هيئة “حقوق الإنسان”: 9 مزايا للمتبرعين بالأعضاء في السعودية

الزيارات: 329
التعليقات: 0
هيئة “حقوق الإنسان”: 9 مزايا للمتبرعين بالأعضاء في السعودية
https://www.hasanews.com/?p=6656520
هيئة “حقوق الإنسان”: 9 مزايا للمتبرعين بالأعضاء في السعودية
محليات - الأحساء نيوز

ملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسة وهي (القلب، الكبد، الكليتان، النخاع العظامي).

– يمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم إجراء الغسيل له بالتقنية الدموية بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.

– يمنح مريض الفشل الكلوي الذي يعمل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر في اليوم الذي يجرى له فيه الغسيل الكلوي للتنقية الدموية وذلك بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه، أسوة بأمثاله من العاملين في الدولة ويتحمل صندوق الموارد البشرية أجر ذلك اليوم.

– يمنح المريض الذين زرعت لهم أعضاء (كلية، كبد، قلب) تخفيضًا على تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية بمقدار (25%) على القطاعات الداخلية بواقع ثلاث تذاكر سنوية لمدة عامين قابلين للتجديد لعام ثالث واحد فقط، كما يمنح المتبرع بكليته أو جزء من كبده تخفيضًا على شبكة الخطوط الداخلية بمعدل رحلتين سنويًا فقط والخطوط الدولية (رحلة واحدة سنويًا) بالدرجة السياحية.

– يعتبر العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبيًا للخدمة العسكرية ويعامل بموجب المادة رقم 15 من نظام التقاعد العسكري ويصرف به70  % من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد أو على أساس المستحق من مدة خدمته المحسوبة في التقاعد أيهما أكثر وشريطة ألا توصي اللجنة الطبية العسكرية العليا بذلك لمن هم في مراحل متقدمة من الفشل الكلوي وبعد استنفاد المريض ما مقداره 90 يومًا إجازة غسيل كلى، كما يستمر المتبرعون بالكلى في عملهم واعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية وفي حالة تدهور حالتهم يحالون إلى التقاعد ويصرف لهم أيضًا 70% من آخر راتب يتقاضونه.

– يمنح مريض الفشل الكلوي 240  كيلو غرام كغفش مجانًا (أدوية ومحاليل) وذلك على الرحلات الداخلية والخارجية للخطوط السعودية التي تبدأ من المملكة فقط.

– إصدار بطاقات تخفيض على تذاكر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية بمقدار 50%  لكل متبرع ومتبرعة بالكلى أو جزء من الكبد للأقارب المرضى.

– صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء وخاصة المحتاجين منهم مبلغ وقدره 10000 آلاف ريال.

– يحصل مريض الفشل الكلوي على بطاقة تخفيض على كافة وسائل النقل الحكومية مع مرافق بمقدار 50%.

وبينت هيئة حقوق الإنسان، آلية وطريقة التسجيل كمتبرع بالأعضاء بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء بعد الوفاة وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي (من هنا).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>