ما رأيك في التعليم عن بعد؟

الزيارات: 784
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6652162
ما رأيك في التعليم عن بعد؟
عبدالله النعيم

هذا ما سألني إيّاه أحد الأكاديميين عبر الواتساب بقوله: “من واقع عملك كمرشد طلابي في أحد مدارس محافظة الأحساء ما رأيك في التعليم عن بعد؟” طلبت منه أن يمنحني فترة من الزمن أستجمع فيها الجوانب التي تمت ملاحظتها خلال هذا العام للإجابة على سؤاله من عدة أبعاد ومستويات.

عندما أخذت أدون ملاحظاتي كمقياس شخصي للتعليم عن بعد خرجتُ بالآتي: فعلى مستوى الطلاب تكاد تتلاشى معظم المشكلات السلوكية التي كانت تُمارس في وقت التعليم الحضوري والتي منها: التنمر والمشاجرات والإساءة للمعلم…. الخ، وكتحصيل دراسي فمن الملاحظ ارتفاع وتقدّم في مستوى التحصيل الدراسي، وحقيقة الأمر أن هنالك اهتمام ذاتي من الطلاب على حضور المنصة الدراسية، وأظن سبب ذلك هو حضورهم وهم في بيئتهم المنزلية المريحة بالنسبة لهم.

أما على مستوى المعلمين فتمت ملاحظة أكثر من معلم قد ازداد عطاؤهم وانضباطهم الحضوري، بل هنالك من المعلمين مَن أبدع في طرق التدريس باستخدام التقنية خلال المنصة، وتِعداد أساليب الاستراتيجيات المتخذة في تنفيذ الدروس، وأعتقدُ أنّ المعلمَ وجد في المنصة بيئةً هادئةً انخفضَ فيها إزعاج الطلاب الذي كان يسبب له ضغطًا واحتراقًا نفسيًا أثناء التعليم الحضوري سابقًا.

وعلى مستوى الأسرة فربما أن الجميع قد لاحظ إشراك البيت مع المنصة المدرسية، وتفاعلهم مع الحصص الدراسية، حتى أدركت الأسرة مستويات أبنائهم عن قرب.

في تصوري أن التعليم عن بعد لو أخذ حقه في الاستمرار سيتطور بشكل أفضل وأفضل، ولا ندري لعل جائحة كورونا تكون نقطة تحول في التعليم عالميًا؛ مما قد ينبئنا بخلوِّ المباني المدرسية والاستفادة منها في منشآت حكومية أخرى.

الملاحظاتُ التي استدركتُها تجعلني أتفاءل كثيرًا في موضوع التعليم عن بعد، فإذا كان قد تقدمَ مستوى الطلاب دراسةً وسلوكًا، وازدادَ عطاء المعلم نفعًا وعلمًا، واستمرّت الأسرة تفاعلاً وتعاونًا، عندها تكتمل محاور نجاح العملية التعليمة، وتقدّمَ التعليمُ وازدهرْ.

كان كل ما سبق هي إجابتي للأستاذ الأكاديمي والذي أظنه قاصداً في سؤاله لي كفردٍ من عيّنةٍ لبحث نوعيٍّ يقوم به، إلى أن ختمتُ حديثي معه مشيدًا بما قامت به وزارة التعليم تحت مظلة حكومتنا الرشيدة من جهود جبارة نحو التعليم في ظروف هذه الجائحة، والقادم أجمل وأفضل بإذن الله.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    ناصرالعتيبي

    اخي الفاضل الاستاذعبدالله النعيم اشاطرك الراي فيماذكرتة عن التعليم عن بعد اصبح واقع نتعايش معة كمجتمع واباء وامهات لابناء وبنات فى جميع المراحل الدراسية والجامعية ودورنا متابع لهم وتفاعلهم واهتمامهم بالتعليم محفز للانجاز البومي بتفوق مبهروانظباط واصبح ثقافة علمية لدى الجميع مع تمنياتي لهم جميعا بالتوفيق والنجاح

    • ٢
      محمد السحاري

      سوال بسيط كيف يتقن الطلاب خاصه الصفوف الأولى الاساسيات والخط عن بعد وكيف يتم التحصيل وهناك كم هائل من السلوكيات. الخاطئه عند الطلاب من ضمنها الغش والنوم والدخول على الالعاب والمواقع الاخرى والانشغال عن التعليم وعن الحصه الدراسيه انا ضد هذه السلبيات وانا خريج انتساب من الجامعه وتجربة الدراسه بعد الثانويه عن بعد ممتازه لان الطالب غير مكره ودرس وهو مختار ومجتهد لكن صغار السن يعتقد انه مجبر ولم يصل لمرحلة معرفة اهمية التحصيل والفائده المعذره على الإطاله لكن الموضوع مهم .

  2. ١
    متابع

    للاسف وجهة نظر قاصره و محدوده جدا، كل ايجابيه ذكرت بالاعلى يقابلها العديد من السلبيات. عند تقييم أمر معين يجب النظر اليه من جميع الجوانب و بنظره محايده حتى يكون التقييم آكثر منطقيه و يعكس الواقع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>