احدث الأخبار

“كبار العلماء” توصي بالاشتغال بطاعة الله في شهر رمضان المبارك وتؤكد أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية. إيقاف موظفين بـ”الداخلية” و”الدفاع” والتحقيق مع 700.. جهود شهر في “مكافحة الفساد” كيف يكون “السكري” صديقا للصائم؟ … طبيب سعودي يوضّح عشرات الدول العربية تبدأ غداً صيام رمضان.. وهذه الدولة يوم الأربعاء قبل إعلان جاهزيته رسميًا.. “وزير الرياضة” يتابع سير الأعمال بملعب الأمير عبدالله الفيصل (صور) خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان (فيديو) “البريد السعودي” يعلن مواعيد العمل خلال “شهر رمضان” المبارك لعام 1442 الديوان الملكي: المحكمة العليا تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك “تقنية الأحساء” تُقدّم 16 مشروع إنتاجي بصبغة تقنية ومهنية للمتدربين المحلل “الملحم” يكشف لـ”الأحساء نيوز”: ظروف متفاوته للفرق السعودية في “دوري الأبطال” سمو “محافظ الأحساء” يستقبل مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرقية سمو أمير الشرقية يستقبل سفير الإمارات لدى المملكة

‏ما تأثير إلغاء نظام الكفيل على القطاع الخاص؟ .. خبير يُجيب

الزيارات: 8788
تعليق 15
‏ما تأثير إلغاء نظام الكفيل على القطاع الخاص؟ .. خبير يُجيب
https://www.hasanews.com/?p=6650895
‏ما تأثير إلغاء نظام الكفيل على القطاع الخاص؟ .. خبير يُجيب
محليات - الأحساء نيوز

قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار ثامر السعيد، في مقابلة مع “العربية”، إن إلغاء نظام الكفالة في السعودية سيرفع من نسبة التنافسية بين شركات القطاع الخاص لاستقطاب كفاءات من الداخل بعدما كان ذلك سابقا محدودا بالمواطنين أكثر من المقيمين نظرا للإجراءات المطلوبة.

ونوه بأن الشركات التي كانت تعتمد في سلم رواتبها، على رواتب منخفضة لا تأتي مع متوسط الشركات المماثلة، ستشهد تسرباً للموظفين منها سواء من المقيمين أو المواطنين إلى شركات أخرى.

وفي هذا الإطار، أشار إلى أن ذلك سينعكس تحسنا في الرواتب بالنسبة للمقيمين في ضوء هذه المنافسة قد لا تخسر الشركات موظفيها بالتالي ذلك سيؤدي إلى تكاليف إضافية على الشركات، وذلك في قطاعات المقاولات، والتغذية والتجزئة حيث الرواتب ضعيفة نسبيا للعمالة الوافدة.

كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة. وتقدم أيضا خدمة الخروج والعودة، والتي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا.

فيما تُمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا دون اشتراط موافقته.

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    زائر

    لا اتوقع ارتفاع عدد العمالة ممكن تنخفظ السعودة إلى درجة كبيرة

  2. ١٤
    زائر

    جهود جباره لمسانده الاجنبي حتي يستفيد هو ويستفاد منه والي الامام وفقكم الله

  3. ١٣
    زائر

    نترك لهم لبلد

    • ١٢
      زائر

      وليش البلاد بلدك اجتهد نفس جهدهم

    • ١١
      زائر

      العامل هو على الكفاله يتعب الكفيل . هالحين العامل يسوي الي يريده.

    • ١٠
      زائر

      اكبر خابور للتخلص من العمالة وهم لا يشعرون.. القطاع الخاص يحتضر من كثرة الرسووووم . تخيل يتوقف مع كورنا حدود عام والرسوم تحلب من القطاع الخاص مثل التأمينات الاجتماعية والزكاة والضرائب ورسوم العمالة .

  4. ٩
    زائر

    وليش البلاد بلدك اجتهد نفس جهدهم

  5. ٨
    زائر

    هذا القرار في صالح الاجنبي وستظهر مشاكل كبيره على اصحاب العمل وسيقفل الكثير منهم منشأتهم اما السعوده اذا لم يكن لها تنظيم يتوافق مع التظام الجديد فانها سنتخسر في نطاق ضيق جدا والاجنبي سيترك عمله ويبحث عن فرصه افضل والى ان يجد الفرصه سينتقل من مكان لاخر وربما يقوم ببعض الاعمال الغير جيده اما التستر فهذا النظام لن يقضي عليه لامن قريب او بعيد والايام الجايه ستظهر كل شي

  6. ٧
    زائر

    الي عليه بلاغ ضلم فيدونا جزاكم الله خير

  7. ٥
    زائر

    قرار اعتقد لايساعد على النهوض بالبلد وخلق روح التنافس بين الشركات والمؤسسات لتقديم الافظل
    من وجهة نظري يساعدالعماله على التسيب والتحايل ويخلق مشاكل

  8. ٤
    زائر

    خلاص انتهت السعوديه دام هذه تعليقك ايها المبجل التنفيذي مافيه يوم فكرت انت واشكالك يامطيت الوافد بالشعب المعطل ليس عاطل وأنتم السبب.

  9. ٣
    زائر

    يجب على الشركات العاملة بالمملكة وخاصة الكبيرة منها التوافق على تحديد سقف معين لرواتب الوظايف والمهن بما يساوي الرواتب السابقة، بحيث لا يكون فيه فجوه في سقف الرواتب مما يسبب خلل في أداء الشركات.

  10. ٢
    زائر

    ليت مايبقاء ولا اجنبي

  11. ١
    زائر

    ترا ننظر للأمر من زاوية أخرى مردود تلك الإجراءات الضغط على القطاع الخاص برفع أجور العماله الوافدة اضطراريا حتى لا يتسرب موظفيه خارج المؤسسه وبالتالى التاجر سوف يفضل تشغيل السعودي براتب اعلا ولن يكلف السعودي التاجر رسوم أقامه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>