا، الثلاثاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، إن «السوق متعطشة للنفط». وبذلك تنضم المجموعة المتخصصة في تجارة المعادن الأساسية والطاقة إلى مجموعة من المراقبين الذي يتوقعون أن يصل سعر النفط الخام إلى المئة دولار إذا ما ظلت الظروف مواتية.

الاستثمار الهيكلي

قال رحيم إن الزيادة في الاستهلاك، بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا، و«نقص الاستثمار الهيكلي» في الإنتاج الجديد سيؤديان إلى ارتفاع إضافي في الأسعار. وأضاف:«ستكون في النهاية في وضع لن يكون فيه الطلب قد تعافى وحسب، بل أصبح أقوى مما كان عليه، بينما ليس لديك القدرة التي تحتاجها».

وقال رحيم إن الأسعار يمكن أن تصل إلى مئة دولار العام المقبل ومن المرجح أن تتجاوز هذا المستوى في غضون 18 شهرا، إذا كانت الظروف مواتية.

زيادة الإنتاج

نقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن مصادر مطلعة أن روسيا تدرس التقدم بمقترح لزيادة إنتاج تحالف «أوبك بلس» خلال اجتماع التحالف المقرر الأسبوع القادم، وذلك لأنها ترى أن السوق تشهد عجزا في الإمدادات.

ونقلت الوكالة عن مسؤوليْن، طلبا عدم ذكر اسميهما، أن موسكو تتوقع استمرار العجز الحالي في إنتاج النفط العالمي على المدى المتوسط. وقال مسؤول آخر إن العمل لا يزال جاريا لصياغة الموقف النهائي للبلاد بشأن الاجتماع المقرر في الأول من يوليو.

3 ملايين برميل

وفقا لتقديرات بنك جولدمان ساكس فإن السوق تشهد عجزا بثلاثة ملايين برميل يوميا بسبب عدم وجود نمو ملموس في الإنتاج من كل من إيران وأوبك وموردي النفط الصخري.

وقد ارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال في أوروبا الثلاثاء إلى أكثر من 75 دولارا للبرميل لأول مرة منذ حوالي عامين، في ظل مؤشرات على تراجع المعروض مع نمو الطلب على النفط في الأسواق العالمية.

العقود الآجلة

أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات بورصة لندن صباح اليوم عن المستوى الذي سجلته الأسعار في التعاملات الآسيوية بعد ارتفاعها بنسبة %1.9 أمس وهو أكبر ارتفاع يومي منذ حوالي 4 أسابيع.

في الوقت نفسه ارتفع سعر خام برنت مقارنة بخامات الشرق الأوسط إلى أعلى مستوى له منذ 21 شهرا، وهو ما يمكن أن يدفع مصافي النفط الآسيوية نحو التوسع في الاستيراد من خامات دول الخليج المرتبطة بخام دبي، بدلا من الخام القادم من المحيط الأطلسي المرتبط بخام برنت.

زيادة الطلب

زاد الطلب على خام برنت القياسي خلال العام الحالي بأكثر من %40 مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع تراجع حدة جائحة فيروس كورونا واستئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة والصين وأوروبا مما أدى إلى زيادة استهلاك الوقود.

وبحسب تقديرات بنك أوف أمريكا، يمكن أن يصل سعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل خلال العام المقبل.

وارتفع سعر خام برنت خلال تعاملات بورصة العقود الآجلة الأوروبية الثلاثاء بنسبة %0.4 إلى 75.23 دولار للبرميل تسليم أغسطس المقبل وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2019، قبل أن يتراجع إلى 75.07 دولارا للبرميل بحلول الساعة السادسة وسبع دقائق صباحا بتوقيت لندن. واستقر سعر عقود تسليم يوليو المقبل لخام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي والتي ينتهي تداولها الثلاثاء عند مستوى 73.63 دولارا للبرميل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع، في حين استقر سعر عقود تسليم أغسطس عند مستوى 73.1 دولارا للبرميل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>