احدث الأخبار

جامعة الملك فيصل: بدء استقبال طلبات التحويل بين كليات وأقسام الجامعة إطلاق البوابة الإلكترونية للراغبين في التسجيل لأداء ⁧‫الحج‬⁩ هذا العام .. ولا أولوية للتسجيل المبكر “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد لتعزيز مهارات الطلبة في الشرقية .. القبض على 4 أشخاص قاموا بالاعتداء وسلب عمّال محطات وقود تحت تهديد السلاح نائب وزير الحج: أولوية التسجيل للحج للمواطنين والمقيمين لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة رابطة العالم الإسلامي تؤيد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية للحج شاهد بـالإنفوجرافيك… “الصحة” تُعلن التوزيع اليومي لحالات الإصابة الجديدة بكورونا وزارة الحج: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة تقني الشرقية يدرب 687 ألف متدرب ومتدربة في عام رحيل عميد أسرة الجزيري أمير التواضع والنبل .. نائب أمير المنطقة الشرقية تعرّف عليها .. “توكلنا”: ٧٥ دولة يمكن لمستخدمي التطبيق الاستفادة من خدماته بها

كم مرة بتفرح؟

الزيارات: 892
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6657383
كم مرة بتفرح؟
عبدالله بوحليم
كم مرة بتفرح؟ إن من أكثر الجُمل التي تستفز الشاب المُقبل على الزواج في الوقت الحالي إذ أنه لابد أن يُقدّم ما وراءه ودونه لخروج ليلة الزفاف بالصورة التي يراها عامّة الناس “مثالية”، لا يهم من أين اقترض هذا المال، لا يهم كم سنة سيظل لتسديد دينه، لا يهم كم من المحاكم سيزور، المهم فقط أن تظهر “ليلة العمر” كما هو مخطط له.
إن الله – سبحانه وتعالى – قد قسّم بين الخلق رزقهم، لم يخلق الله من خلق يُضيّعه، فقد رزق فلانًا أعمالًا وأموالًا والعديد من الاستثمارات – فاللهم زد له وبارك، وآخر موظف يعمل بدوام رسمي متكامل في أحد القطاعات الخاصة أو الحكومية، وينتظر رسالة إيداع مرتبه نهاية كل شهر ليقضي دينه وليصرف ما بيديه حتى انتظار الرسالة التالية.
أتصدقونني إن قلت لكم أن النوع الأول يُقيم مأدبة عشاء صغيرة جدًا يحضرها فقط أقرباء أقرباء أقرباءهم في أحد مزارعهم الخاصة ليظهر الفرح بكل عفوية ودون تكّلف.
بينما الشخص الآخر الذي لم يكتب الله له رزقًا واسعًا أو تجارةً تدرّ عليه ملايين الريالات، بل كان قدره انتظار الراتب إلى الراتب، فيقوم – صاحبنا – بالذهاب إلى الاقتراض من أحد الجهات الحكومية، ومن ثم يذهب لأحد البنوك لأخذ مبالغ تصل لمئات الآلاف ليُعيدها أضعافًا مُضاعفة، ليُقيم حفل زفافٍ يتحدّث عنه القاصي والداني، والصغير والكبير، والعاقل والمجنون، والقريب والبعيد، أنه الحفل كان جيّدًا لدرجة كبيرة، لولا أنهم وضعوا الكثير من الملح على الأرز في وجبة العشاء!!!
بعد انقضاء الليلة، وبعد أشهر .. وسنوات، سيظلّ – صاحبنا – يستمر في تسديد تلك الديون التي أنهكت كاهله، وقبل انقضاء دينه ستبدأ سيارته بالترنّح لأنها أخذت عقدًا تحت قدميه، وسيحتاج إلى سيارة جديدة، فهل استطاع توفير أو ادخار شيئًا لذلك اليوم؟ بلا شك الإجابة هي الإجابة التي توارت لعقولكم الآن، وسيستمر في دوّامة الديون، حتى يُواري التراب.
ذكر لي أحدهم أنه طرق بابًا للزواج يومًا، فقالوا: “شروط البنت: عرس وسفره ومهر مبلغ وقدره”، فأغلق الباب وعاتب اليد التي طرقت بابهم، فتقدّم لفتاة أخرى ولم (يتشرّطوا ) فأعطاهم المهر المطلوب، والفرح الجميل، والسفر الذي لا يُنسى، ولا داعي لأقول لكم أن الفتاة الأولى لم تتزوج حتى هذه اللحظة.
“حتى لا تكون أم فلان أفضل مني، سأسعى جاهدةً لأصنع فرحًا يفوقها”، يبدو أن فلانة صنعت فرحًا لولدها كتبت عنه صحف واشنطن بوست، والتايمز، وبلومبيرغ واندبندنت؟ يبدو أن سبب النزاع على صدراة ستجعلنا نصنع اختراعًا يجعلنا في مصافّ الدول المتقدمة!!
هنيئًا لمن اقتنص فترة جائحة كورونا وتزوّج بأقل التكاليف الممكنة دون اللجوء للاقتراض وتزوّج بكل هدوء، لأنه يعلم حتى لو أن التعليمات نصّت على (٢٠) شخص فقط، سيجد من (يتشرّه ليه ماعزمتنا)! مع أن بعض المفاهيم بدأت تتغير لديهن، إلا أن بعضهم يرى تأجيل الفرحة إلى ما بعد الجائحة لصنع فرح تحضره انجلينا جولي!
في حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «يامعشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج»، يا رسول الله، استطاعوا الباءة ولكن الشروط بدأت تتكاثر، يا رسول الله، استطاعوا الباءة لكن قدر أحدهم لا يستطيع إدارة نفسه فكيف يُدير عائلة؟ ، يا رسول الله، استطاعوا الباءة ولكن الطلبات كثُرت، يارسول الله، استطاعوا الباءة ولكن أحدهم يريدُ عيش حياة خالية من المسؤولية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    مقال مسطر من ذهب شكراً لك

  2. ١
    زائر

    بارك الله فيك وكثر الله من امثالك مقال جميل جداً جداً وأكثر من رائع الله يوفقك ويسعدك ويسمح أمرك ويكافيك الشر ويحفظك بحفظه ورعايته ويرحم والديك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>