أيقونة الإدارة الاستراتيجية

الزيارات: 1146
1 تعليق
أيقونة الإدارة الاستراتيجية
https://www.hasanews.com/?p=6651663
أيقونة الإدارة الاستراتيجية
الدكتور سامي النعيم

تتباين طبيعة المنظومات المؤسسية في تطبيقاتها لمنهجية الإدارة الاستراتيجية، وهذا يرجع إلى مستوى التحديات التي تواجهها والمبادرات التي تتبناها قياداتها، مما يستوجب إعادة صياغة أيقونة الوعي المنهجي والفكري في التعامل، ومعالجة وتطوير تلك التحديات والمبادرات.

سوف نستعرض في هذا المقال أيقونة الإدارة الاستراتيجية من خلال ثلاثة مسارات، ستصوغ الإطار الشمولي والتكاملي للإدارة الاستراتيجية:

١/ الوعي بمكانة الإدارة الاستراتيجية:

تأكد نتائج الدراسات بأن المنظومات المؤسسية التي تتبنى تطبيقات الإدارة الاستراتيجية، لها علاقة إيجابية مع أدائها العالي، مما دفع الباحثين إلى التساؤل:

– ما أسباب سقوط أو تفوق تلك المنظومات المؤسسية؟

– لماذا تتفاوت المنظومات المؤسسية في مستوى أدائها؟

إن المنظومات المؤسسية التي تمتلك أدوات جمع المعلومات وتحليلها وممكنات تطبيق نتائجها، تكون مؤهلة أكثر من غيرها في اتخاذ قرارات استراتيجية واعية ورشيدة، حتى وإن تفاوتت في حجمها ودوائر عملياتها، فهي بحاجة ماسة إلى تكوين اتساق بين وحداتها التنظيمية التي تدعمها في تحقيق توجهاتها الاستراتيجية.

٢/ مفهوم الإدارة الاستراتيجية:

يمكننا في هذا السياق إعطاء تعريف مبسط لمفهوم الإدارة الاستراتيجية: ” تلك القرارات التي تتخذها قيادة المنظمة في تحليل الوضع الراهن، وتطوير استراتيجيتها التي تمكنها من تطبيقها وتقويمها والتعديل عليها وفق المستجدات”.

لذا فإن عملية تطبيق الإدارة الاستراتيجية تتحرك وفق أربع مرتكزات رئيسة:

– تحليل الوضع الراهن Situation Analysis

– بناء الاستراتيجية Strategy Formulation

– تطبيق الاستراتيجية Strategy Implementation

– تقييم الاستراتيجية Strategy Evaluation

إن تباين تطبيق تلك المرتكزات، يحددها ثراء الخبرات والممارسات التي تمتلكها تلك المنظومات المؤسسية.

٣/ المشاركون في الإدارة الاستراتيجية:

إن مراحل بناء وتطبيق الإدارة الاستراتيجية تساهم فيها كافة مكونات الكادر البشري على تباين مستوياتهم في التركيبة التنظيمية بدءا من مجلس الإدارة Board Director الذي يقوم بدور مراجعة وإقرار الأهداف الاستراتيجية ومراقبة الأداء في كافة مراحلة، والقيادة العليا المتمثلة في CEO الرئيس التنفيذي و COO مدير العمليات وCFO المدير المالي، بل تمتد إلى كافة مدراء ورؤساء الوحدات التنظيمية المعنيين بتطبيق الإدارة الاستراتيجية.

إن الإدارة الاستراتيجية تمثل منهجية ذات تأثير عالي على أداء المنظومات المؤسسية، فهي تدعم منفذيها للاستجابة للمواقف المتغيرة التي تستدعي التنسيق والتكامل المشترك بين الوحدات التنظيمية، وهي تتباين عن غيرها من المنهجيات من حيث تداخل تخصصاتها interdisciplinary وتركيزها الداخلي internal focus وتركيزها الخارجي external focus وتركيزها المستقبلي future focus.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    مقال جدا مميز أبدعت دكتور سامي 👍

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>