احدث الأخبار

استمرارًا للحفاظ على الريادة والإتقان … “السهلي للتجارة” تُفعّل شراكة نوعية لدعم الموارد وحلول الأعمال هيئة “العقار” و”أمن الدولة” يبحثان دعم مجالات التعاون الثنائية في الأحساء … تدخل طبي عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لسكتة قلبية “السديس” يعلن تعيين 20 امرأة في مناصب قيادية بشؤون الحرمين جامعة الملك فيصل تُكمل خطتها لعودة الدراسة الحضورية بينها “الملك فيصل” … “10 جامعات سعودية” تحصد مراتب متقدمة عالمياً في تصنيف التايمز لـ 2021 “الأسهم السعودية” يغلق مرتفعا بتداولات بلغت قيمتها 7.5 مليار ريال المملكة بالمرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً في تقديم المساعدات الإنسانية لتشجيعهم على التلقيح… باكستان تهدد مواطنيها بتعطيل هواتفهم المحمولة “‏الصحة”: 986 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. ووفاة 13 وتعافي 1055 حالة (إنفوجراف) 55.8 مليون جرعة لقاح كورونا بدول الخليج ونسبة التعافي بالسعودية 96.5% “التعليم” تكشف عن نسب التحصين للطلاب والطالبات (إنفوجراف)

حماية حقوق كبار السن

الزيارات: 724
1 تعليق
حماية حقوق كبار السن
https://www.hasanews.com/?p=6649129
حماية حقوق كبار السن
أروى النقي

إن الله جل في علاه أمر بالمعروف والإحسان للكبير، حيث جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:ليسَ منَّا منلَم يَرحَمْ صغيرَنا، و يعرِفْ حَقَّ كَبيرِنا“.

وجعل ذلك من أساسيات المعاملة في الدين، فالكبير له حق التوقير والإحترام والإجلال والتقديم على غيره من الناس؛لتقدم سنه، وضعفه وما أشبه ذلك، فإذا كان الإنسان لا يراعي للكبير حقه فإن ذلك يدل على تربية ضعيفة هشة سيئة.

والإهتمام بالمسنين ورعايتهم أمر في غاية الأهمية، فهذه الفئة التي أفنت حياتها بالعطاء والتضحية تستحق الإحترام والإمتنان والرعاية من خلال خدمتهم على أكمل وجه وتقديم التسهيلات وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم؛ لينشأ مجتمعا متكافلًا يسوده الأمن والإستقرار، والإطمئنان من الجميع علىالمستقبل.

وللمملكة حفظها الله جهود عظمى في هذا المضمار، فقد نصتالمادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي للحفاظ على حقوق المسن على:تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالةالطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمانالاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام فيالأعمال الخيرية“.

والحماية (الرعاية) الإيوائية الشاملة للمسنين في المملكة العربيةالسعودية: تقدم للمسن الذي لا يوجد من يرعاه، ويقدم هذاالنوع من الرعاية في المؤسسات الإيوائية وهي دور الرعاية الاجتماعية الحكومية والأهلية وأثبتت الدراسات أن الغالبية العظمى من المسنين المقيمين في دور الرعاية الاجتماعية هم ممن لا عائل لهم، ولا يوجد من أبنائهم أو من أقاربهم من يقوم برعايتهم، فتقوم الدولة عبر دور الرعاية الاجتماعية لتقديم الرعاية الشاملة، وتشمل الرعاية الاجتماعية، والنفسية، والطبية، وهذه خاصة لمن لا يوجد من يقوم برعايته من أفراد أسرته أوأقاربه الذين تلزمهم رعايتهم شرعا ۔ وتقع دور الرعاية الاجتماعية تحت إشراف وكالة الشؤون الإجتماعية، وقد روعي عند إنشاء هذه الدور أن تكون قريبة إلى حياة الأسرة الطبيعية يتمتع فيها المسن بنوع من الاستقلالية في المعيشة، ويشعر فيها بالألفة والمحبة والراحة النفسية، وأن يتوفر فيها السكن والتغذية وأوجه الرعاية المختلفة التي يحتاج إليها كبير السن في هذه المرحلة من عمره.

فجزى الله حكومة المملكة العربية السعودية على ما تبذله من جهود كبيرة وإنجازات عظيمة في خدمة الدين وحاجة المواطنين، ونسأل الله تعالى أن يحفظ ولاة أمرنا ويوفقهم إلى مافيه صلاح البلاد والعباد، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على هذه البلاد، وسائر البلدان في العالم الإسلامي. وصلى اللهعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المراجع:

المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي للحفاظ علىحقوق المسن، عبدالله ناصر السدحان: رعاية المسنين فيالمملكة العربية السعودية (الرياض، وزارة العمل والشئونالاجتماعية، ١٤٢٠هـ).

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ملاحظة مهمة اقراوها …
    حماية كبار السن فقد يكون كبير السن في مرحلة الشيخوخة والزهايمر ولهذا فلايشعر بما يصيبه من
    انتكاسة وأمراض فلهذا بعض الأبناء يستقلوا آباءهم
    وأمهاتهم في شي اسمه المادة فلو تم حماية أموال
    الاب او الام كبار السن بتوكيل ابن من الأبناء على اموال الاب والام كبار السن الغير قادرين على القيام بامورهم بتوكيلهم من قبل المسؤلين بشرط ان يتصف هذا الابن بالأمانة والاخلاص والمسؤولية للحفاظ على اموال كبار السن كالاب والام …

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>