احدث الأخبار

خادم الحرمين عبر “تويتر”: نحمد الله أن بلّغنا شهر رمضان وندعوه أن يكشف عنّا وعن الجميع هذا الوباء وكل بلاء “فروسية الأحساء” يقيم حفله الختامي الـ 25 للموسم الحالي ويُكرم شُركاء النجاح إثر مخاوف من تجلط الدم .. السلطات الصحية الأمريكية توصي بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون 951 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية وسط تخوف الطلاب .. “جامعة الملك فيصل” تستعد للاختبارات حضوريًا و”العوهلي” يتفقد مراكز الاختبار في الأحساء … الانتهاء من مشروع خيري جديد للشيخ “محمد الجبر” برعاية أمير الشرقية (صور) “كبار العلماء” توصي بالاشتغال بطاعة الله في شهر رمضان المبارك وتؤكد أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية. إيقاف موظفين بـ”الداخلية” و”الدفاع” والتحقيق مع 700.. جهود شهر في “مكافحة الفساد” كيف يكون “السكري” صديقا للصائم؟ … طبيب سعودي يوضّح عشرات الدول العربية تبدأ غداً صيام رمضان.. وهذه الدولة يوم الأربعاء قبل إعلان جاهزيته رسميًا.. “وزير الرياضة” يتابع سير الأعمال بملعب الأمير عبدالله الفيصل (صور) خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان (فيديو)

الفهم القرائي مفتاح النص المشفر

الزيارات: 1489
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6649611
الفهم القرائي مفتاح النص المشفر
بكر العبدالمحسن

اعتمدت وزارة التعليم مؤخرا تنفيذ اختبارات محاكية لاختبارات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدّم القراءة في العالم PIRLS   بيرلز لجميع طلبة المملكة في الصف الرابع الابتدائي، وذلك لقياس وتطوير مهارات الطلبة اللغوية عبر منصة مدرستي للعام 2021 ،وتسعى وزارة التعليم من خلال هذه الاختبارات إلى تمكين المعلمين من اكساب الطلبة مهارة الفهم القرائي والوقوف على مستوياتهم بشكل أسبوعي عبر منصة مدرستي.

ويتراوح متوسط درجات طلبة المملكة في القراءة للصف الرابع في الدورتين السابقتين للتقدم في القراءة Pirls  لعام 2011 و 2015 بتحقيق 430 درجة ،ويُعد ذلك من أقل المستويات في الأداء الدولي المنخفض إذا ما قورن بالأداء المتوسط 475 والمرتفع 550 والمتقدم 625 ،ويتحدد مستوى الأداء المنخفض للطلاب باسترداد المعلومات أو الأفعال أو الأفكار المذكورة صراحة في النص المقروء ،وأما في الحد الأعلى للأداء المتقدم فإن الطلبة يستطيعون تفسير أحداث القصة وأفعال شخصياتها لتقييم الأسباب والدوافع والمشاعر والسمات الشخصية وتقييم تأثير خيارات المُؤلف وأسلوبه على القارئ ،وتمييز وتفسير المعلومات المعقدة من أجزاء مختلفة من النص ،والبدء في تقييم العناصر النصية والمرئية من وجهة نظر المُؤلف ،وما بين هذين المستويين المنخفض والمتقدم تتدرج المستويات الأخرى للفهم القرائي.

إن هذه الإجراءات والتحسينات في المُدخلات التي تقوم بها وزارة التعليم في رفع كفاء الفهم القرائي للنصوص وخصوصا في مجالات اللغة العربية وآدابها وبقية المعارف بشكل عام لدى طلاب المرحلة الابتدائية يأتي بناء على المخرجات التي تقوم بقياسها بين فترة وأخرى وهي خطوة في المسار الصحيح ،وأن هذه المخرجات التعليمية على أرض الواقع تدل على الضعف في الفهم القرائي من خلال عدم قدرة الطلبة على الاستفادة من النصوص المقروءة في حل مشكلاتهم الشخصية والأسرية والدينية والاقتصادية ،وأن القراءة ليس لها من الأهمية والأولوية ما يجعلها أساسا في البناء الشخصي لهم.

لقد تمثلت أول كلمة نزلت على المصطفى صلى الله عليه وسلم في جملةٌ وجيزة في لفظها، شاملة في مفهومها ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾ العلق 1 فكانت الانطلاقة نحو طلب فهم المقروء في النص الديني فهما يقتضي من المسلم مساءلته ؛لأن فيه القدرة على المعاصرة والتجديد والحداثة التي تعني استنباط المعرفة الجديدة من الفهم القرائي للنص ،وهذا يُعطينا إشارة واضحة الدلالة على عمومية وأهمية الفهم القرائي للنصوص وعدم الوقوف أمام ثبات معانيها وضحالة دلالاتها ومحدودية أفكارها ،وأن العديد من التوترات بين الأفراد والمجتمعات وظهور العنف والإرهاب وغياب الوعي والفكر ،كان نتيجة الانغلاق على فهم النصوص الدينية والأدبية والمعرفية وعدم الانفتاح عليها ،والتضييق على الطلبة في فهم النص وعدم إعطائهم المساحة الكافية للتعبير بما يكفل لهم حرية انتاج الأفكار الجديدة من فهم المقروء ،وأن الإجابات المُعلبة والمقننة التي كان يفرضها المعلمون في استقبال فهم المقروء بما يحددونه حسب فهمهم هي التي أوصلت الطلبة إلى الانكفاء والانعزال والصمت عن الاستكشاف والاستنباط والتحليل والتقييم للنص القرائي.

وتأتي هذه المبادرة الهامة والضرورية من وزارة التعليم في تحديث مخرجاتها من خلال إعادة اصلاح الفهم القرائي للنصوص وتدريب المعلمين على تنشيطها لدى الطلبة على أساس أربع مهارات لغوية تشمل علم الأصوات وبناء الجملة وعلم الدلالات والمقاصدية ؛لنقل الطلبة من الدور الهامشي خارج النص إلى الدور الواعي لمستويات الفهم القرائي للمعنى الحَرفي والاستنتاجي والتقييمي داخل النص ؛ليحصلوا على مفتاح قفل الشفرة التي وضعها الكاتب في النص والمعنى الجديد الذي استنتجه الطالب من فتح النص المُشفر.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>