احدث الأخبار

الداخلية: استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون إذن مسبق “الشؤون الإسلامية” تغلق 13 مسجداً مؤقتاً في 5 مناطق وتعيد فتح مسجدين 1360 جولة رقابية على الأسواق والمراكز التجارية بالشرقية أعراض تعد مؤشراً على الإصابة بمرض خطير في الجهاز العصبي البيان الختامي للتعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل “الجوازات” تعلن جاهزية جميع المنافذ الدولية لاستقبال المسافرين غداً هل يمكن لمرضى الربو أخذ لقاح “كورونا”؟ .. “الصحة” تجيب خلال أسبوع واحد .. مخالفات الإجراءات الاحترازية من “كورونا” تبلغ 22,4 ألفًا “الطيران المدني” توجه نصائح للسعوديين والمقيمين بشأن السفر اعتبارًا من الخميس المقبل ..”الداخلية”: بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من بعض الدول الصحة: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب .. وليس “اللقاح”

الكشف عن موعد ظهور “القمر العملاق” في سماء المملكة

الزيارات: 1039
التعليقات: 0
الكشف عن موعد ظهور “القمر العملاق” في سماء المملكة
https://www.hasanews.com/?p=6654175
الكشف عن موعد ظهور “القمر العملاق” في سماء المملكة
وكالات - الأحساء نيوز

من المنتظر أن يظهر القمر العملاق في سماء المملكة العربية السعودية، مساء يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن القمر العملاق سيظهر في سماء المملكة بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 27 أبريل الجاري عند الأفق الشرقي.

وأوضحت أن القمر سيظهر “بحجم أكبر يقدر بنحو 14 في المئة، وبسطوع أكثر بنحو 30 في المئة مما هو عليه في أبعد نقطة بسبب اكتمال القمر بدراً عند الساعة 6:31 صباحاً بتوقيت المملكة ومروره في أقرب نقطة من الأرض عند الساعة 6:22 مساءً على مسافة 357,615 كم من الأرض”.

وقال رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور حسن محمد عسيري، إنه يمكن رصد القمر العملاق قبل شروق الشمس مباشرة في نفس اليوم 27 أبريل عند الأفق الغربي.

وأوضح: “ستتكرر هذه الظاهرة في 26 مايو المقبل حيث يكون القمر أقرب قليلاً إلى الأرض بنسبة 0.04 في المئة”.

وذكر الدكتور حسن عسيري “في حال صفاء الجو من الغيوم وخلوه من الغبار فإن أفضل وقت لرصد وتصوير هذه الظاهرة الفلكية يكون في نفس يوم 27 أبريل عندما يقع القمر بالقرب من الأفق الشرقي حيث يمكن مقارنته بما حوله وبهذا يظهر اختلاف حجمه وسطوعه”، مفيدًا أنه يصعب تمييز هذا الاختلاف عندما يصبح مرتفعاً في السماء.

وتحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكتمل القمر بدراً ويقع بالقرب من أقرب نقطة في مداره حول الأرض.

ويدور القمر حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل، وعليه فإن المسافة بين القمر والأرض تتغير خلال الشهر، حيث يمر القمر مرة في أقرب نقطة في مداره حول الأرض ومرة أخرى في أبعد نقطة في مداره، ولهذا يختلف حجم وسطوع القمر في الشهر الواحد وفق موقعه من هاتين النقطتين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>