الكمال في العملية الإنتاجية

الزيارات: 1060
1 تعليق
الكمال في العملية الإنتاجية
https://www.hasanews.com/?p=6648021
الكمال في العملية الإنتاجية
عبدالله السهلي

أداء الأعمال بأحسن استغلال للموارد هي طريقة التفكير التي أستخدمتها  الادارة الصناعية للبحث عن النموذج الأفضل للانتاج عبر التاريخ والى وقتنا الحالي, وهناك احتمال أن تكون هذه المحاولات قد بدأت مبكرا جدا.

ففي القرن السادس عشر أنشأ صيادون في إيطاليا خط إنتاج مستمر  (Flow Production)لتصنيع مراكب الصيد وصنعوا قطع قياسية قابلة للتغيير ! وبعد ذلك بثلاثة قرون تم أستخدام المفهوم نفسه في صناعة الأسلحة أيضا عن طريق صناعة أجزاء متماثلة (Interchangeable Parts) يمكن استبدالها كقطع غيار حيث كانت الاسلحة النارية وقتها بما في ذلك المسدسات والبنادق تصنع يدويا لذلك كانت كل بندقية مختلفة وفريدة من نوعها مما جعل إصلاحها أمرا صعبا ومكلفا ويستغرق وقتا طويلا كما يحتاج إلى حرفي ماهر.

وبعد ابتكار تقنية الأجزاء القابلة للتبديل ، أو الأجزاء المصنعة مسبقًا والتي كانت متطابقة لجميع الأغراض العملية في صناعة الأسلحة النارية أستطاع حتى العمال غير المهرة من إنتاج أعداد كبيرة من الأسلحة بسرعة وبتكلفة أقل كما أصبح إصلاحها سهلا. وفي محطة أخرى مختلفة كان فريدريك تايلور يعتقد أن هناك دائما طريقة نموذجية لأداء أي عمل وأن كل عملية يقوم بها العامل تتكون من عدة حركات بسيطة يمكن تحليلها وقياس الوقت الذي تستغرقه باستخدام ساعة التوقيت وذلك بغرض اختصار وتفادي الحركات الغير ضرورية وتحسين الأداء ثم تحديد الوقت النموذجي لاداء كل عملية وسميت هذه الطريقة “دراسة الحركة والزمن”.

وفي صناعة أخرى أنتجت فورد عشرات الملايين من السيارات موديل  Tوكانت كلها ذات لون أسود مع أمكانية أستبدال أجزائها وقامت لاحقا بأبتكار أول خط أنتاج متحرك ساعد على رفع كفاءة وسرعة الانتاج وتحقيق الأنتاج الضخم Mass Production)). فيما بعد حدث تغيير كبير في سلوك المستهلكين.

وكان على الشركات الصناعية توفير منتجات أكثر تنوعا وذات مواصفات مختلفة مما يتعارض مع الاستفادة الأقتصادية من أنتاج سلع قياسية بكميات كبيرة حينها قدم التصنيع الرشيق (Agile production) بعض الحلول كأنتاج منتجات في شكلها المبدأي أو أنتاج الاجزاء الأساسية فقط والاحتفاظ بها للتشكيل أو التجميع النهائي لاحقا حسب المواصفات التي يطلبها العميل.

لقد كان هناك بالفعل مساع مستمرة للوصول الى الكمال في العملية الانتاجية وسوف تكون أكثر حماسة اليوم مع الذكاء الصناعي وأنترنت الاشياء والطباعة الثلاثية. 

 

عبدالله محمد السهلي 

باحث دكتوراة – جامعة برونيل لندن  

نائب رئيس الأكاديمية الهندسية للعلوم الإلكترونية  

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله اوقاتك يا استاذ عبدالله دوما متألق في بحوثك وكلماتك وعلمك المتجدد في كل مرة انتا مبدع جدا اخوك محمد عبدالرحمن القاسم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>