احدث الأخبار

جامعة الملك فيصل: بدء استقبال طلبات التحويل بين كليات وأقسام الجامعة إطلاق البوابة الإلكترونية للراغبين في التسجيل لأداء ⁧‫الحج‬⁩ هذا العام .. ولا أولوية للتسجيل المبكر “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد لتعزيز مهارات الطلبة في الشرقية .. القبض على 4 أشخاص قاموا بالاعتداء وسلب عمّال محطات وقود تحت تهديد السلاح نائب وزير الحج: أولوية التسجيل للحج للمواطنين والمقيمين لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة رابطة العالم الإسلامي تؤيد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية للحج شاهد بـالإنفوجرافيك… “الصحة” تُعلن التوزيع اليومي لحالات الإصابة الجديدة بكورونا وزارة الحج: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة تقني الشرقية يدرب 687 ألف متدرب ومتدربة في عام رحيل عميد أسرة الجزيري أمير التواضع والنبل .. نائب أمير المنطقة الشرقية تعرّف عليها .. “توكلنا”: ٧٥ دولة يمكن لمستخدمي التطبيق الاستفادة من خدماته بها

“هي” تعمل …

الزيارات: 1105
تعليقان 2
“هي” تعمل …
https://www.hasanews.com/?p=6655732
“هي” تعمل …
م. عبدالعزيز النعيم

في زمان قد مضى ، كانت أدوار المرأة في المجتمع تقع ضمن إطار المنزل فهي الطبيبة لأهل البيت وهي الطباخة والمعلمة والمربية والمرشدة النفسية والأخصائية الإجتماعية وغيرها من الأدوار والمسؤوليات التي لا يحصرها هذا المقال.

ومما لاشك فيه أن هذه الأدوار لا يطيق القيام بها سواها فتراها تطهو الطعام في ذروة إنشغالها في تعليم صغارها وتراها تراعي زوجها وهي تعاني من طلقات حملها الذي يكاد يقتلها.

وبالفعل أثبتت المرأة نجاحها في إدارة شؤون المنزلوأثبتت كذلك أنها العظيمة التي ينسب إليها عظمة زوجها فقد قيل: “خلف كل رجل عظيم (إمرأة)”.

ومع تغير الأزمنةوتبدل الأحوال أصبحت الحاجة للمرأة خارج المنزل ملحّة فتارة نراها تعمل في المستشفيات لتطبيب النساء وأحياناً أخرى تدرس بناتنا في المدارس وليس هذا وحسب فالحاجة والمسؤولية خارج المنزل تكبر وتتسع خصوصا مع صعوبة الحياة وقلة الحيلة لدى الكثير من الشباب.

إن شراكة الرجل والمرأة في زمننا الحالي أضحت ضرورة ملحة حيث أن تبادلالأدوار بينهما يقضي على الكثير من التحديات ويتيح الكثير من الفرص لحياة كريمة.

قد يتسائل أحدهم هل هناك تعارض بين عمل المرأة خارج المنزل والشرع؟ والإجابة على مثل تلك الأسئلة تحددها المرأة نفسها حيث أن الشرع رسم لها وله الحدود الشرعية الفاصلة بين الحلال والحرام وحدد الأدوار التي لا ينبغي تجاوزها وما عدا ذلك فهو مباح بل وحث ديننا على مزاولته.

ومما ينبغي التذكير به وقد لا يتسع مقالي هذا لذكره، أن هناك الكثير من الرجال والنساء ينسون أو يتناسون الأدوار الأساسية المناطة بهم من أجل بضع دراهم زائلة أو رغبات وقتية فتراها تعمل طوال النهار خارج المنزل ضاربةً بتربية الأبناء والإهتمام بالزوج عرض الحائط وهذا خطأ فادح وكبير.

هذا ليس حصراً على المرأة فقد يقع في ذلك الرجل ومن هنا نقول أن الأصل على جميع أفراد المجتمع أن يقوم كلٌ بالدور الذي خُلق له والمشاركة في صنع حياة أفضل قدر الإستطاعة.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة رعاها الله أولت عناية بالغة بكل ما يختص بشؤون المرأة بل وهيأت كل ما من شأنه توفير بيئة مناسبة لعمل المرأة في جميع المجالات بل وأبعد من ذلك سارعت بوضع برامج لتميكن المرأة من مشاركة الرجل المسؤولية في بناء وطن متحضر ينظر إلى المرأة (نصف المجتمع).

لمحة
وأنت تقرأ هذا المقال ، هي لازالت تعمل

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    وهي تعمل مازال الشيطان يعمل

    • ١
      زائر

      وهي تعمل مازال الشيطان يعمل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>