احدث الأخبار

الداخلية: استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون إذن مسبق “الشؤون الإسلامية” تغلق 13 مسجداً مؤقتاً في 5 مناطق وتعيد فتح مسجدين 1360 جولة رقابية على الأسواق والمراكز التجارية بالشرقية أعراض تعد مؤشراً على الإصابة بمرض خطير في الجهاز العصبي البيان الختامي للتعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل “سكني”: إصدار أكثر من 485 ألف شهادة “تصرفات عقارية” حتى أبريل “الجوازات” تعلن جاهزية جميع المنافذ الدولية لاستقبال المسافرين غداً هل يمكن لمرضى الربو أخذ لقاح “كورونا”؟ .. “الصحة” تجيب خلال أسبوع واحد .. مخالفات الإجراءات الاحترازية من “كورونا” تبلغ 22,4 ألفًا “الطيران المدني” توجه نصائح للسعوديين والمقيمين بشأن السفر اعتبارًا من الخميس المقبل ..”الداخلية”: بدء تطبيق الحجر الصحي على القادمين من بعض الدول الصحة: الإصابة بـ”كورونا” تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب .. وليس “اللقاح”

بمناسبة يومه العالمي … “التمار”يوضّح طرق علاج طيف التوحد بين السلوكي والدوائي

الزيارات: 1017
التعليقات: 0
بمناسبة يومه العالمي … “التمار”يوضّح طرق علاج طيف التوحد بين السلوكي والدوائي
https://www.hasanews.com/?p=6652939
بمناسبة يومه العالمي … “التمار”يوضّح طرق علاج طيف التوحد بين السلوكي والدوائي
جاسم البراهيم

يحتفل العالم يوم 2 أبريل/نيسان من كل عام باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد بهدف تحسين نوعية حياة المرضى وتصحيح المفاهيم التي لا تزال الكثير منها في المسار المغلوط عنه ووعن المصابين به، كذلك هي فرصة للدعوة إلى تعزيز دورهم في المجتمع ومساندتهم للوصول إلى كافة حقوقهم.

من جانبه، يقول الأستاذ علي التمار الاخصائي النفسي ورئيس قسم التوعية الصحية بمستشفى الصحة النفسية بالاحساء أن اضطراب طيف التوحد له عدة تعاريف ومن أهمها ماقدمته جمعية التوحد الوطنية في بريطانية ( هو عبارة عن إعاقة تؤثر على الطريقه التي يتواصل بها الطفل مع الناس من حوله وعلى الرغم من انه حالة تتميز بدرجات واسعة النطاق من الشدة، الا ان جميع الذين يعانون من التوحد يتميزون بثالوث من الإعاقات:
١- التفاعل الاجتماعي
٢- التواصل الاجتماعي
٣- التخيل
بالاضافة الى هذا الثالوث تعتبر النماذج السلوكية المتكررة خاصية ملحوظة لديهم.

وكذلك تم تعريفه من جمعية التوحد في امريكا ( اعاقة نمائية شديدة تستمر طوال الحياة وتظهر عادة خلال الأعوام الثلاثة الأولى من العمر، ويؤثر التوحد على النمو السوي للدماغ في المجالات التي تتحكم بالثلاثية التالية
١- الاتصال اللفظي رالغير اللفظي
٢- التفاعل الاجتماعي
٣- التطور الحسي.

وذكر التمار أن  علاج طيف التوحد يتكون من نوعين وهما
العلاج الدوائي، العلاج السلوكي، وقبل هذا وذاك نحتاج إلى تشخيص ومقاييس نفسية.

وكثير من المفاهيم الخاطئة لهذا الاضطراب حيث ان البعض يعتبر كلمة طيف اي خفيف أو بسيط، وهذا غير صحيح والصحيح هو كلمة طيف أي شامل جميع اضطرابات التوحد ونقدر الحالة حسب الشدة وليس النوع ونستطيع القول ان الاختلاف في الدرجة وليس بالمسمي.

وتعتبر عملية تشخيص اضطراب طيف التوحد أمرًا ضروريًا  وصعبا في ذات الوقت حيث يبني عليها عدد متتابع من الخطوات التي ترسم سير العمل مع الطفل لتقديم خدمات التربيه الخاصة، وتهدف عملية التشخيص الى التاكد من وجود اضطراب طيف التوحد لدى المفحوص وذلك بانطباق المعايير التشخيصية ونتائج الأدوات المختلفه، ويعتبر تشخيص اضطراب طيف التوحد وغيره اضطرابات لنمو الشاملة من أكثر العمليات صعوبة وتعقيداً خصوصا في المراحل الاولى لوجود اختلافات في الأعراض، فاضطراب طيف التوحد يتم تشخيصه على المستوى السلوكي، بناء على الصعوبات والمشاكل الواضحة التي تظهر لدى الطفل في مجالات التواصل والمشاركة الاجتماعية والتخيل، فكلما كان الطفل صغيرا بالعمر كلما كان التشخيص أصعب يتطلب جهودا دقيقة ومتواصله للتعرف على طبيعة الاعراض لدية وتكراريتها رتحليل مهاراته الاجتماعية واساليب تفاعله مع البيئة وقدراته الإدراكيه والعاطفية،

وتابع الاخصائي بمستشفى الصحة النفسية، أنه في الغالب يتم إجراء  التشخيص بعمر ٣ إلى ٥ سنوات حيث تبدو الخصائص واضحة بالمقارنه مع خصائص الأطفال العاديين بنفس العمر الزمني.

كما حدد العلماء أربع سلوكيات إذا اجتمعت لدى الطفل عمرة ١٨ شهرا أو اكثر دل ذلك على احتمال كبير لان يكون لدية اضطراب طيف توحد، كما اصدر الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس خمسة معايير يجب أن تنطبق جميعها على الطفل التوحدي. فتوجد أساليب علاجية للتوحد وهي:
المداخل النمائية
المداخل السلوكية
العلاج البيئي
العلاج الدوائي
وبهذا العلاج يحاول التخفيف من مظاهر العجز والسلوكيات الشاذة المرتبطة بالتوحد وغيرة من اضطرابات طيف التوحد وتحسين نوعية الحياة والارتقاء بالاستقلال الوظيفي للافراد المصابين بالتوحد وبخاصة الاطفال وعادة يهيئ العلاج حسب احتياجات كل طفل.

ودعا”التمار” إلى  الاهتمام بالملاحظات التالية والتنبيه عليها وهي عدم التشخيص عن طريق التنبؤات من قبل الغير مختصين والعبث بمشاعر اهل المريض لان هذا سيكون واقع سيئ عليهم. وعدم تسليم المقاييس لأسرة المريض وعملة في المنزل، بل يتم عمل المقياس من قبل الاخصائي في العيادة اثناء الجلسة. كما يستطيع اطباء الرعاية والتأهيل وطب الاسرة عمل المقاييس المسحية مثل مقياس ام شات دون الرجوع للاخصائي بقصد اكتشاف ان احتمالية لدية الاضطراب من عدمه ليتم تحويلةرللطبيب المختص
ومن اهم المقاييس المستخدمة لطيف التوحد:
مقياس أدوز
مقياس كارز
مقياس جيليام
المقياس الهندي

ومقياس( m- chat) ام شات هذا مقياس مسحي وليس تشخيصي فقط يعطينا مؤشر لوجود اضطراب طيف توحد من عدمة
ومقياس (BEB 3) بيب٣ هذا مقياس لاكتشاف نقاط القوة والضعف للمهارات ليتم عمل البرنامج الملائم لكل حالة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>