نقطة مجهولة

الزيارات: 1119
تعليقات 5
نقطة مجهولة
https://www.hasanews.com/?p=6648537
نقطة مجهولة
ريم صالح المهنا

بعد إضافة الفقرة الثالثة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش، والتي تنص على  يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية.

أصبحنا نرى التشهير في وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة والذي يعد جريمة معلوماتية، ويعاقب فاعلها بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال.

معنى التشهير هنا مختلف تمامًا عما نراه الآن، فالتشهير المقصود هنا يكون متى رأت الدولة أن التشهير عقوبة متناسبة مع فعل التحرش، ويكون هذا الإجراء بعد اكتساب الحكم صفته القطعية مما يعني أن يكون الحكم نهائي وتم الفصل فيه.

فنشر صور المتحرشين في وسائل التواصل من قبل الأفراد يعد تشهير يؤدي إلى عقوبة للمشهر وليس جزاء للمتحرش، ويحق للمتحرش رفع قضية ضد المشهر، مثل أي متحرش بعد أن يتم القبض عليه ثم يتم نشر المقطع الذي يوثق تحرشه من قبل بعض الأشخاص في وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعل له الأحقية في رفع قضية ضد من نشر هذا المقطع الذي ظهر فيه، لكون التشهير المذكور في هذا النظام حق من حقوق الدولة فقط.

 

المراجع: نظام مكافحة جريمة التحرش المادة السادسة.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المادة الثالثة فقرة (5).

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    زائر

    مقال رائع من الكاتبة ريم المهنا اشكرك على جهودك الطيبة بارك الله فيكي. تحياتي للجميع اخوكم فهد السنيني الاحساء

  2. ٤
    Mariam

    قرار صائب لمصلحة المجتمع لخلق بيئة خالية من التحرش تماماً وكل من ينشر صور المتحرشين في مواقع التواصل سوف يحاسب أيضاً المسؤول عن نشر صور ومعلومات المتحرشين هي الجهات المعنية فقط

  3. ٣
    Mariam j

    هذا القانون لمصلحة الجميع والحفاظ على أمن وسلامة المجتمع وعدم المساس في خصوصيات الأفراد والتعدي عليها

  4. ٢
    زائر

    كلامك صحيح بس محد ياخذ الموضوع بشكل جدي

  5. ١
    زائر

    مقال رائع و جميل من الكاتبة و زودنا المقال بمعرفة اكر بالقانون السعودي. و هذه المقالات تزيد من علم المواطن بالقانون و يقلل من انتهاكات القوانين. شكراً لك و نتمنى منك مقالة لكل قانون جديد او تعديل على قانون سابق.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>