بـ “7.19” مليار ريال … تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع بالمملكة

الزيارات: 249
التعليقات: 0
بـ “7.19” مليار ريال … تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع بالمملكة
https://www.hasanews.com/?p=6649433
بـ “7.19” مليار ريال … تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع بالمملكة
محليات - الأحساء نيوز

تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 20 فبراير بنحو 5.8 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 13  فبراير الجاري.

وبحسب “الاقتصادية” استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 20 فبراير نحو 7.19 مليار ريال، مقارنة بنحو 7.63 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 442.8 مليون ريال.

وبذلك يسجل إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع تراجعا للأسبوع الثالث على التوالي بعدما تراجع الأسبوع الذي سبقه بنحو 10.8  في المائة، وتشمل الفترة سريان قرار وزارة الداخلية بإيقاف الأنشطة الترفيهية وجميع المناسبات والحفلات وكذلك إغلاق دور السينما وبفترات مختلفة والتي تزامن معها ارتفاع عدد الاصابات بفايروس كوفيد-19.
ويعد إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع للأسبوع الماضي المنتهي في 20 فبراير هو أدنى إنفاق أسبوعي منذ نهاية أكتوبر من العام الماضي.

وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فقد تراجعت غالبية القطاعات و بنسب متفاوته وكان أكثرها تراجعا من نصيب قطاع “التعليم” والذي سجل تراجع وللأسبوع الرابع على التوالي، فيما نجد ارتفاع وحيدا  في مبيعات نقاط البيع وكان من نصيب قطاع”المجوهرات”.
وسجل قطاع “المجوهرات” نموا بنحو 4.5 في المائة، وبمبيعات بلغت 262.9 مليون ريال، كأعلى مبيعات للقطاع عبر نقاط البيع في 6 أسابيع.

في حين تصدر قطاع التعليم التراجعات في الانفاق من بين القطاعات بعد بلوغ الإنفاق عبر نقاط البيع  82.6 مليون ريال وبانخفاض 21.4 في المائة مقارنة مع الاسبوع الذي سبقه، ليسجل تراجعا وللأسبوع الرابع على التوالي، كذلك نجد تراجع الإنفاق في قطاع “الملابس و الأحذية”بنحو 9.7 في المائة
وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، تراجعت مبيعات قطاع الأطعمة و المشروبات وهو يشكل 16.3 في المائة من إجمالي مبيعات أجهزة نقاط البيع ليسجل تراجع بنحو 7.1 في المائة وبمبيعات بلغت 1.16 مليار ريال، في حين تراجعت مبيعات قطاع المطاعم و المقاهي عبر نقاط البيع بنحو 5 في المائة لتبلغ 841.7مليون ريال ليسجل أدنى إنفاق أسبوعي منذ نهاية يوليو الماضي.


إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 3.9 في المائة لتبلغ نحو 75.59 مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة نحو 78.65 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>