الحلم السعودي يتجلى

الزيارات: 1703
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6651534
الحلم السعودي يتجلى
د. نافل العتيبي

تعتبر إمبراطورية الحرية هو الموضوع الأصلي لتوماس جيفرسون الذي أعلن مسؤولية الولايات المتحدة فيما يتعلق بتوسيع الحرية في جميع أنحاء العالم كنوع من الإمبراطورية الخيرة، وهي مهمه موازية، أي ما يعادل أو يعارض، وفقا لما يريد تفسيره، وقد عرفتها الإمبراطورية البريطانية على أنها عبء أو مسئولية الرجل الأبيض.

وكان تحقيق الجمهورية مع الإمبرطورية، في الواقع، واحدا من الأبحاث المتشابهة الأكثر وعيا بين الولايات المتحدة وروما القديمة.

وكانت الثورة الأمريكية هي المثال الذي انتشر في الدول الأخرى، وقد وُصفت ب “الدورة الأطلسية” من الثورات الليبرالية أو البرجوازية (الثورة الفرنسية والثورة الليبرالية الإسبانية واستقلال أمريكا الإسبانية)، ولكن بالنسبة لجيفرسون، فإن مهمة الولايات المتحدة لا تقتصر على هذا المثال، بل أيضا ضرورة التوسع غربا، الذي عُرف فيما بعد بالمصير الحتمي، والتدخل في دول أخرى عند الضرورة، وخاصة في ما تبقى من أمريكا، الذي عرف لاحقا بعقيدة مونرو.

كانت الهجرة للولايات المتحددة مستمرة في تاريخ هذه الدولة، وأكثر بُعدا عن حقيقة هذه التعاريف، عرفت عنصرياّ بالبوتقة واجتماعياّ واقتصادياّ كأرض الفرص وأيدلوجيا أرض الملجأ لكل نوع من المعارضين، الدينيين والسياسيين، ومن هذه الشخصيات المتباينة: نابليون بونابرت وكارلوس ماركس، والذين نظروا في إمكانية اللجوء في الولايات المتحددة.

وهاهي المملكة العربية السعودية اصبحت في السنوات الخمس الأخيرة حُلماً يراود جميع الطامحين في النجاح والعيش الرغيد.

فمعظم الشركات العالمية الكبرى حرصت ان يكون لها موطىء قدم في السعودية لفرص النجاحات المواتية للجميع والتي وفرتها حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده يحفظهم الله.

ويؤكد ذلك التوقيع من قبل 24 شركة عالمية اتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسة لها في مدينة الرياض؛ وذلك بحضور معالي وزير الاستثمار المهندس/ خالد الفالح، والأستاذ/ فهد الرشيد، رئيس الهيئة الملكية بمدينة الرياض. كما حضر حفل التوقيع رؤساء تنفيذيون لشركات عالمية كُبرى، مثل: (بيبسيكو)، و(شلمبرجير)، و(ديلويت)، و(بي دبليو سي)، و(تيم هورتيز) و(بيكتيل ) و(بوش) و(ساينتيفيك ) وغيرها.وتعكس هذه الخطوة الأهمية والثقة التي يحظى بها السوق السعودي إقليميًا وعالميًا.

‏وتأتي جهود جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية عنصرًا من عناصر استراتيجية ولي العهد السعودي التي تهدف إلى مضاعفة حجم الاقتصاد، وتحقيق قفزات كبرى في توليد الوظائف وتحسين جودة الحياة، وجذب وتوسعة الاستثمارات؛ لتكون الرياض ضمن اكبر 10 اقتصادات للمدن في العالم بحلول عام 2030.

واستمراراً لريادة المملكة عربياً في مجال الفضاء تم بنجاح إطلاق- القمر السعودي17- شاهين سات والذي يُعد مفخرةً لنا كسعودين وللعرب والمسلمين.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيًا بعدد الأقمار الصناعية، وتسعى المملكة من خلال استشرافها بمجال الفضاء، إلى إنشاء قطاع فضائي وطني قوي ومستدام، لنقل تقنيات الفضاء وتوطينها بما يتوافق مع اهداف رؤية2030.

وكل ذلك بحمدالله بسواعد وكوادر وطنية والذي يعد نتاج للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من قيادتنا الرشيدة، ويأتي استكمالاً للإنجازات التي حققتها المملكة في قطاع الفضاء.

فالتاريخ هو العمق الاستراتيجي لمن يبتغي صناعة المجد في الحاضر.. وطالب المجد المخلوق للنجاح المهيأ للعمل يصنع التجارب ولا يقولها ويمشي الطريق إلى الغاية ولا يرتسم خطاها ويقيس أبعدها.. عباس محمود العقاد.

فالمجد لا يُباع ويُشترى، المجد تصنعه النفوس الشجاعة وتحميه القلوب المخلصة النبيلة.فليست الألقاب هي التي تُكسب المجد ، بل الناس من يُكسبون الألقاب مجداً.. نيكولو ميكافيلي.

فأبارك للوطن هذا الانجاز العظيم الذي يُعد قفزة فريدة في علوم الفضاء بأذن الله، دمت ياوطني شامخاً تُعانق الأمجاد والنجاحات.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    مقال جميل يادكتور نافل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>