احدث الأخبار

الداخلية: استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون إذن مسبق “الشؤون الإسلامية” تغلق 13 مسجداً مؤقتاً في 5 مناطق وتعيد فتح مسجدين 1360 جولة رقابية على الأسواق والمراكز التجارية بالشرقية أعراض تعد مؤشراً على الإصابة بمرض خطير في الجهاز العصبي البيان الختامي للتعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل “الجوازات” تعلن جاهزية جميع المنافذ الدولية لاستقبال المسافرين غداً هل يمكن لمرضى الربو أخذ لقاح “كورونا”؟ .. “الصحة” تجيب خلال أسبوع واحد .. مخالفات الإجراءات الاحترازية من “كورونا” تبلغ 22,4 ألفًا “الطيران المدني” توجه نصائح للسعوديين والمقيمين بشأن السفر اعتبارًا من الخميس المقبل ..”الداخلية”: بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من بعض الدول الصحة: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب .. وليس “اللقاح”

عندما يتحدث محمد بن سلمان يُنصت العالم

الزيارات: 1639
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6655199
عندما يتحدث محمد بن سلمان يُنصت العالم
د/ نافل بن غازي النفيعي

بعيدًا عن الحظ والمحظوظين فإن الدنيا لا تعرف صاحب إنجاز أنجزه، ولا صاحب نجاح حققه، إلا وكان ذلك الإنسان عاملًا مثابرًا جادًا ذا عزيمة، ولا ينام ملء جفنيه ولا يضحك ملء شدقيه.

يريد أن يكون شيئًا مذكورًا. خطواته ثابتة لا ترى فيها عوجًا أو تباطؤًا، يعرف حق المعرفة أن قطرات الماء المتتابعة تحفر أخدودًا في الصخر الأصم.

لو تأملنا واطَّلَعنا على كل العلماء والزعماء والمخترعين واللاعبين المشهورين لن نجدهم نجحوا بسبب أنهم أصحاب شهادات عليا أو أغنياء أو عباقرة ولديهم ذكاء خارق، بل سنجد أنَّ الثقة بالنفس ووضوح الهدف واستغلال الوقت والعزيمة والإصرار.. هي من أهم الصفات التي كانوا يتحلون بها وهي سرّ نجاحهم وتحقيق أمانيهم؛ بل هي الأسباب الرئيسية بعد توفيق الله في أننا ما زلنا نذكرهم وظلت مآثرهم خالدة.. إبراهيم العويس.

ومما أثار دهشتي في سير وقصص هؤلاء هي المصاعب الجمّة التي واجهتهم والتي كادت أن تخفي ذكرهم وتمحوا آثرهم؛ إلا أنهم عرفوا أن من استسلم إلى الفشل لن يبرح مكانه ولن يحفر اسمه بماء الذهب على صحائف التاريخ الخالدة.

لذلك اعتبروا المصاعب فرصًا متنكرة وأحسنوا استغلالها واعتبروا أنَّ الهزيمة في المعركة لا تعني خسارة الحرب، فأعادوا ترتيب أنفسهم وأخذوا زمام الأمر من جديد وكرروا المحاولة حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه، فأصبحنا نذكرهم بأنهم عظماء..

ويصبح الإنسان عظيماً تماماً بالقدر الذي يعمل فيه من أجل رعاية أخيه الإنسان.. المهاتما غاندي. وهناك عظمة ما، في ان نغادر المكان ونحن في قمة نجاحنا، أنه الفرق بين عامة الناس والرجال الاستثنائيين.. أحلام مستغانمي

فاللقاء الذي أجراه سيدي ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان رعاه الله في قناة روتانا الخليجية للتحدث عن أبرز إنجازات رؤية السعودية 2030 خلال خمسة أعوام منذ إطلاقها؛ كان محط انظار معظم محطات وساسة وقادة دول العالم حيث كان كانوا ينتظرون اللقاء على احرّ من الجمر.

لعظم الشخصية التي ستتحدث عن منجزات ونجاحات وطن عظيم في فترة وجيزة اذهلت الكثير من الدول. ولكون الشخصية التي ستتحدث تُعتبر من اقوى عشر شخصيات مؤثرة على مستوى العالم.. حسب تصنيف مجلة فوربس الأمريكية عام 2018.

وتصنِّف المجلة مراكز الشخصيات العالمية المرشَّحة بناءً على أربعة مؤشرات، هي: عدد الأشخاص الذين يسيطر عليهم المرشَّح للمركز، وقيمة الأصول والموارد التي تديرها كل شخصية، وتعدد أوجه نفوذ كل شخصية، ومدى تنشيط وتفعيل قوة وصلاحيات الشخصية.

حيث تصدر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان أبرز المواضيع التي تفاعل عليها نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في السعودية صباح الثلاثاء، وذلك قبل ساعات على بث مقابلة منتظره بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 2030.

إلى جانب ذلك تصدر الأمير محمد بن سلمان قائمة أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث غوغل في السعودية صباح الثلاثاء..الإمارات العربية المتحدة cnn.

فالناس المقدر لهم العظمة، هم بالفعل متواضعون من داخلهم فهم يكبون على العمل ويتدربون ويتعلمون كل شيء لا بد من تعلمه عن حرفتهم..

جورج برناردشو: الرجل العاقل يكيف نفسه مع العالم، وغير العاقل يحاول بإصرار التكيف مع العالم وفقًا له.

لذلك فإن كل تقدم يعتمد على الرجل غير العاقل، والعظماء لايعتبرون عقلانيين أو واقعيين وفقًا لمعايير المجتمع. وبدلًا من قبول ما يقوله لهم الآخرون، يتخذون قرارًا ليشكلوا مسارًا فريدًا به. إنهم ذلك النوع من الناس الذين يعتقدون أن الواقع يمكن أن يتشكل في أذهانهم..

وليام فوكنر: أنا أكتب فقط عندما يكون هناك مصدر للإلهام، لحسن الحظ أنا أشعر بذلك في الـ٩ صباحًا كل يوم، ولكن العظماء يدركون أنهم لن يشعروا بذلك كل يوم. وستكون هناك أيام تريد فيها النوم، وتتجنب القيام بعملك، أو تفضل البقاء مشتتًا.

لذا لا تقع فريسة للعواطف؛ فالناس يعتقدون أن القيام بعمل تحبه سيكون ممتعًا للغاية، لكن مهما كان يجب أن تحب ما تفعله، سوف يكون هناك مهام لا تروق لك وأيام لا تشعر فيها بالإلهام. وإذا كنت مثابرًا وقادرًا على المتابعة فستتخطى الكثير بأميال.

وتلك صفات توفرت في القائد المُلهم سمو ولي العهد.. فهو يفكر بعيدًا عن المألوف لدى عامة الناس، ويأتي باعمال جليلة وجبارة كانت مذهلة ومحل ثناء لدى معظم قادة وسادة واباطرة المال على مستوى العالم؛ لتفردها ونوعيتها.

فالعظماء لا يؤمنون بالفشل؛ إنهم يخطؤون ولا يسيرون دائمًا على الطريق لكنهم يتعاملون مع كل شيء على أنه تجربة. وإذا انحرفت التجربة فهي ليست فشلًا بل درس نتعلم منه تمامًا، مثل العلماء الذين يواصلون التجارب لحين الوصول إلى العلاج الأمثل.

ورن بينير: القيادة هي القدرة على ترجمة الرؤية إلى واقع ملموس، فالقادة هم أولئك الأفراد الذين يسعون إلى إلهام الناس والتأثير بهم من خلال رؤيتهم الخاصة ومهارات شخصيتهم الكاريزمية.

وبالتالي فإن القائد المُلهِم هو القادر على استخدام رؤيته في تحفيز الأفراد لتحقيق الأهداف التنظيمية، هو من يتلمس أرواحهم ويدرك قدراتهم المُميزة..

باختصار هو ذلك الشخص الذي يتمتع بالرؤية والتفكير بشكل استراتيجي وخارج الصندوق، وهو من يمتلك القدرة على التاثير في من حوله من خلال شخصيته بدلًا من أي سلطة خارجية.

ولأن هذا النوع من القيادة يتطلب من القائد أن يكون رياديًا واجتماعيًا وقادرًا على التأقلم مع التغيير، فإنه يُمثل تحديًا له يكمن في استكشاف افضل مايمتلك كل شخص من أفراد فريقه، والمواءمة بينهم لتحقيق رؤية مشتركة وهدف أسمى يخدم مصلحة الجميع.

فالقائد المُلهم هو مخطط استراتيجي بارع، فهو كلاعب الشطرنج يُخطط بهدوء، وبتفكير عميق قبل البدء بالتنفيذ، فيُحدد رؤيته للمنظمة، وكيفية العمل على تحقيقها، ينظر دائماً نحو المستقبل، ويُصمم الإستراتيجيات اللازمة والتي توصله إلى تحقيق رؤيته في نهاية المطاف.. وتلك صفات سيدي ولي العهد.‬، وهو ماسار على نهجه رعاه الله محققًا بذلك طموحاته وطموحات اتباعه الذين يرون فيه الأمل والمستقبل، والتي كانت ضرباً من ضروب الخيال والمستحيل.

القائد المُلهم هو من يمتلك القرارات المصيرية لأنه يؤمن بما يعمل ويعمل بما يؤمن به.. عماد الطوال.

فعندما ظهر ولي العهد على شاشات التلفاز كان معظم قادة دول العالم ورجال الأقتصاد والسياسة يُتابعون حديث القائد المُلهم والذي اذهل الجميع من خلال براعة الحديث، وإجادة وصف الإنجازات التي تحققت على يد قائدنا العظيم ولي العهد، وأيضًا لبراعته المُدهشة في إيضاح ادق التفاصيل لمستقبل الاقتصاد على الصعيد المحلي والعالمي، ولإجادته توضيح المناخ الجيوسياسي والعلاقات الدولية وارتباطها بالمصالح..

وأولئك هم العِظام حينما يتحدثون يُبهرون من حولهم بحضورهم القوي، والكريزما الساحرة والمقنعة.. فعندما يتحدث محمدبن سلمان يُنصت العالم اجمع.. فهو بحق هبه إلاهيه من السماء لنا نحن السعوديين.

حفظ الله ولي العهد باني النهضة والمجد السعودي في عصر مابعد الحداثة.

 

 

د/ نافل بن غازي النفيعي

خبير استراتيجي ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>