احدث الأخبار

“كبار العلماء” توصي بالاشتغال بطاعة الله في شهر رمضان المبارك وتؤكد أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية. إيقاف موظفين بـ”الداخلية” و”الدفاع” والتحقيق مع 700.. جهود شهر في “مكافحة الفساد” كيف يكون “السكري” صديقا للصائم؟ … طبيب سعودي يوضّح عشرات الدول العربية تبدأ غداً صيام رمضان.. وهذه الدولة يوم الأربعاء قبل إعلان جاهزيته رسميًا.. “وزير الرياضة” يتابع سير الأعمال بملعب الأمير عبدالله الفيصل (صور) خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان (فيديو) “البريد السعودي” يعلن مواعيد العمل خلال “شهر رمضان” المبارك لعام 1442 الديوان الملكي: المحكمة العليا تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك “تقنية الأحساء” تُقدّم 16 مشروع إنتاجي بصبغة تقنية ومهنية للمتدربين المحلل “الملحم” يكشف لـ”الأحساء نيوز”: ظروف متفاوته للفرق السعودية في “دوري الأبطال” سمو “محافظ الأحساء” يستقبل مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرقية سمو أمير الشرقية يستقبل سفير الإمارات لدى المملكة

مجمع الفقه الإسلامي: استخدام “لقاح كورونا” جائز شرعاً .. ويصبح واجباً إذا ألزم به ولي الأمر

الزيارات: 249
التعليقات: 0
مجمع الفقه الإسلامي: استخدام “لقاح كورونا” جائز شرعاً .. ويصبح واجباً إذا ألزم به ولي الأمر
https://www.hasanews.com/?p=6651015
مجمع الفقه الإسلامي: استخدام “لقاح كورونا” جائز شرعاً .. ويصبح واجباً إذا ألزم به ولي الأمر
محليات - الأحساء نيوز

أكد مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، أن استخدام اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد، جائز شرعًا، ويصبح واجبا إذا ألزم به ولي الأمر.

ودعا المجلس المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن ولاة الأمر في دولهم، وعن السلطات المسؤولة عن الصحة العامة في مجتمعاتهم؛ حفاظاً على مقصد حفظ النفس، الذي يُعدّ من المقاصد الضروريَّة في الشريعة الإسلامية.

وكانت الأمانة العامة للمجلس قد عقدت ندوة فقهية طبية (عن بُعد) برئاسة الشيخ صالح بن حميد، لبيان حكم الشرع في أخذ اللقاحات، استمعت خلالها إلى عرض مفصل من الأطباء والمختصين في علم الأدوية، أكد أن اللقاحات تتكون من مواد ومركبات ونباتات وأحماض، وأنها لا تحتوي على مشتقات خنزيرية أو بشرية.

وأضافت أنه بناءً على هذا التوصيف الطبي؛ فإن استخدام هذه اللقاحات جائز شرعا، ويصبح واجبًا إذا ألزم به ولي الأمر، اعتباراً بأن حكم ولي الأمر منوطٌ برعاية المصلحة.

وحول حكم شراء اللقاحات من أموال الزكاة وتوزيعها على الفقراء، أوصت الندوة بجواز الصرف عليها من أموال الزكاة، باعتبار أن ذلك يدخل في مصرف “وفي سبيل الله”، مشيرةً إلى أن الصرف على اللقاحات يتم بجزء من أموال الزكاة، مع مراعاة بقية المصارف حسب ما تقتضيه المصلحة والحاجة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>