“مجلس الوزراء” يُقر تعديل على نظام تملك واستثمار العقارات لغير المواطنين

الزيارات: 499
التعليقات: 0
“مجلس الوزراء” يُقر تعديل على نظام تملك واستثمار العقارات لغير المواطنين
https://www.hasanews.com/?p=6655796
“مجلس الوزراء” يُقر تعديل على نظام تملك واستثمار العقارات لغير المواطنين
قسم التحرير

أقر مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إدخال تعديل على نظام تملك غير السعوديين للعقارات واستثمارها.

وأوضح قرار مجلس الوزراء المنشور، اليوم الجمعة، في الجريدة الرسمية للمملكة “أم القرى”، أنه تم تعديل الفقرة المترفعة من “2” من الفقرة الفرعية “ج” من المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره.

وتنص المادة الخامسة من النظام على أنه: “لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف”.

وتابعت ذات المادة: “على أنه يجوز لغير السعودي من المسلمين استئجار العقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد على سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة”.

وتابع القرار، أن النص سيكون كالتالي: “الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، وذلك وفق ضوابط تضعها هيئة السوق المالية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة”، ما يعني استثناء تلك الشركات من الحظر المفروض على تملك العقارات واستثمارها.

وأشار مرسوم ملكي صادر بذات الشأن، أن على نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة – كل فيما يخصه – تنفيذ القرار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>