احدث الأخبار

الداخلية: استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون إذن مسبق “الشؤون الإسلامية” تغلق 13 مسجداً مؤقتاً في 5 مناطق وتعيد فتح مسجدين 1360 جولة رقابية على الأسواق والمراكز التجارية بالشرقية أعراض تعد مؤشراً على الإصابة بمرض خطير في الجهاز العصبي البيان الختامي للتعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل “الجوازات” تعلن جاهزية جميع المنافذ الدولية لاستقبال المسافرين غداً هل يمكن لمرضى الربو أخذ لقاح “كورونا”؟ .. “الصحة” تجيب خلال أسبوع واحد .. مخالفات الإجراءات الاحترازية من “كورونا” تبلغ 22,4 ألفًا “الطيران المدني” توجه نصائح للسعوديين والمقيمين بشأن السفر اعتبارًا من الخميس المقبل ..”الداخلية”: بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من بعض الدول الصحة: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب .. وليس “اللقاح”

في الأحساء … “مسجد الحبيش” يعود لاستقبال المصلين بعد ترميمه بمشروع “ولي العهد” للمساجد التاريخية (صور)

الزيارات: 645
التعليقات: 0
في الأحساء … “مسجد الحبيش” يعود لاستقبال المصلين بعد ترميمه بمشروع “ولي العهد” للمساجد التاريخية (صور)
https://www.hasanews.com/?p=6653847
في الأحساء … “مسجد الحبيش” يعود لاستقبال المصلين بعد ترميمه بمشروع “ولي العهد” للمساجد التاريخية (صور)
الأحساء نيوز

يقع مسجد الحبيش التاريخي في حي الرفعة بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية ، الذي يعود للقرن الثالث عشر الهجري ويعد من أقدم المساجد التراثية بالمدينة ، وهو ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في المملكة الذي يضم 30 مسجدا في 10 مناطق.

ويعد مسجد الحبيش منارة علمية لطلاب الأحساء ، ودرس فيه الشيخ عبدالعزيز العلجي الذي كان من كبار العلماء بالأحساء في الفقه.

ويتميز ببنائه على طراز معماري فريد ، ورواق ذي عقود دائرية ، حيث بني من الحجر الجيري والطين وسقفه من خشب الشندل وأعواد البامبو والحصير ، وتبلغ مساحته قبل التطوير نحو (318م2) ، ويتسع إلى نحو ( 80 ) مصليا ، ويتكون المسجد من بيت للصلاة بمساحة (13.56*3.18م ) ، وخلوة ( 13.73*2.68م) ، وفناء (84م)، ودورات مياه ومواضئ (8.16*3.25م)، وغرفة للإمام ملحق بها دورة مياه ، ومئذنة مربعة الشكل يبلغ ارتفاعها ( 5.48م ).

ويتكون مسجد الحبيش التاريخي بعد تطويره في وقتنا الحالي من بيت الصلاة والخلوة والسرحة والمئذنة ومستودع ، ومصلى للسيدات ودورات مياه ومواضئ للرجال والسيدات ، ويتسع لـ (90) مصليًا وهو جاهز لإقامة الصلاة فيه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>